loading...

ثقافة و فن

آخرها «بلاش تبوسني».. 10 أفلام رُفعت من دور العرض لضعف إيراداتها

أفلام فشلت في شباك التذاكر

أفلام فشلت في شباك التذاكر



ملخص

استمرار الأفلام في دور العرض مرهون بنجاحها في حصد إيرادات جيدة، وهناك عدة أفلام لم يُحالفها الحظ في جذب جماهير عريضة خلال موسمي رأس السنة وإجازة منتصف العام..

ضمان استمرارية عرض الأفلام في السينمات مرتبط بتحقيقها إيرادات جيدة في شباك التذاكر، فنجد أن هناك أفلامًا يتم رفعها من دور العرض عقب طرحها بأسبوع واحد، لعدم قدرتها على المنافسة وحصد إيرادات ضعيفة، وفي المقابل نرى أفلامًا أخرى تستمر لعدة أشهر، فمثلًا نجد أن فيلم «الخلية» تمسكت دور العرض بطرحه في شاشاتها منذ تقديمه في موسم عيد الأضحى، مطلع سبتمبر الماضي، لمدة تتخطى 22 أسبوعًا ليكون الفيلم صاحب أعلى إيراد في تاريخ السينما المصرية، ومؤخرًا رُفعت عدة أفلام كانت قد طُرحت بمواسم رأس السنة وإجازة منتصف العام وعيد الحب من دور العرض لعدم نجاحها في تحقيق سوى إيرادات ضعيفة لم تُمكنها من البقاء.

1- بلاش تبوسني

الذي طرح قبل أسبوعين فى السينما وتم رفعه بسبب ضعف إيراداته التي لم تتجاوز 400 ألف جنيه، «بلاش تبوسني» تأليف وإخراج أحمد عامر، بطولة ياسمين رئيس، ومحمد مهران، وسلوى محمد على، وعايدة رياض، مع النجمة سوسن بدر كضيفة شرف، وتدور أحداثه داخل كواليس فيلم جديد يتم تصويره.

2- الكهف

قبل مرور 10 أيام على طرحه بالسينمات، رُفع فيلم «الكهف» من أغلب دور العرض، بعد أن حصد 284 ألف جنيه فقط.

«الكهف» بطولة محمود عبد المغني، ماجد المصري، روجينا، مي سليم، إبراهيم نصر، محمد عادل، إيهاب فهمي، عايدة رياض، وهو من تأليف سامح سر الختم، إخراج أمير شوقي.

3- نص جوازة

طُرح فيلم «نص جوازة» منتصف فبراير، وتم الترويج له بأنه «فيلم عيد الحب»، لكنه رُفع من دور العرض بعد أسبوع فقط من طرحه، حقق خلاله إيرادات وصلت إلى 300 ألف جنيه.

«نص جوازة» بطولة نبيل عيسى، مريم حسن، رحمة حسن، مصطفى أبو سريع، سلوى عثمان، عمر محمد نور، ليلى عز العرب، هناء الشوربجي، قصة أحمد مجدي، وسيناريو وحوار منة عبيد، وإنتاج أحمد عبد الباسط، إخراج سيف الساحر.

4- فوتوكوبي

رغم الإشادات النقدية التي نالها فيلم «فوتوكوبي»، فإنه رُفع من دور السينما مطلع يناير الماضي، بعد أن حقق على مدار أسبوعي عرض 730 ألف جنيه.

«فوتوكوبي» من بطولة محمود حميدة، شيرين رضا، علي الطيب، فرح يوسف، أحمد داش، ومن إنتاج شركة «رد ستار»، تأليف هيثم دبور، وإخراج تامر عشري.

5- حليمو أسطورة الشواطئ

بعد 5 أسابيع من عرض فيلم «حليمو أسطورة الشواطئ»، وتحقيقه مليون جنيه فقط، رفعته دور العرض السينمائية، لإتاحة الفرصة لعرض أفلام جديدة قادرة على جذب الجمهور.

«حليمو أسطورة الشواطئ» بطولة طلعت زكريا، ريم البارودي، بيومي فؤاد، خالد حمزاوي، دينا، نيرمين ماهر، كريم أبو زيد، أحمد حلاوة، ومن تأليف محمد فضل، وإخراج محمد سعيد.

6- جدو نحنوح 

احتل فيلم «جدو نحنوح» المركز الأخير في ترتيب أفلام منتصف العام من حيث الإيرادات، إذ لم يتخط العائد المادي منه 410 آلاف جنيه، ما أدى لرفعه من السينمات.

«جدو نحنوح» بطولة مدحت تيخة، مصطفى أبو سريع، ياسر الطوبجي، محسن منصور، إيمان السيد، مريم السكري وآخرين، تأليف جوزيف فوزي، ومن إخراج سيف يوسف وإنتاج شركة الجذور، المنتج أيمن يوسف.

7- عمارة رشدي

في منتصف ديسمبر، طُرح فيلم «عمارة رشدي»، وحقق إجمالي إيرادات بلغت نصف مليون جنيه منذ وقت عرضه، لذا تم رفعه من السينمات.

«عمارة رشدي» شارك في بطولته عدد من الفنانين وهم حسن عيد، مدحت تيخا، نرمين ماهر، سمر جابر، وإنجي خطاب، نادية العراقية، وهو قصة محمد الأحمدي، سيناريو وحوار وائل يوسف، وهو من إخراج حسن السيد.

8- كارت ميموري

في ديسمبر الماضي، طُرح فيلم «كارت ميموري»، بجميع سينمات مصر دون أن يشعر به أحد، بعد أن تم تأجيل عرضه لأكثر من 4 أعوام، ولم يُحقق سوى 110 آلاف جنيه بعد عرضه، ما أدى إلى رفعه من السينمات.

«كارت ميموري»، من تأليف وإنتاج محمود فليفل، وإخراج خالد مهران، وبطولة كل من خالد سليم، دينا فؤاد، عزت أبو عوت، أحمد منير، رانيا محمود يس، محمد نجاتي، نورهان، دنيا المصري، سامى مغاوري.

9- أخضر يابس

بعد طرحه مطلع نوفمبر، رفعت دور العرض السينمائية فيلم «أخضر يابس»، من قاعاتها، بعد أسبوعي عرض، لضعف الإيرادات التي لم تتجاوز 112 ألف جنيه، وذلك رغم حصده عددًا من الجوائز، منها الجائزة الكبرى لمهرجان فاماك للسينما العربية بفرنسا.

«أخضر يابس» بطولة أسماء فوزي، محمد عيسى، هبة علي، سعد عامر، أحمد العايدي، تأليف وإخراج محمد حماد.

10- الفندق

في منتصف ديسمبر الماضي، رفعت دور العرض السينمائية فيلم «الفندق» من جميع قاعاتها، بعد 6 أسابيع من طرحه، حقق خلالها 330 ألف جنيه فقط.

«الفندق» يشارك في بطولته حجاج عبد العظيم، اللبنانية مروى، أحمد كرارة وممثل «مسرح مصر» إبرام سمير، تأليف أسامة فهمي عبد الظاهر، وإخراج عاطف شكري.