loading...

رياضة مصرية

خالد متولي: «إنبي كان بعبع الأهلي والزمالك.. ومافيش هدافين زي زمان» (حوار)

خالد متولي - صحفي التحرير

خالد متولي - صحفي التحرير



- أنا مش مرحلة.. وعقدى كلمة مع إنبى.. وهدفنا المربع الذهبى

- رفضنا رحيل رامى صبرى للأهلى لهذا السبب.. وأغلقنا ملف رحيل قفشة لنهاية الموسم

- لم يحدث تواصل بينى وبين كوبر.. وهذا رأيي فيه

- رئيس الوزراء سبب النهضة الكروية فى إنبى

- صلاح محسن وإنبى الفائزان من انتقاله للأهلى

- اتدربت مع فاروق جعفر وحسن شحاتة فى الزمالك.. ولعبت مع بوبو والجارم فى الاتحاد

«نادى إنبى اتولد كبير.. وتُوج بلقب كأس مصر مرتين.. المرة الأولى كنت موجودا فى الجهاز الفنى مع طه بصرى، وحققنا تانى دورى عام».. بتلك الكلمات بدأ خالد متولى المدير الفنى لنادى إنبى حواره مع «التحرير»، الذى كشف من خلاله العديد من الكواليس من بينها سر رفض النادى البترولى رحيل رامى صبرى للأهلى.. وإلى نص الحوار

- فى البداية.. من هو خالد متولى؟

لعبت فى نادى الزمالك وكنت كابتن الفريق تحت 20 عامًا.. واتدربت مع فاروق جعفر وحسن شحاتة والخواجة ومحمد صلاح وإبراهيم يوسف وأنا فى الـ19 من عمرى، وتم تصعيدى على يد الكابتن حسن حلمى (زامورا) وكان داعما لى، كما تدربت تحت قيادة مايكل إيفرت وكان معه أبو رجيلة وحمادة إمام (كمدير كرة) وسمير محمد على مدرب حراس مرمى.

ثم بعد ذلك ذهبت للاتحاد السكندرى ولعبت 7 مواسم دورى ممتاز، ولعبت بجانب بوبو والجارم وطارق الجلاد والبابلى، وكنت هاروح المنتخب فى تلك الفترة وكان حينها مايكل سميث مديرًا فنيًا للمنتخب الوطنى، ثم انتقلت سنة لغزل دمياط ثم إنبى، وبدأت مع إنبى من الدرجة الثالثة ثم الثانية ثم الأولى.. وبعد ذلك اعتزلت.

واتجهت للتدريب بعد ذلك، وفى تلك الفترة كان إنبى هبط للدرجة الثانية، وكان يتولى مسؤولية الفريق حينها صلاح مصيلحى (مؤسس الكورة فى إنبى) أيام الدكتور مصطفى الرفاعى وزير الصناعة الأسبق، ووقتها تم اختيارى مدربا عاما للفريق، وفى السنة الأولى صعدنا للدرجة الأولى.

وبعد الصعود للدرجة الأولى، كان المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء الحالى سكرتير عام النادى، وهو مؤسس الرياضة فى إنبى، وهو شخصية قوية ومحترمة وعادلة وقائد لينا.. وطلب منى أن أكون قطاع الناشئين، ويعد شريف إسماعيل سبب النهضة الكروية فى قطاع الناشئين فى إنبى، بجانب مصطفى الرفاعى وماجد نجاتى وعادل عمار وفخرى عيد وعيد الصرفى وخالد الحديد ومصطفى شعراوى وحسين سعودى.

وبالفعل بدأت بالذهاب وابتديت أذهب للأهلى والزمالك والمقاولون، وحصلت على جداول الاختبارات، وضميت اللاعبين الذين تم استبعادهم فى الاختبار الأخير، وكونت فريقا للشباب، وكان مجدى عبد الغنى مشرفا على الفريق الأول وكان صفوت عبد الحليم مديرا فنيا للفريق، ثم بعد ذلك تولى قيادة الفريق رمضان السيد، وصعدت للفريق الأول العديد من اللاعبين، ثم بعد ذلك وأنا ما زلت أقود فريق الشباب بإنبى، كان نادى إسكان مدينة نصر صعد للدرجة الثانية، وتوليت مسؤولية الفريق عقب جمال عبد الحميد وربيع ياسين وإينو (ولم يتمكنوا من تصعيد الفريق للدرجة الأولى).

وحين توليت نادى إسكان مدينة نصر، صعدت بالفريق درجة أولى فى أول موسم لى، وكنت فى نفس الوقت متولى قيادة قطاع الناشئين فى إنبى (فريق تحت 20 سنة)، وتصادف الظروف أن الفريق الأول لإنبى سيواجه إسكان مدينة نصر فى دورى الدرجة الأولى، وخضت المباراة وخسرنا (1-0 من ضربة جزاء).

ثم بعد ذلك طلبنى كابتن طه بصرى أن أوجد فى الجهاز الفنى فى إنبى، وكان حينها الفريق فى الدرجة الأولى، وصعدنا للدورى الممتاز، وكنت سبب إنى أصعد إنبى كلاعب من الدرجة الثالثة للثانية للأولى، ثم بعد ذلك كمدرب صعدته للدروى الممتاز.. وفى تلك الفترة قدمنا شغل هايل ونتائج جيدة، وكنا بعبع الأهلى والزمالك، وكسبنا الأهلى 1-0 وضيعنا منه الدورى، والزمالك كسب الدورى.

وبعد ذلك توليت قيادة إنبى فى أوقات متفاوتة، ثم توليت فريق الشباب مواليد 89، وهو الجيل الذى مثل مصر فى كأس العالم للشباب وكان من ضمن هذا الجيل 6 لاعبين من فريق إنبى من بينهم (على لطفى وأبو جبل وحسام حسن وعلى العربى)، ثم بعد ذلك توليت فريق 91، ثم مساعدا لكابتن طه بصرى فى المصرى البورسعيدى 2011-2012 بعد الثورة، بعد مختار مختار، وتسلمنا الفريق وهو يعانى من الهبوط، وتمكنا من قيادة الفريق للمركز السابع وكان رئيس النادى كامل أبو على.

ثم بعد ذلك ذهبت مع طه بصرى إلى بتروجت لكن الدورى ألغى، وبعد ذلك عدت لإنبى وكان وقتها الألمانى مايكل كروجر يقود الفريق الأول، ثم محمد حلمى ثم هانى رمزى ثم حمادة صدقى، وحين جاء علاء عبد العال وقاد الإدارة الفنية لإنبى، رفضت أكون مساعدا له.

وبعد ذلك خضت تجربة فى الصعيد وتوليت فى نجع حمادى فريق الألومنيوم وتركت الفريق وكان المركز الرابع فى نصف الموسم، ثم بعد ذلك عدت لإنبى كمدير للنادى، وكان طارق العشرى مديرا فنيا للفريق، وفى تلك الفترة وصل لى عرض من نادى صحا العمانى وكان رابع دورى الممتاز هناك، لكن واستمررت كمدير لنادى إنبى، قبل أن أكون الآن مديرًا فنيًا للفريق.

- حدثنا عن كواليس قيادتك لإنبى؟

إيهاب جلال تولى القيادة الفنية للفريق خلفًا لطارق العشرى، وكان جلال يقدم نتائج جيدة جدًا، وحين تعاقد مع الزمالك، تولى طارق عبد الله القيادة، -وهو محترم واشتغل معى كمساعد فترة ويمتلك إمكانيات فنية جيدة لكنه ظلم بسبب النتائج- كما أنه مهذب أكثر من اللازم، لكن فى مجال الكورة لازم تكون مخربش.

- ما تقييمك للفترة الماضية مع الفريق؟

حين توليت قيادة الفريق حضرنا اللاعبين نفسيًا ومعنويًا، وكان معظم الشغل على النواحى التنظيمية والخططية، والمحافظة على اللياقة البدنية، وتحدثت مع اللاعبين على أخذ كل مباراة كأنها نهائى كأس، وكان لرامى صبرى دور مهم ككابتن الفريق -"لم الفرقة وأنا بقيت فى ضهره"- وساعدنى فى ذلك الجهاز الفنى الذى يتكون من حسين أمين وسيد ياسين وهانى عبد الله، وخالد فرحات مدرب حراس مرمى.

- ماذا عن العقم التهديفى للفريق بعد تسجيله 30 هدفًا فى 27 مباراة؟

الآن "مافيش هدافين زى زمان"، وحين يأتى اللاعب يأخذ وقتا للتكيف مع الفريق، وحين يتكيف يتم الإطاحة بالمدرب بسبب النتائج، وكل ذلك يؤثر على اللاعبين، ونحن لدينا قطاع ناشئين ولكن يجب أن يكون فى وقت معين لدخول تلك العناصر مع الفريق، علاوة على وجود نتائج لتساعد المدرب.

- هل يوجد هدف لإنبى فى الفترة المقبلة؟

أكيد هناك هدف، وهو وضع إنبى فى مكانه الطبيعى والوصول للمربع الذهبى.

- هل خالد متولى مستمر للموسم القادم؟ وهل هناك عقد بينك وبين إنبى؟

لا يشغلنى الاستمرار للموسم المقبل "وطول ما أنا موجود فى إنبى أعمل فى أى موقع محتاجه النادى".. وبخصوص العقد، فأنا عقدى مجرد كلمة مع إنبى، لكن حين أذهب لناد آخر يكون هناك عقود.

- هل وجود خالد متولى مرحلة فى تلك الفترة؟

أنا مش مرحلة وموجود لنهاية الموسم، وعقب نهاية الموسم هناك تقييم من مجلس الإدارة، لكن أنا تعلمت حين أدخل مكانا أضع شنطتى خلف الباب "وأنزل أشتغل وممكن آخد شنطتى فى أى وقت وأمشى".

- حدثنا عن تفاصيل جلستك الأخيرة مع المهندس علاء خشب..

المهندس علاء يريد تحفيز الفريق، وكنا نضع الاستراتيجية للنادى للفترة المقبلة، وكيف ستدير لجنة الكرة النادى الفترة المقبلة، وكان موجودا فى الاجتماع زكريا السيد وعصام زيدان وشريف أبو الغيط وأحمد نبيل وعمرو ماجد نجاتى.

- من يوجد فى لجنة الكرة لإنبى؟

يوجد بها زكريا السيد وإمام محمدين وخالد متولى ومصطفى الأمير وشريف أبو الغيط برئاسة المهندس علاء خشب. 

- رأيك فى صلاح محسن.. وهل هو قادر على الانضمام للمنتخب ومن الفائز من انتقاله للأهلى؟

صلاح محسن لاعب واعد، وسيكون أبرز مهاجمى مصر فى الفترة المقبلة، وانضمامه للمنتخب يرجع لهيكتور كوبر وجهازه الفنى، واللاعب وإنبى هما الفائزان من انتقاله للأهلى مقابل 35 مليون جنيه، لأنه ذهب إلى منظومة محترمة، وأصبح أغلى لاعب فى تاريخ الكرة المصرية.

- كيف يرى خالد متولى محمد مجدى قفشة؟

محمد مجدى يمتلك رؤية عالية جدًا وسرعة فى الأداء، وهو لاعب محورى وبكل سهولة يوصلك لمرمى المنافس، وهذا الموسم أفضل مواسمه، لأنه يهتم بتدريبه وبنفسه، لحجز مكانه فى صفوف المنتخب الوطنى.

- هل قفشة جاهز لقيادة الفراعنة فى المونديال؟ وماذا عن عروضه؟

قفشة جاهز لقيادة الفراعنة فى المونديال.. وأتمنى له كل التوفيق، وكان لديه بعض العروض لكن أغلقنا كل شىء لنهاية الموسم، للتركيز فى الدورى.

- فى حال رحيل قفشة.. هل يوجد بديل له فى إنبى؟

طبعًا.. والدليل من رحل من قبل أمثال عمرو زكى وأحمد المحمدى وأحمد رفعت ومجدى عبد العاطى وصالح جمعة، وما زال الفريق يقدم عروضا جيدة، ويصعد نجوما.

- لماذا رفض إنبى رحيل رامى صبرى للأهلى؟

إنبى فى حاجة إلى رامى صبرى، لأنه ليس له بديل داخل الفريق، لذلك أغلقنا الباب لنهاية الموسم، ثم بعد ذلك سيكون القرار لمجلس الإدارة، ورامى قريب من الانضمام للمنتخب، وهو يمتلك قوة ورؤية ومدافعا على أعلى مستوى.

- أين لاعبو إنبى من المنتخب؟ وهل حدث تواصل بينك وبين كوبر من قبل؟

يوجد لاعبون مميزون داخل الفريق، ولكن سوء نتائج الفريق خلال الفترة الماضية جعل جهاز المنتخب يصرف النظر عن ضم أى لاعب من الفريق البترولى.. لكن خلال الفترة المقبلة سيوجد أكثر من لاعب فى إنبى داخل المنتخب، وفى النهاية كوبر له الرؤية الفنية فى الاختيار.
ولم يحدث تواصل بينى وبين كوبر.. لكن يوجد تواصل مع أسامة نبيه، و«هو على خلق وزملكاوى زيى»، وفى لاعيبه المنتخب حاطط عينه عليها من الفريق.. فى حدود 3 عناصر.

- هل يمتلك قطاع الناشئين فى إنبى  صلاح محسن آخر؟

أكيد نادى إنبى وقطاع الناشئين مفرخة للدرجة الأولى.

- لماذا إنبى بعيد عن بطولة الدورى؟

بطل الدورى له مقومات كتير جدًا: "لازم يكون عنده استاد خاص به.. ولازم يكون عنده منظومة متكاملة من كل شىء.. لكن أسهل الكأس"، ونتمنى أن ننافس على الدورى خلال السنوات القادمة.

- رأيك فى هيكتور كوبر؟

هيكتور كوبر كان هناك هدف معين اتفق عليه مع اتحاد الكرة. ووصله هيكتور كوبر، وصعدنا لنهائيات كأس الأمم الإفريقية، وصلنا لكأس العالم بعد غياب 30 عامًا، وحقق الهدف المطلوب منه، وكوبر من المدربين المحترمين وله فكر وبيدافع بشكل جيد.

- ماذا تتوقع للمنتخب فى مونديال روسيا؟

أرى أن المنتخب قادر على تخطى الدور الأول فى مونديال روسيا.

- أفضل تشكيل للمنتخب من وجهة نظرك للمونديال؟

حراسة المرمى: أحمد الشناوى.
خط الدفاع: أحمد فتحى - أحمد حجازى - على جبر (سعد الدين سمير) - محمد عبد الشافى.
خط الوسط: محمد الننى - طارق حامد - محمد صلاح - عبد الله السعيد - محمود كهربا.
خط الهجوم: مروان محسن.

- كيف يرى خالد متولى حديث الساعة تجديد عبد الله السعيد وأحمد فتحى؟

هذا الأمر يرجع لإدارة النادى الأهلى، لكن اللاعب يبحث عن ضمان مستقبله فى الفترة الأخيرة له داخل المستطيل الأخشر، وأتمنى التوفيق والخير ليهم، والأهلى دايمًا يحافظ على أولاده، وأتمنى أن يحتضن الأهلى عبد الله السعيد وأحمد فتحى، ويحدث تقارب لمطالبهما للمعقول، حتى لا تحدث بلبلة بالفريق، وأنا أرى أن الأهلى يتعامل بشكل جيد فى هذا الأمر.

اسم ورسالة..

- علاء خشب؟

أستاذنا وقائدنا وسنحاول نرفع رأسك، وربنا يوفقك فى مسيرتك لإدارة النادى والشركة وإلى الأمام دائمًا.

- شريف إسماعيل؟

ربنا يشفيك ويعفو عنك ويبعد عنك كل شر ويثبتك على المسؤولية.

- إيهاب جلال؟

أتمنى له التوفيق فى مشواره الإفريقى و"مش زعلان منه".

- صلاح محسن؟

إوعى الغرور وركز.. وخلى عندك هدف وهو تمثيل مصر فى كأس العالم.

- محمد مجدى قفشة؟

لسه المشوار قدامك واتعب واحرم نفسك من حاجات كتير لتحقق هدفك.

- رامى صبرى؟

قلب الأسد لنادى إنبى والراجل الأمين فى دفاع إنبى، أتمنى له التوفيق والثبات، وهو يستاهل كل خير مش فى إنبى بس، لكن فى منتخب مصر.

- خالد متولى؟

بالتعب بالكفاح وبالاحترام والتواضع ربنا هيديك كمان وكمان، وستسعى لهدفك الذى ترغب فى تحقيقه.