loading...

مشاهير

حكايات 8 مصريين ضمن قائمة «فوربس» للشباب العرب الأكثر تأثيرًا

محمد صلاح

محمد صلاح



ضمت مجلة "فوربس" الأمريكية في قائمة الفئات المميزة تحت 30 عامًا للشباب الأكثر تأثيرًا في الوطن العربي، 8 شخصيات مصرية بارزة في عدة مجالات مختلفة، أهمها التكنولوجيا وإدارة الأعمال والتجارة والرياضة، ووفقا لموقع Egypt Independent فإن القائمة تتمحور حول 60% من التعداد السكاني بالوطن العربي، للشباب الذين لم تتخط أعمارهم حاجز الـ30 عامًا، وضمت القائمة مزيجًا مميزًا من المفكرين والمشاهير والمثقفين في جميع دول العالم "من أصل عربي"، فيما جاء من بينهم 8 مصريين، هم:

علي محمد

الشاب ذو الـ 23 عامًا هو مؤسس "تقنيات فوند"، التي تمكن المصابين بفقدان السمع، من تصور الصوت باستخدام الذكاء الإصطناعي، من خلال إظهار موجات الصوت على شاشة عرض في نفس الوقت، وقد فاز علي بجوائز عديدة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة هارفارد، وشركات إنتل ومايكروسوفت.

مصطفي قنديل ومحمد نوح وأحمد صباح

من التدرب في شركة "شلمبرجير مصر"، إلى السفر لدبلن من أجل جوجل أدكامب، إلى حماس التجارة الإلكترونية والانخراط في تدريب ساواري، وأخيرا رئيس عمليات "اطلب"، ومطلق "كريم" في السوق. هكذا بدأ مصطفى "25 عامًا" مع محمد نوح وأحمد صباح، التأسيس المشترك لشركة SWVI التي تدعم تطبيق حجز الأتوبيس الخاص من خلال أسعار رحلات أرخص بنسبة 70% من خدمات النقل الأخرى.

وحصلت الشركة في العام الماضي على 500 ألف دولار أمريكي من تطبيق كريم، بإجمالي 360000 تحميل للتطبيق على نظم تشغيل أندرويد وiTunes بجانب شبكة مواصلات تتعدى 300 أتوبيس.

نور أحمدين

في عام 2014، كان تطبيق "أوبر" ينتشر بقوة، وكان نور أحمدين أحد موظفي أوبر الأوائل في مصر، وكان المسئول عن إطلاق وإنشاء المكتب، ومنذ ذلك الحين وأحمدين يخدم الملايين من خلال تطبيق أوبر حتى أصبح رئيس تطوير التسويق والأعمال بالشركة في عام 2016، ووفقا لفوربس فإن أحمدين حصل على العديد من الشراكات الإستراتيجية ومنها عقد رعاية النادي الأهلى.

مصطفى أمين ومحمد خيرت

بعد عام من ثورة 25 يناير، قام خيرت وأمين بتأسيس" شوارع مصر"، مؤسسة إعلامية تهدف لجذب الجميع لاكتشاف ومناقضة مختلف القصص والقضايا التي تبني الشارع المصري، وحصلا على أكثر من 250.000 متابع في الفيسبوك وأكثر من 500.000 زيارة شهريا.

رامي هلالي

أسس شركة "كوتن" واعتمد على تجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية، وتقوم الشركة على صناعة الأقمشة الخاصة من القطن الخام، وأشارت فورس أن هلالي وماكينزي ييتس وبنيامين سيهل حصلوا على نسبة نمو تعادل 34% بصورة شهرية منذ إطلاق المشروع عام 2015.

هيثم عاصم

عاصم يبلغ من العمر 29 عامًا وتم إطلاق عليه لقب أصغر مخترغ في تاريخ IBM عام 2014، بعد نشره أوراق عديدة في مؤتمرات مختلفة وحصل على أكثر من 35 براءة اختراع في مجالات المدن الذكية والمخابرات الإصطناعية، ووفقا لفوربس فهو حصل على أكثر من 15 جائرة بسبب اختراعته ويعمل حاليًا كمدير فني وكبير للعلماء في IBM بدبلن.

مصطفى حمدان 

نجاح رجل الأعمال ليس فقط من خلال البداية الموفقة، لكن ربما تكون بداية مجهدة من جراج بسيط في منزل والديك! فهكذا بدأ حمدان نشاطه من الجراج تحت شركته ريسيكلوبيكيا التي تقوم بإعادة تدوير النفايات الإلكترونية وبيعها، وهي الآن تبيع حوالي 360 طنًا من النفايات سنويًا، وتقوم بتدوير حوالي 70% من نفايات مصر الإلكترونية وتوسعت لتشمل الإمارات العربية المتحدة أيضا.

محمد صلاح

لاعب نادي ليفربول لكرة القدم الخلوق صاحب الـ25 عامًا، الذي يشارك هاري كين نجم توتنهام في صدارة قائمة هدافي الدوري الإنجليزي لكرة القدم. وقاد صلاح المنتخب المصري لنهائيات كأس العالم بعد أن كانت المرة الأخيرة في عام 1990، وذلك بعد أن سجل 5 أهداف في التصفيات، وفي هذا الأسبوع صعد إلى المركز الثالث في جائزة "الحذاء الذهبي" لأوروبا التي أعطيت لأفضل هدافي القارة الأوربية، وقام صلاح بتسجيل 32 هدفا وساعد في تسجيل 11 هدفا آخرين في 38 مباراة.