loading...

ثقافة و فن

10 فنانين هاجموا برامج المواهب.. «محرقة للأصوات» وتلميع للجان التحكيم

جانب من الفنانين

جانب من الفنانين



ملخص

دائمًا ما تلقى برامج المواهب هجومًا شرسًا من النقاد الموسيقيين والمطربين، فيصفونها بغير العادلة، كما يتهكمون على أعضاء لجنة التحكيم، ويشككون في خبرتهم.

تمثل برامج المواهب الحلم للشباب من أجل تحقيق الشهرة، ودخول عالم الفن، بينما للكثيرين من صناع الموسيقى والفنانين رأي مختلف عن هذا، حيث يتهمون هذه البرامج بظلم الشباب، وأنها تفتقر إلى لجان تحكيم مؤهلة، ونرصد من خلال هذا التقرير أبرز من هاجموا برامج المواهب.

1- المغنية السعودية داليا مبارك
هاجمت «داليا» برنامج المواهب «ذا فويس»، خلال استضافتها فى برنامج التايم لاين مع الفهد، قائلة، إنهم (أعضاء لجنة التحكيم) لا يقيمون أداء المشتركين بشكل صحيح، خشية غضب جمهور الموهبة، واستثنت في هجومها على لجنة التحكيم، التي تضم  حماقى، إليسا، وعاصى الحلانى، الفنانة أحلام، واصفة تعليقاتها على المواهب بـ«المنطقية والبعيدة عن المجاملة».

2- الشاعر بهاء الدين محمد
وبالمثل كان موقف الشاعر بهاء الدين محمد من برنامج «ذا فويس»، حيث توجه بانتقاد قاسٍ للجنة التحكيم، وأطلق عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاج بعنوان «مفيش عدل»، وكتب: «مفيش أي عدل أو منطق يخلي المتسابق المتمكن فنيا يقف أمام حد أقل منه بكتير فنيا لمجرد شغلته أو شغلتها تحكيم وكمان يترفض.. مهزلة».

Capture

3- الموسيقار حلمى بكر
ويرى المنتج والموسيقار، أن برامج المواهب لا تهدف إلا للربح، موضحًا، في تصريحات سابقة لـ«التحرير»، أن معظم المشاركين في لجان التحكيم لم يدرسوا الموسيقى، كما أكد أن هذه البرامج بغير فائدة و«ركيكة»، لافتا إلى ضرورة تغيير جوهرها، الذى يتوجب أن يكون عنصر الجذب للمتابعين، وليس لجان التحكيم، الذين يهتمون بـ«الشو» فقط، حسب وصفه.

4- الفنان السورى عابد فهد
«فهد» هاجم في تغريدة على صفحته الرسمية بموقع التدوينات القصير«تويتر»، برنامج «ذا فويس كيدز»، الذي يشارك فى لجنة تحكيمه كاظم الساهر ونانسى عجرم وتامر حسنى، قائلًا: «اللي عم يصير في ذا ڤويس كيدز شيزوفرينيا بين الفن والسياسة، والطفولة ضحية المستثمرين».

5- سمير غانم
شارك الفنان الكوميدي في بطولة مسرحية «سيبونى أغنى»، التي تتناول برامج المواهب في إطار كوميدي، حيث صرح على هامش المسرحية، قائلا: «لست راضيًا عن برامج اكتشاف المواهب التي انتشرت، فقد اختفى عدد كبير من الذين شاركوا فيها».

6- الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة
يعتبر «خليفة» برامج اكتشاف المواهب «محرقة للأصوات»، مؤكدا في تصريحات تليفزيونية، انحيازه للمواهب التي تشق طريقها بعيدا عن هذه البرامج.

7- جورج وسوف
«كفى لجان تحكيم».. كان هذا تعليق الفنان السوري جورج وسوف على برامج المواهب، قائلًا إنهم جميعًا «نفس الموديل»، وتابع: «مين عمّ بيقيّم مين؟».

8- الموسيقار هانى شنودة
ويرى «شنودة» أن تلك البرامج لا تهتم بالمواهب، التي سرعان ما تختفي لعدم وجود إنتاج يدعمها، واصفًا لجان التحكيم التى تتكون معظمها من المطربين، بـ«غير منطقية»، التي لا تهدف إلا للتسويق وجذب انتباه الجمهور فقط.

9- آيتن عامر
أما «عامر» فقد دعت جمهورها إلى مقاطعة برنامج «ذا فويس كيدز»، عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، قائلة: «من بعد أول موسم للبرنامج، وكمية العياط اللي كنت بعيطها كل حلقة بسبب الأطفال اللي ماحدش بيختارهم وبيبقوا منهارين من العياط، قررت ماتفرجش على البرنامج تاني.. حسبي الله ونعم الوكيل في ده برنامج».

10- أصالة 
النجمة السورية دونت تعليقًا طويلًا على حسابها الشخصي بموقع الصور «إنستجرام»، تهاجم فيه برنامج «ذا فويس كيدز»، حيث قالت: «طالما أنّ في بلادنا حقوق الكبار مسروقة، فما بالك بحقوق الأطفال، وأنا من الناس التي تشجع على تعليم الموسيقى وأؤمن بأهميتها بتطوير عقله وطموحه وتهذيب نفسه، ولكن قبل هذا الدعم الكبير لبرامج مواهب الأطفال علينا حمايتهم من أصحاب النفوس المريضة، الذين يغرونهم للعمل في الملاهي الليلية والمطاعم والأفراح».

وتابعت: «نحن غير مؤهلين لهذا النوع من البرامج، والطفل مهما بلغت موهبته، عليه أن يقضي وقته كله بدراسته وألعابه وسريره خوفا عليه من الاستغلال غير الآدمي لطفولته، وتابعت قائلة «شاهدتُ حلقة واحدة من أحد هذه البرامج وتألمت خوفا عليهم، وما توقعته حصل، فمنذ أيام أخبرتني صديقتي أنها شاهدت أربعة من هؤلاء الأطفال الموهوبين يغنون في مطعم بالوقت الذي من هم في سنهم في سريرهم ويحلمون، علينا حمايتهم قبل اكتشافهم».