loading...

ثقافة و فن

«نايل سينما» تكرم 7 أفلام مثلت مصر في المهرجانات الدولية

نايل سينما

نايل سينما



توزع قناة «نايل سينما»، اليوم الأربعاء، جوائز السينما لعام 2017، لعدد من الأفلام التي مثلت مصر فى المهرجانات الدولية، والتي استطاعت أن تعيد للسينما المصرية منافستها، ويسلم الجوائز السيناريست سيد فؤاد بمسرح الهناجر.

وتشمل القائمة 7 أفلام، هى: «نوارة، وأخضر يابس، وعلى معزة وإبراهيم، ومولانا، وفوتوكوبى، والماء والخضرة والوجه الحسن، ويوم للستات».

يمنح بالحفل عدد من الجوائز للنجوم الفائزين في الاستفتاء، الذي أجرته القناة، منهم «أحمد عز أحسن ممثل، ومحمد هنيدي أفضل ممثل كوميدى، وشيماء سيف أفضل ممثلة كوميدية، وطارق العريان أفضل مخرج، ومجدى أحمد على أفضل مؤلف، ودرة أحسن ممثلة، ومدحت صالح أفضل أغنية فى فيلم».

من جانبه، أعلن الممثل الشاب رامي نادر، أن القناة دعته للتكريم عن أعماله في 2017، مثل فيلم «تعويذة 2»، وبعض الأعمال التليفزيونية كبرنامج «البلاتوه»، وأعرب عن سعادته بهذا التكريم، لأنه من جهة تابعة للدولة.

يعد هذا الاستفتاء الجماهيري هو الأول للسينما المصرية، إذ تقيمه الهيئة الوطنية للإعلام ممثلة فى قطاع قنوات النيل المتخصصة من خلال قناة نايل سينما، وبالتعاون مع نقابة المهن السينمائية وقطاع الإنتاج الثقافي بوزارة الثقافة.

وكان المخرج أسامة بهنسي، رئيس قطاع قنوات النيل المتخصصة، قد أعلن في ديسمبر الماضي، عن بدء إذاعة بروموهات ومواد استفتاء نجوم السينما المصرية لعام 2017 في كل المجالات: «تمثيل – تأليف – إخراج – مونتاج – إنتاج – صوت – موسيقى – ديكور»، إضافة إلى أحسن ممثلين صاعدين وأحسن ممثل مساعد وأحسن مطرب في السينما المصرية 2017 وأحسن ممثل كوميدي وأحسن ممثل دور ثان.

اختار القائمون على الاستفتاء عددًا من الرموز السينمائية لتكريمهم خلال احتفالية ضخمة بمسرح التليفزيون المصري بماسبيرو، ومن المكرمين النجمة القديرة والكبيرة ماجدة الصباحي والفنانة القديرة نبيلة عبيد عن مشوارهما السينمائي الحافل بالأعمال الخالدة.

كما سيكرم الفنان الكبير سمير صبري، الذي لم يكتف بالتمثيل في السينما، لكنه أنتج عددا من الأفلام السينمائية المهمة، والتي كان قد أهداها للتليفزيون المصري، ومن المكرمين أيضًا النجم الكبير محيي إسماعيل، الذي تخصص في تجسيد العقد النفسية، ولذلك منحوه لقب ملك "السيكودراما"، كما ستكرم الفنانة القديرة والشاملة نيللي، التي قدمت للسينما عددا من الأفلام، كما كانت من أعمدة التليفزيون في تقديم فن الاستعراض من خلال فوازير رمضان.