loading...

علوم و تكنولوجيا

مواصفات موبايل سامسونج جالاكسي S9.. كاميرا احترافية وإيموجي 3D

سامسونج جالاكسي S9

سامسونج جالاكسي S9



هاتف سامسونج الجديد جالاكسي S9 الذي طرحته مؤخرًا في مؤتمر الهواتف العالمي MWC بمدينة برشلونة الإسبانية، هو الجيل التاسع من سلسلة S، ويعتبر الترقية الحقيقية لعشاق التصوير بسبب التطور الملحوظ في قدرات الكاميرا وخصائصها المميزة، ويأتي الهاتف مضادا للماء والأتربة مع تطورات أخرى في الأبعاد والشاشة، لكنه لم يختلف كثيرا عن هاتف S8 إلا فيما يخص الكاميرا المميزة، حسبما ذكر موقع Tech Radar، لكن هذا لا يعني أنه هاتف غير تنافسي، بل سيكون جالاكسي S9 مرشحا ليكون الأفضل في فئة الهواتف العالية هذا العام.

السعر وموعد الطرح
ميعاد طرح الهاتف للبيع في الأسواق سيكون في 16 مارس، لكن يمكنك بدء حجز الهاتف مسبقا في أوروبا في 25 فبراير الماضي، وسيطرح للطلب المسبق في أمريكا في 2 مارس، أما فيما يخص سعر الهاتف للمقيمين في بريطانيا فهو تقريبا 720 دولارا أمريكيا، أغلى بنحو 50 دولارا تقريبا عن هاتف جالاكسي S8.

التصميم
تصميم الهاتف ليس مختلفا بصورة كبيرة عن هاتف جالاكسي S8، لكن يمكنك ملاحظة أن الحواف العليا والسفلية أصبحت أقصر في الطول، ويأتي الهاتف بأبعاد 147.7 x 68.7 x 8.5 ميلليمتر وبوزن 168 جراما، ما يجعله أثقل من S8 وأخف من آيفون إكس.

ويتميز الهاتف أيضا بألوان شاشة داكنة في وضع الإغلاق، واختفاء ماسح القزحية في الحواف العليا، ما جعل الهاتف أفضل في الرؤية والشكل العام، وفي الجانب الأيمن من الهاتف ستجد زر الطاقة وفي الجهة المقابلة تجد زر الاختصار مع الصوت في هيكل معدني حول الجهاز، وفي أعلى الهاتف تجد منافذ الذاكرة والشريحة وفي الأسفل تجد منفذ السماعات والصوتيات، ويأتي الهاتف بمنفذ USB-C مع سماعة في الأسفل وسماعة في الأعلى في واجهة الهاتف لدعم تجربة صوتية نقية ومميزة من خلال دعم تقنية Dolby Atmos، وبصورة عامة يأتي الهاتف بمستوي صوتي أعلى من S8 بنسبة مرة ونصف تقريبا.

الأمر الجيد أيضا في تصميم الهاتف هو نقل ماسح البصمة ليكون أسفل الكاميرا لتجربة أسرع وأسهل، بجانب تقنيات ماسح القزحية وخاصية التعرف على الوجه التي تعمل حتى في الظلام من خلال الأشعة تحت الحمراء، ويتوفر الهاتف بثلاثة ألوان، هي الأسود والأزرق والبنفسجي، ويقال إن بعض البلدان ستحصل على لون رابع هو الرمادي، لكنه لن يكون متاحا في أوروبا وأمريكا.

الشاشة
لم يفاجأ الكثيرون بأن الشاشة هي نفس شاشة هاتف جالاكسي S8، مما يعني أنك ستحصل على شاشة بمقاس 5.8 بوصة QHD بتقنية Super AMOLED، وبنسبة عرض 18.5:9 مما يجعلها شاشة تقليدية في فئة الهواتف العالية وليست ذات تقدم عن مثيلاتها، وتقول الشركة إن الشاشة تمثل 90% من حجم الهاتف بفضل الحواف المنحنية المميزة ونظام المستخدم الرائع في الوضع الرأسي ووضع البورتريه.

الكاميرا الخلفية
الكاميرا هي التطور الحقيقي في جالاكسي S9، وتأتي بدقة 12 ميجابيكسل و2 فتحة عدسة 2.4 و 1.4، تلقائية الإعداد والتكيف مع نسبة أشعة الضوء والتي تسمح بدخول الضوء بنسبة 28% زيادة عن هاتف جالاكسي S8، كما تدعم كاميرا الهاتف التصوير البطىء بمعدل 960 إطارا في الثانية، لتنافس هاتفي سوني إكسبيريا XZ1\XZ1 Compact، وجودة الكاميرا 720 بيكسل عالية الوضوح، أما جودة الـ240 إطارا في الثانية فهي 1080 بيكسل، كما أن الكاميرا أيضا مزودة بمستشعر الحركة الذي يقوم بتصوير الفيديو أو التقاط الصور بمجرد ظهور أي حركة أمام الكاميرا. 

كاميرا رؤية بيكسباي Bixbay Vision 
تقنية جديدة ذكية تم استخدامها في هاتف جالاكسي S8، لكنها في الهاتف الجديد مزودة بإضافات جديدة، منها الترجمة الحية المباشرة للنصوص وإظهار السعرات الحرارية للطعام، لكنها تتطلب الاتصال بالإنترنت، وهي بالفعل تستهلك الكثير، لذلك عليك أن تكون حذرا، خاصة إذا كنت في وضع التجوال أو تستخدم الإنترنت من شريحة هاتفك، كما أن بيكسباي لها القدرة على تحديد الأماكن وترشيح زيارة أماكن جديدة ومعالم مختلفة.

إيموجي 3D
الميزة الجديدة في كاميرا جالاكسي S9 هي خاصية الإيموجي ثلاثي الأبعاد الذي يمكنك استخدامه بعد التقاط صورة السيلفي، بمعنى أبسط هو صورة ثلاثية الأبعاد وكارتونية لصورتك السيلفي، حيث يمكنك تغيير الشعر والنظارات والملابس المختلفة، وبعد ذلك يستخدم تعبيرات وجهك ليكون مشابها لك حتى في الحديث، لكن سامسونج قلصت تعبيرات الوجه حتى 18 تعبيرا فقط، وفي جميع الأحوال يمكنك الاحتفاظ به وإرساله GIF أو صورا متحركة لأصدقائك. 

البطارية والأداء
البطارية للأسف هي نفسها الموجودة في هاتف جالاكسي S8، بسعة 3000 ميللي أمبير، والتي تدوم لمدة يوم واحد، ومعالج البيانات هو سناب دراجون 845، وستكون هناك نسخة أخرى بمعالج بيانات Exynos 9810، لكن في كلتا الحالتين ستكون الذاكرة العشوائية للهاتف بسعة 4 جيجابايت، وستزيد إلى 6 جيجابايت في هاتف جالاكسي S9 Plus.

ويعمل جالاكسي S9 بنظام تشغيل "أندرويد 8.0 أوريو"، أما الذاكرة الداخلية فتأتي بسعة 64 جيجابايت، مع دعم ذاكرة خارجية تمتد حتى 200 جيجابايت عن طريق microSD.

الحكم المبدئي
الهاتف يعتبر الأفضل في فئة الهواتف العالية، لكنه لم يتوافق مع توقعات الكثيرين، إلا فيما يخص التطور الملحوظ للكاميرا، ولكنه يظل تحت توقعات محبي سامسونج، فإذا كنت من المهتمين بالتصوير فهذا الهاتف هو الأفضل لك حتى الآن، خاصة إذا قارنته بهواتف سوني إكسبيريا الجديدة أو حتى هاتف جوجل Pixel 2 XL.