loading...

إقتصاد مصر

«القاضي» يرأس وفدا للمشاركة بمعرض الاتصالات الدولي MWC ببرشلونة

ياسر القاضي

ياسر القاضي



يرأس المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وفدًا من قيادات الوزارة وعددا من مسئولي الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات للمشاركة في المؤتمر الدولي MWC موبايل ورلد كونجرس، الذي يقام في مدينة برشلونة خلال الفترة من 26 فبراير الجاري وحتى 1 مارس المقبل.

وخلال فعاليات المعرض تقوم «التحرير»، بتغطية مباشرة من مدينة برشلونة، حيث من المقرر أن يلتقي الوزير ياسر القاضي العديد من قيادات الشركات العالمية على هامش MWC، كما يشارك في فعاليات مؤتمر GSMA التي تقام داخل المعرض، ويشارك فيها كل غالبية قيادات الاتصالات الدولية ورؤساء الشركات العالمية.

كما سيطلع الوزير على أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا الجيل الخامس الذي يسعى إلى طرحها في مصر من بين الدول الأوائل بعد نجاح إطلاق الجيل الرابع مؤخرًا وفقاً لتراخيص تم بيعها لشركات الاتصالات، وأدخلت لخزانة الدولة 1.1 مليار دولار و10 مليارات جنيه.

في سياق مواز يشارك المهندس أحمد البحيري الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات والمالكة لشركة WE المشغل الرابع للمحمول، مع بعض قيادات الشركة في فعاليات المعرض هذا العام، وذلك للاطلاع على أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا الاتصالات المحمولة، خاصة أن الشركة تتلقى دعوات للمشاركة بشكل سنوي في المعرض من قبل مطوري التكنولوجيا العالميين مثل اريكسون وهواوي.

وحصلت المصرية للاتصالات على رخصة تقديم خدمات المحمول منذ عدة أشهر مقابل 7.08 مليار جنيه، وبدأت في تقديم الخدمة سبتمبر الماضي، واعلنت الشركة منذ بضعة أسابيع أن عدد عملائها تجاوز 2 مليون عميل.

وعلمت "التحرير" من مصادر مطلعة أن المهندس حازم متولي الرئيس التنفيذي لشركة اتصالات مصر، والمهندس خالد حجازي الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسي بشركة اتصالات مصر وقيادات أخرى من الشركة، سيشاركون في المعرض هذا العام، ضمن جناح الشركة الأم (اتصالات)، وذلك بهدف عقد اجتماعات على مستوى دولي مع رؤساء الشركات الموفرة للتكنولوجيا الحديثة.

وكانت اتصالات مصر الشركة الوحيدة التي لم يحتج عملاؤها إلى تغيير شرائح هواتفهم المحمولة لتشغيل خدمات الجيل الرابع، وذلك لاعتماد الشركة على أحدث تكنولوجيا منذ دخولها للسوق المصري، في حين أن باقي مشتركي شركات المحمول اضطروا لتغيير شرائحهم لاستقبال تكنولوجيا الجيل الرابع.

أما شركة إريكسون العالمية فتشارك للعام الحالي بجناح كبير تعرض فيه أحدث تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات، وكذلك أحدث حلول وصل إليه عالم السيارات الذكية، والحوسبة السحابية، بالإضافة لمسرع تقنيات إنترنت الأشياء الذي يلبي حاجة التعاون داخل المنظومة الرقمية المتكاملة وتقديم المنفعة للمطورين ومزودي الخدمات على حد سواء، ومن المقرر أن تلتقي المهندسة رافية إبراهيم رئيسة إريكسون فى الشرق الأوسط وإفريقيا، وماتياس جوهانسون رئيس إريكسون مصر والسعودية، برؤساء شركات المحمول في المنطقة بما فيهم المصريون لإطلاعهم على أحدث منتجات الشركة التي يمكنها تطبيقها في السوق المصري قريبًا.

ويعقد المؤتمر بشكل سنوي في شهر فبراير من كل عام، ومنذ نشأته وهو يعقد في إسبانيا وتحديدا في مدينة برشلونة، ويحصد حضورا ضخما، فمنذ البداية وحتى عام 2006 كان يقدر عدد الحضور لهذا المؤتمر بما يتراوح ما بين 50.000 - 60.000 شخص، وبعد عام 2006 ازدادت الأعداد وأصبح يحضره أكثر من 200 دولة حول العالم.

ويعتبر MWC أكبر مؤتمر في العالم لإعلان جديد الشركات المتعلقة بالاتصالات وتقنياتها كالهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية، وبدأ المؤتمر في البداية تحت مسمى النظام العالمي للاتصالات المتنقلة، ومن ثم تم تغيير الاسم إلى (3GSM) بعد دخول تقنية الجيل الثالث للعالم، ولا يزال هناك البعض ممن يطلقون عليه (3GSM) ولكن اعتمد اختصار (MWC) كاختصار لمؤتمر الجوالات العالمي.

وفي عام 2011 اعتمدت مدينة برشلونة المستضيف لهذا الحدث العالمي حتى عام 2018، ومن ثم سيتم اختيار مدينة ودولة جديدة لاحتضان هذا المؤتمر، وهذا العام سيعقد المؤتمر ابتداءً من 27 فبراير حتى الأول من مارس.