loading...

مرأة و طفل

عطري منزلك بـ10 طرق طبيعية.. اللافندر يساعد على النوم والاسترخاء

تعطير المنزل

تعطير المنزل



رائحة المنزل من الأمور الهامة التي تؤثر على حالتك النفسية ومزاجك، فعليك محاربة أي روائح كريهة أو نفاذة وبشكل خاص في مطبخك، فالأطعمة ذات الروائح النفاذة تنتشر في منزلك، ومنها (السمك والفراخ والكرنب وغيرها).

من الأمور الهامة قبل تعطير منزلك هي التهوية، فتدوير الهواء داخل منزلك أمر مفيد لصحة أسرتك، ويؤدي للراحة ويمنع أيضًا من الأمراض، فاللافندر يساعد على النوم والاسترخاء وتخفيض ضغط الدم، والنعناع يساعد على الاسترخاء، والورد رائحته تحسن الحالة النفسية لأفراد أسرتك، كما يمكنك مساعدة أطفالك على الدراسة باستخدام زيت إكليل الجبل، كما الليمون والبرتقال تفيد في تحسين الحالة المزاجية.

1- تعطير المنزل من الأمور السهلة ويمكنك استخدام الوصفات الطبيعية في ذلك، فعلى سبيل المثال، يمنك خلط مجموعة من الزيوت العطرية ومنها (اللافندر، النعناع) ووضعها في بخاخة ورشها على المصابيح، ولكن لا تكون ساخنة، يمكنك أن تفعلي ذلك في الصباح، وتستخدمي اللمبات في المساء، سيكون الأمر رائعا والرائحة ستنتشر بمجرد سخونتها.

2- السجاد والمفروشات والأنتريهات والستار، تتراكم عليها الأتربة أو دخان السجائر إذا كان لديك مدخن في الأسرة، فعليك تهويتها كل فترة، وذلك بخلط بيكربونات الصوديوم مع المياه وبعض قطرات الزيوت العطرية، ووضعها في بخاخة وترشين منها على المفروشات والسجاد وتتركيها للتهوية، كما يمكنك وضع بضع نقاط من العطر الذي تحبين على فوطة مسح الغبار مع الماء، لتنظفي به المرايات والقطع الخشبية الموجودة بمنزلك.

3- المطبخ من أكثر الغرف داخل المنزل التي تنتشر فيها الروائح، بسبب الطعام، فلذلك احرصي على نظافته بشكل مستمر، فإذا قمت بطبخ أي أنواع ذات رائحة (زفارة)، فعليك فورًا بعد الانتهاء من تناول الطعام، تنظيف المكان جيدًا ومسح الحوض بالخل والليمون، كما عليك إضافة بيكربونات الصوديوم والخل لتنظيف الرخامة للتأكد من التخلص من بقايا السمك أو غيره.

4- الثلاجة أيضًا من الأشياء التي تنبعث منها الروائح، لذلك عليك بوضع قطعة من الفحم داخل الثلاجة، والتخلص من بقايا الطعام الفاسدة وغير المرغوب فيها.

5- الأحذية تسبب الروائح غير السارة، إذا تم تخزينها داخل المنزل، عليك وضعها خارج المنزل مع وضع أوراق الجرايد بها أو بودرة الأطفال، بيكربونات الصوديم، فذلك سيساعدك في التخلص من أي روائح نفاذة داخل الأحذية.

6- البخور والنباتات العطرية، من أكثر الوسائل المريحة في تعطير منزلك، ويمكن استخدام البودرة منها أو الأعواد الخشبية، وأنواعها كثيرة وبروائح مختلفة، (العود أو المسك أو خليط من الفواكه أو الزهور)، والنباتات الطبيعية (كالريحان والنعناع أو الفل والياسمين)،  يمكن أن تزرعيها في المطبخ أو غرفة الجلوس، فذلك يساعدك في تعطير المنزل والراحة النفسية لك ولأسرتك.

7- الشمع الملون يستخدم في إضاءة المنزل، كما يمكنك استخدامه ببعض العطور لإضافة البهجة والرائحة الجميلة داخل منزلك.

8- الحمضيات بشكل عام ومنها الليمون والبرتقال، لها أهمية في تعطير المنزل، وذلك من خلال غليها على النار مع الماء ثم وضعها في بخاخة لتعطري بها المكان.

9- الميكروويف وغسالة الأطباق والفلتر والمكنسة، من الأشياء التي تتراكم بها بقايا الأطعمة أو الدهون، لذلك اهتمي بتنظيفها بشكل دوري، فيمكنك ملء وعاء بالمياه حتى منتصفه، وقطعي الليمونة إلى نصفين، ثمّ اعصريها في الماء وضعي النصفين في الوعاء، كما ضعي قطنة فيها زيتك العطري المفضل وراء فلتر المكنسة، وقومي باستخدامها، فذلك سيعطر أي مكان تستخدمين فيه المكنسة.

10- عطري حمامك، ببشر الصابون الذي تفضلين رائحته، مع قطرات من الزيت العطري المركز الذي تحبين، وضعيه في أي ركن في الحمام، ويمكن استخدام هذه الطريقة في أي غرفة لديك.