loading...

التحرير كلينك

10 فوائد سحرية للبصل.. يحسن الهضم ويمنع تساقط الشعر

البصل - صورة أرشيفية

البصل - صورة أرشيفية



تقطيع البصل قد يصيب الكثير بالضجر وغزارة في الدموع أيضا، إلا أن المادة العطرية في البصل ذات فوائد طبية مميزة، كما أنها تستخدم في نكهات مختلفة للطبخ، وذكر موقع Health Fitness Revolution أن للبصل فوائد صحية سحرية، مسترشدًا بكتاب ReSYNC Your Life Samir Becic، ومنها:

1- مكافحة السكري
مقدار واحد من البصل يحتوي على حوالي 27% من فيتامين البيوتين، الذي يساعد في مكافحة مرض السكري من النوع الثاني، ويعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم ويقلل من مقاومة الأنسولين.

2- بشرة صحية
من المعروف أن البيتونين مفيد جدا في الحفاظ على البشرة، حيث يتم استخدامه في علاج الأظافر الهشة ويمنع تساقط الشعر ويحافظ على الجلد.

3- تعزيز المناعة
يحتوى البصل على فيتامين C ومواد أخرى فعالة تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي وجعله أكثر فاعلية في مقاومة الأمراض.

4- مكافحة السرطان
الكيرسيتين هي مادة تحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور المسببة للسرطان، أو بمعنى أدق المركبات الكيميائية الضارة التي تضر بأغشية الخلايا وتسبب موتها، ويحتوي البصل على كميات غنية من تلك المادة.

5- محاربة الإجهاد
مادة الكيرسيتين لا تساعد فقط على محاربة السرطان، لكنها تقلل أيضًا من الإجهاد من خلال التأكيد أن جسمك يفرز هرمون الكورتيزول بصورة طبيعية وعدم الإفراط في إفرازها، حيث تضر زيادتها بالأنسجة العضلية وتسبب إنهيار البروتين فيها.

6- خفض الكوليسترول
البصل الخام يعزز من إنتاج الكوليسترول المفيد الذي يحتاجه جسمك من أجل البقاء في صحة جيدة.

7- مضاد للالتهابات
خصائص البصل المضادة للالتهاب تساعد المرضى الذين يعانون من آلام المفاصل والتهابها، وهو الأصل في علاج كل التهاب مزمن حتى في تورم المفاصل، ما يجعل البصل طبقا ثابتا على مائدتك يوميًا.

8- خفض ضغط الدم
يحتوي البصل على مادة تعمل كمخفض طبيعي لضغط الدم، وتمنع من تجمع الصفائح الدموية، وبذلك يقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والجلطات الدماغية.

9- الهضم
البصل غني بالألياف الطبيعية التي تجعله اختيارًا رائعًا لدعم الجهاز الهضمي، حيث تقوم تلك الألياف بتحسين عملية الهضم.

10- تعزيز كثافة العظام
من ضمن الفوائد السحرية للبصل تعزيزه كثافة العظام، خاصة عند النساء المسنات، حيث أظهرت الدراسات أن النساء اللاتي تعانين من انقطاع الطمث ويتناولن البصل تقل مخاطر إصابتهن بأمراض العظام بنسبة 20%.