loading...

ثقافة و فن

مؤسسة «مزج» تطلق «الإكسبريس 2» الخميس المقبل

الاكسبريس 2

الاكسبريس 2



تقيم مؤسسة "مزج للثقافة والفنون" حفل إطلاق كتاب الكوميكس "الإكسبريس 2" الساعة السابعة من مساء يوم الخميس المقبل، وذلك بمقرها 10 شارع محمود بسيونى، بمنطقة وسط البلد.

وفى التعريف بالكتاب نشرت "مزج" على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "في هذا الكتاب قمنا بتقليب التربة بين قبلي وبحري خارج العاصمة للبحث عن تجارب مصرية جديدة في فن الكومكيس، وهكذا نظمت (مزج) ورشًا بالمنصورة، الأقصر، أسوان، وكان آخرها ورشة (مصنع الكومكيس)؛ التي كانت المصنع الحقيقي لهذا الكتاب".

وفى تعريفها لنفسها تذكر "مزج"، أن هدفها وشعارها هو: "من أجل حركة فنية مستدامة تمتد لأجيال شابة من الفنانين"، وهى: "مؤسسة ثقافية تم تأسيسها في يناير عام 2013 في القاهرة/ مصر، بهدف دعم أشكال جديدة من الفنون المعاصرة غير المدعومة من مؤسسات الدولة، التي لا تجد انتشارًا واسعًا بين أفراد المجتمع".

تعتمد المؤسسة على اختيار ودعم نوع محدد من الفنون الجديدة، والعمل على نشرها لمدة ثلاثة أعوام من خلال إنشاء دوائر اتصال بين الفنانين المصريين وأقرانهم في الدول العربية ومختلف دول العالم بهدف عمل تبادل ثقافي وفني ونقل خبرات جديدة تتيح لهذه الفنون التطور والانتقال إلى الدائرة الأوسع من الهواة والمهتمين والمتلقيين في المحافظات والأقاليم.

كما تعمل المؤسسة على تحقيق اللامركزية انطلاقًا من إيمان المؤسسين بضرورة انتشار كل أنواع الفنون الجديدة في محافظات مصر، مما يسهم في تحسين جودة الحياة لسكان القرى والأقاليم ويزيد من تفاعلهم مع الثورة الاجتماعية والفنية، التي تحدث بالفعل داخل المجتمع المصري"، والمؤسسون، هم: منى المصري، نجلاء قورة، سارة المصري، نيفين عادل.

إلى هذا، تقيم "مزج" خمس ورش لتعليم مبادئ الرسم في مجالات: الرسم الأكاديمي، الرسم المصاحب للنص، رسم الكاركتير، ورسم القصة المصورة، ويب كوميك.

وتوفر هذه الورش للمشاركين من المبتدئين والهواة: فرصة التواصل مع الفنانين وتبادل الخبرات الخاصة عن قرب، العمل والتفاعل والتمرين أثناء الورشة وتصحيح الأخطاء، توفير بعض الخامات وموديل للرسم، وأخيرًا، تنظيم معارض تضم أعمال المشاركين وإصدار مطبوعات في نهاية الورش كمنتج مستقل لها، وتبدأ أولى هذه الورش الأحد، 4 مارس المقبل.