loading...

علوم و تكنولوجيا

إريكسون في MWC.. الجيل الخامس وإنترنت الأشياء وسيارة ذاتية القيادة

إريكسون في MWC

إريكسون في MWC



وسط جناح كبير جدا ضمن قاعات معرض الاتصالات الدولي للهواتف المحمولة MWC، المقام حاليا بمدينة برشلونة الإسبانية، تعرض شركة إريكسون العالمية أحدث ابتكاراتها في مجال التكنولوجيا والاتصالات، حيث بدأت الشركة مؤخرًا في دمج العديد من القطاعات المختلفة بالتكنولوجيا، منها على سبيل المثال قطاع الصحة والمرور والرياضة والتعليم والهندسة والمعمار، بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي.

وفي هذا العام ركزت إريكسون على مفهوم جديد من التكنولوجيا مقرر تقديمه في السنوات القادمة، وهي تكنولوجيا الجيل الخامس من الاتصالات، والتي تستهدف الشركة تقديمها لمشغلي المحمول على مستوى العالم بكفاءة أعلى للشبكات وخفض التكاليف لنقل البيانات، بالإضافة إلى خلق مصادر دخل إضافي للشركات.

image2

وقال "بورج إيخولم"، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "إريكسون": "بعد سنوات عديدة من العمل على تطوير المعايير والتكنولوجيا، بدأ التحرك نحو إطلاق تقنية الجيل الخامس تجاريا"، وقد وقعت إريكسون حتى الآن 38 مذكرة تفاهم مع مزودي الخدمات لإجراء العديد من التجارب، والأهم من ذلك أن إريكسون وقعت عدة عقود تجارية مع الوعد بتسليمها في نهاية هذا العام.

يأتي هذا في الوقت الذي أكد فيه المهندس "ياسر القاضي"، وزير الاتصالات، أن مصر ستكون من أوائل الدول التي تقدم تكنولوجيا الجيل الخامس، وأنه خلال الشهور القادمة سيتم إجراء تجارب فعلية عليها في مصر، وجار تنفيذ بعض التوصيات لاستكمال جاهزية البنية التحتية للجيل الخامس.

image2 (1)

وسيتم بناء تقنية الجيل الخامس على حالات الاستخدام المتعددة، كما تحدث "إيخولم" عن تعزيز النطاق العريض للمحمول كأول حالة استخدام عالمية واسعة النطاق لتقنية الجيل الخامس، ويستند هذا إلى ارتفاع حركة البيانات والحاجة إلى توفير تجربة أفضل للمستخدم، حيث إنه من المتوقع بين عامي 2017 و2023، أن ترتفع حركة البيانات بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 40%، مما يعني زيادة عدد الزيارات لكل موقع بمقدار ثمانية أضعاف.

من ناحية أخرى، لا يقتصر تعزيز النطاق العريض المتنقل على سرعة وتجربة المستخدم فحسب، بل يطول كفاءة الشبكة أيضا، فعلى سبيل المثال إذا تم تطوير موقع معين باستخدام تقنية الجيل الرابع، فإن تقنية الجيل الخامس ستوفر بيانات متنقلة بتكلفة بمقدار العشر مقارنة بموقع مطور باستخدام تقنية الجيل الرابع اليوم.

وانضم "إندي بن"، الرئيس التنفيذي لشركة تليسترا، إلى "إيخولم"، حيث تحدث عن أهمية الريادة في مجال تقنية الجيل الخامس، مع التركيز على الفرصة التي يتم إيجادها لقطاعات المشاريع من قبل تليسترا ورغبة الشركة في الريادة على مستوى تجربة العملاء.

وأضاف إيخولم: "قمنا في العام الماضي بتسجيل أرقام قياسية من ناحية السرعة في مجال الاختبارات، حيث قمنا بفتح مركز تصميم خاص لتقنية الجيل الخامس في أوستن بتكساس، وقدمنا منتجات راديوية جديدة لتقنية الميمو الضخمة وخدمات الشبكة التي تيسر عملية إطلاق تقنية الجيل الخامس، لتمكين المشغلين من إطلاقها في الربع الأخير من العام 2018".

image1

وقام وزير الاتصالات المهندس ياسر القاضي بجولة داخل جناح إريكسون للاطلاع على أحدث التكنولوجيات المقدمة، بما في ذلك إنترنت الأشياء، واستخدام الذكاء الاصطناعي في المجالات المختلفة.

وعرضت إريكسون نماذج مختلفة من إنسان آلي يشارك في صناعة المنتجات، والتي بدورها ستكون خطوة في تقليل الاعتماد على العنصر البشري، ومتوقعا لها إحداث ثورة صناعية وثورة في مجال العلاج عن بعد، حيث إنها ستمكن الأطباء من إجراء عمليات جراحية عن بعد من خلال إنسان آلي مجهز لذلك، وهو ما يعرف بمسمى Machine to machine.

image4

وفي هذا العام عرضت أيضًا إريكسون داخل جناحها نموذجا لسيارة ليكزس أحدث موديل وهي ذاتية القيادة، وبدا من العرض أنها قادرة على تحليل البيانات لكل المجسمات المحيطة بها، سواء كانت مجسمات حية أو مجسمات صلبة كإشارات المرور والسيارات والحواجز وغيرها، مما يشير إلى أن المستقبل يتجه للسيارات ذاتية القيادة بمفهوم أوسع في السنوات القادمة.

image1 (1)