loading...

رياضة عالمية

مازيمبي يبحث عن فض الشراكة مع الزمالك أمام الوداد في السوبر الإفريقي

الوداد المغربي

الوداد المغربي



يحتضن مركب محمد الخامس اليوم في تمام الساعة 6:30 مساء لقاء السوبر الإفريقية في نسخته رقم 26 والتي ستجمع بين بطل دوري أبطال إفريقيا الوداد المغربي ونظيره مازيمبي الكونغولي بطل كأس الكونفدرالية الإفريقية.

وتمكن الوداد من الظفر بلقب دوري أبطال إفريقيا العام الماضي على حساب الأهلي المصري بالفوز بمجموع اللقاءين 2-1 بينما توج مازيمبي بلقب الكونفدرالية بالتغلب على سوبر سوبرت من جنوب إفريقيا بنتيجة 2-1 بمجموع اللقاءين.

وسبق وأن شارك الوداد في السوبر الإفريقي مرتين من قبل كانت الأولى في عام 1993 باعتباره بطلا لدوري أبطال إفريقيا ولكنه خسر حينها أمام أفريكا سبورتس الإيفواري بركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي (2-2) كما خسر أيضًا نسخة 2003 أمام الزمالك بنتيجة (3-1) ولكنه شارك في تلك النسخة باعتباره بطلا لكأس الكؤوس الإفريقية.

أما مازيمبي فسبق أن شارك في السوبر الإفريقي 4 مرات من قبل كانت الأولى في عام 2010 باعتباره بطلا لدوري أبطال إفريقيا وتغلب حينها على الملعب المالي بهدفين دون، ومن ثم تغلب على الفتح الرباطي المغربي في نسخة 2011 باعتباره بطلا لدوري الأبطال بركلات التريجح بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي.

كما تغلب مازيمبي على النجم الساحلي التونسي في عام 2016 باعتباره بطلا لدوري الأبطال بنتيجة 2-1 قبل أن يخسر نسخة العام الماضي أمام ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي بهدف نظيف.

وبشكل عام يعد الأهلي المصري النادي الأكثر تتويجًا بلقب السوبر الإفريقي بواقع 6 مرات وخسره مرتين ومن ثم يحتل الزمالك المركز الثاني في القائمة بالتتويج باللقب 3 مرات وحل وصيفًا مرة واحدة وكذلك الحال مع مازيمبي الذي توج بثلاثة ألقاب وحل وصيفًا مرة واحدة وتوج كل من النجم الساحلي وإنيمبا النيجيري بلقب مرتين ومرة واحدة لكل من الترجي التونسي وأفريكا سبورت الإيفواري والرجاء المغربي وهارتس أوف أوك وأورلاندو بايرتس وأسيك أبيدجان والمغرب الفاسي ووفاق سطيف وماميلودي صنداونز.

أما أكثر الدول تتويجًا بالسوبر الإفريقي هي مصر 9 مرات مقابل 3 ألقاب لتونس ومثلها للكونغو ولقبين للمغرب ومثلهما لكوت ديفوار وجنوب إفريقيا ونيجيريا ولقب وحيد لكل من الجزائر وغانا.

وتوجت الأندية الفائزة بلقب دوري أبطال إفريقيا بالسوبر الإفريقي 22 مرة وحلت وصيفة 3 مرات بينما توجت الأندية المتوجة بالكونفدرالية باللقب مرة واحدة فقط وحلت وصيفة 11 مرة بينما توجت الأندية المتوجة بلقب كأس الكؤوس الإفريقية سابقًا مرتين وحلت وصيفة 11 مرة.

يذكر أن الفائز بالسوبر الإفريقي يحصل على جائزة مالية قدرها 100 ألف دولار أمريكي بينما يحصل الوصيف على 75 ألف دولار أمريكي.