loading...

أخبار مصر

عماد الدين يبحث تشكيل الهيئات الثلاث لقانون التأمين الصحي الجديد

وزير الصحة

وزير الصحة



بحث أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، اليوم الأحد، مع وزراء المالية عمرو الجارحي، والتضامن الاجتماعي غادة والي، والتخطيط هالة السعيد، تشكيل الهيئات الثلاث لقانون التأمين الصحي الشامل الجديد وأماكن مقراتها.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، خالد مجاهد، في بيان للوزارة، اليوم الأحد، إن هذا الاجتماع يعد الأول بعد إصدار قرار دولة رئيس مجلس الوزراء بتشكيل اللجنة الوزارية، التي تتضمن في عضويتها 4 وزراء ووزير الصحة مقررا لها وهي معنية بتشكيل الهيئات.

وأضاف مجاهد أن قانون التأمين الصحي الجديد ينص على إنشاء 3 هيئات وكل هيئة لها اختصاصات ومهام معينة، موضحا أن الهيئة الأولى هي "التأمين الصحي الشامل" وتخضع لإشراف رئيس مجلس الوزراء، وهي المسئولة عن إدارة وتمويل النظام وتتكون من 15 عضوا، حيث تم بشكل مبدئي التوافق على عدد من الأسماء وجاري طرح أسماء أخرى من خلال اللجنة الوزارية.

وأشار إلى أن الهيئة الثانية هي "الرعاية الصحية"، وهي الهيئة الخدمية التي تخضع لإشراف وزير الصحة ومسئولة عن تقديم خدمات الرعاية الصحية والعلاجية بمستوياتها الثلاثة، ويعمل بها مسئولون عن تقديم الخدمة الصحية، وتضم في عضويتها عددا من المتخصصين في محاسبة التكاليف واقتصاديات الصحة وأساتذة من الجامعات.

وذكر متحدث الصحة أن الهيئة الثالثة هي "الاعتماد والجودة"، وتضمن جودة الخدمات الصحية وفقا لمعايير الجودة والاعتماد، ومجلس إدارتها يتم تشكيله من 9 أعضاء يشترط فيهم التفرغ الكامل للعمل في هذه الهيئة وبما لا يتعارض مع مصالحها.

وتابع المتحدث أن الاجتماع تناول دراسة مقترح مقدم من وزارة التخطيط لتحديد مقر الهيئات الثلاث، إذ تضمن المقترح تخصيص دار الضيافة بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية بالمعادي والتي تتكون من 9 أدوار لتكون مقرا للهيئات الثلاث، مشيرا إلى أن وزير الصحة عرض مقترحا بتخصيص مكان ضمن مبنى الأكاديمية ليصبح مقرا للهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء.