loading...

مرأة و طفل

12 فكرة لديكور غرف الأطفال.. استخدمي رسومات 3D وابتعدي عن الألوان النارية

غرف الأطفال

غرف الأطفال



تصميم وألوان وديكور غرف طفلك من الأمور التي تؤثر على صحته النفسية وتساعده في تشكيل شخصيته وتصرفاته وأنماط حياته اليومية فيما بعد، ويؤكد خبراء نفسيون أن الطفل بمجرد استقلاله عنكِ، ونومه في غرفة بمفرده يشعر وكأن هذا المكان هو عالمه الخاص والمفضّل لديه، لذلك عليكِ اختيارها بعناية شديدة والاهتمام بأدق التفاصيل فيها.

1- إذا كنت تنتظرين مولودا صبيا، فعليك التركيز على ألوان الباستيل التي تناسبه، ومنها اللبني الفاتح، والأصفر مع الأبيض، أما اللونان الوردي مع الموف فتناسبك إذا كان مولودك بنتا، وبشكل عام عليك التركيز على استخدام اللون الأبيض، لأنه مريح لعين طفلك ويساعد في هدوء الأعصاب.

2- حاولي أن يكون لديكِ لون جدار في غرفة طفلك مبهج ومختلف عن باقي ألوان الغرفة، ليضفي الراحة والهدوء على مولودك.

3- سقف غرفة طفلك يمثل الفضاء الخاص به منذ اليوم الأول له، لذلك عليك الاهتمام به جيدًا والتركيز في اختيار لونه، وإضافة بعض الرسومات الهادئة، كما يمكنك الاستعانة ببعض الملصقات التي تنير عند إطفاء الإضاءة فسيحبها طفلك ولن يشعر بالخوف من النوم بمفرده، ومنها أشكال نجوم وهلال وغيرها.

4- ركزي على استغلال كل مساحة في غرفة طفلك، ولا تزحميها بالأثاث الكثير أو الكبير في الحجم، يكفي أن يقتصر الأمر على سرير خاص به في الـ3 سنوات الأولى من عمره مع مكان يضم ألعابه، فالكثير منا يقع في خطأ كبير، وهو عند التجهيز للزواج تكون غرفة الأطفال مليئة بمختلف الأشياء التي لا داعي لها، وكأنها خزينة لكل ما لا نريده في المنزل، فتخلصي من ذلك فورًا.

5- اقرئي قبل اختيار ألوان غرفة طفلك عن تأثير الألوان على أعين الطفل لتفهمي ما يناسبه، فالأزرق الفاتح لون هادئ للرضع، أما الألوان النارية، ومنها الأحمر والبرتقالي الغامق، فينصح بعدم استخدامها لأنها ستؤثر على جهازه العصبي، كونها مصدر قلق وإزعاج للطفل.

6- إذا كانت شقتك صغيرة وترغبين في تحضير غرفة لطفلين، يمكنك الاستعانة بالأشكال الجديدة لغرف الأطفال، ومنها (سرير بدورين)، فهي ذات تصاميم جميلة ومنها أشكال مختلفة، ويمكن اختيار ألوان وسطية تناسب الجنسين كالأبيض والأصفر والأخضر.

7- يمكن بعد دهان الغرفة، اختيار أشكال لتزيينها مثل الدوائر أو النقاط أو الخطوط المتوازية، مع نقوش الزهور أو رسومات كارتون مناسبة للطفل، فذلك سيكون جميلا وسيشعره أن غرفته هي مملكته الخاصة.

8- يمكنك الاستعانة بورق الحائط ذى الرسومات الكارتونية، خاصة الـ3D، التي تأخذ طفلك لعالم خاص وتنمي ذكاءه، وهذه الفكرة مفيدة لأنه يإمكانك تغييرها فيما بعد بشكل سريع أفضل من استخدام الدهانات.

9- الإضاءة أمر مهم فعليك اختيار أشكال هادئة، ولا ينصح باستخدام أكثر من لون إضاءة في غرفة الطفل، فاعتمدي على تصاميم مبهجة، مثلا أباجورة على شكل لعبة معينة أو كارتون يحبه طفلك.

10- يمكنك الاستعانة بإضاءة خافتة مساء عند خلود طفلك للنوم، ولكن ركزي أن تكون بعيدة عن عن يد الطفل، وابتعدي عن لمبات (الهالوجين)، لأنها تولد حرارة مرتفعة وذلك خطأ على صحة طفلك.

11- البورتريهات (البراويز) في غرف الأطفال مفيدة جدا، فيمكنك اختيارها على شكل رسومات كارتون مناسبة لطفلك، كما يمكنك الاستبدال بها فيما بعد لوحة فارغة وتجعلين طفلك يرسم بها ما يريد، فعادة الأطفال يفضلون "الشخبطة" على جدران المنزل، علميه أن هذه عادة سيئة ولكن يمكن تخصيص مكان ما في غرفته ليقوم بذلك.

Capture

12- يمكنك تخصيص مكان لحفظ الألعاب الخاصة بطفلك، فذلك يساعد على شعوره بخصوصيته والحفاظ على أشيائه.