loading...

التحرير كلينك

رجيم اللقيمات.. طريقك لفقدان 3 كيلو في أسبوع بدون رياضة

رجيم اللقيمات

رجيم اللقيمات



النظام الغذائي المعروف باسم " رجيم اللقيمات " منتشر في أنحاء كثيرة حول العالم، ومع ذلك لا يعرفه الكثيرون، ومبتكر هذا النوع من الرجيم هو طبيب يدعى "ألوين لويس" حينما ظهر مع دكتور "أوز" في برنامجه التليفزيوني الشهير، قائلًا إن تناول الطعام القليل على مدى أسابيع ليس أمرا صحيا وليس آمنا، ولكن رجيم اللقيمات يساعدك على التخلص من الوزن بصورة سريعة، فهو يعتمد على تناول 5 لقيمات (قضمات) متنوعة في كل وجبة، ومع ذلك فاتباعه لفترة طويلة من الزمن قد يؤثر سلبًا على الصحة، حسبما ذكر موقع WikiHow.

الجزء الأول: الالتزام برجيم الـ5 لقيمات

1- تناول ما تشاء من المشروبات على مدار اليوم طالما أنها لا تحتوى على السعرات الحرارية العالية، حيث إنها ستساعدك في الإحساس بالشبع والرطوبة، كما يمكنك تناول مشروبات 0 سعرات حرارية، مثل الصودا لايت وصودا التخسيس، ويوصى كذلك بأن تكون وجبة الإفطار هي فنجان كبير من القهوة السوداء مع تناول كبسولة الفيتامينات المتعددة، وتذكر أن الجسم عندما يشعر بالصيام في الليل فإنه يخسر الدهون حتى وقت النوم.

2- تناول 5 لقيمات من أي طعام في الغداء، لكن حاول أن تكون اللقيمات متنوعة، مثل 3 لقيمات من الهامبورجر و2 لقيمات من التفاح، ويكون حجم اللقيمات هو الحجم الذي تستطيع بلعه بسهولة من خلال قضمة واحدة، كما يوصى دكتور "لويس" بتناول الفيتامينات يوميا لتساعد جسمك على مهام اليوم وتفقد الوزن بصورة أفضل وأسرع، ولا تنسى أن تأكل على الأقل لقمة واحدة يوميا من البروتين، كقضمة من اللحم أو الدجاج أو السمك.

3- التزم بـ5 لقيمات من أي شيء في العشاء، على أن تتبع نفس توازن الطعام الذي ذكرناه في الغداء، ثم قم بالبحث عن أي نشاط يشغلك عن إحساس الجوع لفترة، وربما أفضل الأسباب التي تجعل الأشخاص يلتزمون بهذا النظام هو السماح بتناول أي 5 لقيمات تحبها من أي طعام، سواء كعكة الجبن أو الآيس كريم أو أي شيء.

4- تناول فيتامين متعدد المعادن أو كبسولة من زيت السمك أوميجا 3 المركز كل يوم، لأن رجيم اللقيمات لن يوفر لك كل الفيتامينات والمعادن الكافية التي يحتاجها جسمك بسبب اللقيمات القليلة، والتي ربما لن تكون متنوعة بالقدر الكافي.

5- تجنب الجفاف والشعور بالعطش، حيث يمكنك شرب الماء على مدار اليوم بدون حد، كما أن حصولك على 2 لقمة من البروتين يوميا سيوفر لك بعض ما يحتاجه جسمك من البروتين.

6- تناول وجبة خفيفة واحدة بين الوجبات، على أن لا يتعد عدد لقيمات تلك الوجبات عن 12 لقيمة على مدار اليوم.

الجزء الاول من رجيم اللقيمات

الجزء الثاني: فهم طبيعة الرجيم

1- رجيم اللقيمات يتبعه مرضى جراحة فقدان الوزن والتخسيس، حيث يسمح لهم بتناول كميات صغيرة من الطعام، تتراوح ما بين 2 إلى 3 مرات يوميا للسماح بفقدان الوزن دون التعرض لمضاعفات الجراحة، وبالطبع ليس المقصود من الرجيم أن يصبح نمط حياة، ولكنه علاج آمن وسريع لفقدان الوزن دون التعرض لأي مشاكل صحية وفي وقت قليل من خلال التحكم في عدد لقيماتك، وبما أن الجسم يحتاج للجلوكوز من أجل الطاقة فإن 5 لقيمات من الآيس كريم ستكون مساوية لـ5 لقيمات من البروتين عندما نتحدث عن الطاقة، ما سيجعل جسمك يعمل كآلة لحرق الدهون وسيتأقلم ليشعر بالشبع مع أقل كمية من الطعام.

2- رجيم اللقيمات ليس نظاما مبنيا على الجوع ولكنه مبنى على فكرة السيطرة على شعور الجوع من خلال التحكم في لقيماتك، ويمكنك تناول 1 لقمة بين الوجبات الأساسية لتقليل الشعور بالجوع، لتكون المحصلة 5 لقيمات على مدار اليوم بين الوجبات.

الجزء الثاني من رجيم اللقيمات

الجزء الثالث: اجعلها أسهل

1- حافظ على حجم القضمة أو اللقيمة التي تتناولها قدر استطاعتك حتى تجعل حجم المعدة يلتزم بمساحة معينة، ويمكنك جعل اللقيمة مساوية لحجم ملعقة الطعام، وتذكر أن تناول لقيمات أكبر سيعطل من مسيرتك في فقدان الوزن وتغيير نمط حياتك.

2- جرب العلكة (اللبانة) الخالية من السكر لأنها تبقي فمك مشغولا في عملية المضغ طوال الوقت ما يعطى إحساسا بالشبع.

3- لا ينصح بممارسة الرياضة بشكل كبير أثناء رجيم اللقيمات، لأن جسمك ليس في أفضل حالاته لتحمل مجهود عضلي كبير حتى لو كان مجرد تمدد للعضلات، فكلما التزمت برجيم اللقيمات ستجد أن خسارتك للوزن تزداد بصورة أفضل.

وأخيرًا، وإلى جانب خسارتك ما يقرب من 3 كيلوجرامات أسبوعيًا برجيم اللقيمات، فهو يوفر عليك أيضًا الكثير من الأموال التي تهدرها على طعامك على مدار اليوم، كما أن التعود على النظام الجديد سيجعلك تشعر بالشبع سريعا لصغر حجم معدتك، ويمكنك شغل وقتك في هوايات جديدة مثل التقاط الصور أو القراءة.