loading...

برلمان

برلماني: الطرح المركزي لمهمات الوحدات المحلية مخالف للدستور

مجلس النواب

مجلس النواب



تقدم النائب محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب «الوفد»، بطلب إحاطة للدكتور علي عبد العال، موجه للمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، واللواء أبو بكر الجندي، وزير التنمية المحلية، بشأن الطرح المركزي لمهمات الوحدات المحلية بمحافظة الجيزة.

وقال فؤاد، فى طلبه إن هناك العديد من الشكاوى من أهالي محافظة الجيزة، تتعلق بتأخر وتعطل بعض أعمال الصيانة والتطوير ورفع الكفاءة بعدد من مناطق المحافظة، ومن بينها منطقة حي العمرانية، مشيرًا إلى أن ذلك بسبب طرح المركزي المهمات الخاصة بعمليات التطوير والصيانة، ومنها المهمات الخاصة بعمليات الإنارة مثل الكوابيل واللمبات وما شابه.

وأشار إلى أن عملية الطرح المركزي تجسد مخالفة دستورية صريحة وواضحة، وذلك لما نصت عليه المادة 176 من الدستور المصري، والتي تنص على أنه تكفل الدولة دعم اللا مركزية الإدارية والمالية والاقتصادية، وينظم القانون وسائل تمكين الوحدات الإدارية من توفير المرافق المحلية والنهوض بها، وحسن إدارتها، ويحدد البرنامج الزمني لنقل السلطات والموازنات إلى وحدات الإدارة المحلية.

وأوضح عضو مجلس النواب أن الأمر يُحتم العمل على التحول السريع من المركزية إلى اللا مركزية، حتى لا تتم مخالفة الدستور والقانون، وحتى لا تتوقف أو تتعطل أعمال الصيانة والتطوير التي تقوم بها الوحدات المحلية، جراء تأخر توريد تلك المهمات. 

وطالب بإحالة الطلب إلى لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان لدراسة أبعاد الموضوع، واتخاذ ما يلزم من إجراءات في سبيل التنسيق والتعاون مع السلطة التنفيذية، لإيجاد حلول جذرية وعاجلة لتلك المشكلة في أقرب وقت ممكن.