loading...

إقتصاد مصر

وزير الاتصالات يبحث التعاون مع كبرى شركات إدارة المدن الذكية

المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات

المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات



التقى المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، برئيس مجلس إدارة والمدير التنفيذي لهيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المتخصصة «الأيكان»، جوران ماربي، حيث تناول اللقاء استعراض إنجازات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري خلال الثلاث سنوات الأخيرة، وتبادل الرؤى حول الجيل الخامس من الاتصالات المحمولة 5G.

جاء ذلك ضمن مشاركة القاضي في فعاليات معرض ومؤتمر الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول ببرشلونة في إسبانيا.

كما شهد اللقاء مناقشة أهمية الدور الحكومي في منظومة حوكمة الإنترنت، وتبادل وجهات النظر حول نطاق أعمال الأيكان، والاسترشاد برؤية مصر في الموضوعات ذات الصلة، إضافة إلى استعراض نتائج التعاون، الذي تم بين الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والهيئة الذي بمقتضاه تم إنشاء المركز الإقليمي لريادة أعمال أسماء النطاقات «DNSEntrepreneurship Center» كنشاط مشترك، هو الأول من نوعه بهدف تطوير صناعة أسماء النطاقات في إفريقيا والشرق الأوسط، إلى جانب دور المركز الريادي لتطوير البنية التحتية الخاصة بصناعة أسماء النطاقات في مصر، حيث يعمل على بناء صناعة قوية مع توفير الخبرات اللازمة للنهوض بهذه الصناعة عن طريق عدة أنشطة، منها ورش تدريبية في ست دول عربية، وخمس دول إفريقية، إلى جانب ورش عمل خاصة بتنمية قدرات شباب الجامعات في مصر.

جدير بالذكر أنه تم انتخاب مصر لرئاسة اللجنة الحكومية «GAC» في نوفمبر الماضي.

فى السياق ذاته، اجتمع القاضي بالأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات «ITU»، هولين زاو، وفي بداية اللقاء أشاد زاو بالتطورات التي طرأت على قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، والإنجازات التي حققها خلال السنوات الماضية مبديا سعادته بلقائه السيد رئيس الجمهورية وحضوره فعاليات معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في ديسمبر الماضي، كما وجه الدعوة لمشاركة مصر في معرض عالم الاتصالات ITU Telecom World المقبل في جنوب إفريقيا.

كما أشاد زاو بالاستعدادات التي تقوم بها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لاستضافة المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية، الذي سيعقد في مدينة شرم الشيخ خلال الربع الأخير لعام 2019.

وفي هذا السياق، أكد القاضي أن الحكومة المصرية تولي اهتماما كبيرا لاستضافة هذا الحدث الهام، وتعمل على توفير كل الجهود والموارد اللازمة لنجاحه وتنفيذه على أكمل وجه.

كما تناول اللقاء استعراض القضايا المهمة المقرر أن تطرحها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال مؤتمر المندوبين المفوضين، الذي سينعقد بدبي في أكتوبر المقبل، ومنها قضايا الأمن السيبراني، واستقرار شبكات الاتصالات، وتطوير عمل المكاتب الإقليمية بالاتحاد، بحيث يتمكن كل قطاع من قطاعات الاتحاد المشاركة في الخطة التشغيلية للمكاتب الإقليمية.

والتقى القاضي أيضًا بالرئيس التنفيذي لشركة كوالكوم العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، جاي سراج، والوفد المرافق له حيث تم تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، واستراتيجية الوزارة لدعم صناعة الإلكترونيات، وخططها لدعم الابتكار وريادة الأعمال، إضافة إلى مناقشة تطورات قطاع الاتصالات المصري واستعداده بالتجارب والدراسات لإدخال خدمات الجيل الخامس، حيث قامت الشركة العالمية باستعراض أحدث الحلول التكنولوجية، والابتكارات الداعمة لتكنولوجيا الجيل الخامس.

جدير بالذكر أن شركة كوالكوم العالمية تعمل في مجال تقديم ابتكارات تكنولوجيا الهاتف الذكي، ودعم الأجهزة المحمولة والشبكات والخدمات، التي تجعل الأفراد على اتصال دائم.

كما عقد القاضي اجتماعا مع مارك زيومان، نائب رئيس شركة هواوي العالمية، لبحث أنشطة الشركة العالمية في مصر، وسبل التوسع في استثماراتها من خلال زيادة حجم المشروعات التي تقوم بتنفيذها في مصر.

وتناول اللقاء بحث التعاون مع الشركة العالمية في تقديم حلول تكنولوجية لتطوير الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين، وتوفير التدريب المتميز للشباب وبناء القدرات التكنولوجية لهم، بالإضافة الى استعراض الفرص الاستثمارية في المدن الذكية المقرر إنشاؤها اعتمادًا على النظم التكنولوجية الحديثة.

حضر اللقاء قيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وليو ونجون، مدير الشركة العالمية في شمال إفريقيا، والمهندس تيري ليو، الرئيس التنفيذي للشركة العالمية في مصر.