loading...

التحرير كلينك

لو مدمن قهوة ونسكافيه.. 9 إيجابيات وسلبيات لتناول الكافيين

الكافيين

الكافيين



الكافيين يوجد في مشروبات كثيرة، منها الشاي والقهوة والنسكافيه، وأصبحت تلك المشروبات أساسية عند كثير منا، فنجد البعض بمجرد أن يفتح عينه صباحًا يذهب إلى المطبخ لتحضير كوب من الشاي باللبن أو النسكافيه أو فنجان من القهوة، ولكن ما لا يعلمه البعض أن مادة الكافيين الموجودة في تلك المشروبات لها تأثيرات مختلفة على الصحة بعضها سلبي والآخر إيجابي، ولكن تصبح القاعدة العامة أن ما يزيد عن الحد ينقلب إلى الضد، أي أن تناول القليل من مادة الكافيين قد يكون مفيدًا للصحة أما الإكثار منها فيضر صحيًا، كما أن بعضها يؤثر سلبًا على الأشخاص دون غيرهم، خاصة من يعانون من بعض الأمراض، مثل القلب أو السكري، ونقدم فيما يلي عدد من تأثيرات الكافيين على الصحة حسبما ذكر موقع Health الطبي:

1- تحسين أداء الجسم
الكافيين يحتوى على منشطات طبيعية تزيد من قابلية الجسد لتحمل المجهود والأعمال الشاقة، بل وحرق الكثير من الدهون أيضا، وبعض الدراسات البرازيلية أثبتت أن تناول الكافيين بنسبة 400 ميلليجرام تقريبا لبعض الرياضيين جعلهم يصلون لمراحل أفضل من الأداء.

2- تحسين الأداء العقلي
أثبتت الدراسات أن تناول الكافيين يؤدي لدعم الجسد في حالات الخمول والنمو واليقظة ويحسن الأداء العقلي والتركيز بشكل عام عند تناول جرعة تقارب 300 ميلليجرام تقريبا. 

3- تسكين الألم
لا تندهش عندما تجد شخصًا مصابا بالصداع ويذهب لتناول فنجان من القهوة، فالكافين مسكن فعال للصداع النصفي وآلام الرأس بسبب قدرته على تقليص معدل تورم الأوعية الدموية في المخ، حتى أن بعض مسكنات الآلام تصل فيها نسبة الكافيين إلى 90%.

4- الأطفال غير مكتملي النمو
قد تستخدم مادة الكافيين في إنقاذ الأطفال غير مكتملي النمو في حضانات الرعاية، بسبب قدرته على التقليل من مخاطر وقف التنفس أو مشاكل الجهاز التتفسي الأخرى.

5- أمراض القلب
كما ذكرنا في السابق؛ فإن الكافيين له أضرار أيضًا، وهو ممنوع لمن يعانون من أمراض القلب بسبب قدرته على تحفيز ضربات القلب السريعة خاصة بعد تناول جرعات كبيرة، ووفقًا لدراسات أجريت عام 2013 فإن تأثير الكافيين على مرضى القلب مختلف ومتنوع بسبب القابلية الجينية لبعض المرضى، إلا أن المرضى الصغار هم الأكثر عرضة لأعراضه السلبية.

6- هشاشة العظام
الكافيين يؤثر سلبا على معدلات امتصاص الكالسيوم، وهو الأمر الذي يسبب التهاب العظام أو هشاشتها، كما ذكرت الدراسات، ولذلك على مدمني تناول مشروبات الكافيين الحصول على كمية كافية من الكالسيوم في نظامهم الغذائي، على أن لا تتعدى نسبة استخدام الكافيين الـ400 ملي جرام يوميا، ونظرًا لمخاطره على الشباب دعمت الجمعية الطبية الأمريكية إغلاق ومنع كافة المتاجر التي توفر منتجات عالية الكافيين، خاصة لمن هم دون عمر الـ18، مثل مشروبات الطافة التي يتناولها بعض الأطفال والشباب دون استشارة طبية.

7- مشاكل المعدة
الكافيين معروف عنه أنه أحد مسببات هيجان المعدة والحرقان، حيث يعمل تناول الكافيين على تحفيز المعدة لإنتاج أحماض أكثر من المعدل الطبيعي، وهو الأمر الذي يتحول لحرقان المعدة.

8- الحد من أخطار سكر الدم
أعلنت الدراسات أن محبي تناول الكافيين أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من المرحلة الثانية، أما إذا كنت فعلا تعاني من السكري فعليك أن تكون حذرا مع تناول الكافيين بسبب الحساسية التي يسببها للإنسولين.

9- خرق المشيمة
تجنب الحوامل لتناول الكافيين أمر هام جدا، حيث أوضحت الجمعية الأمريكة للحمل أن الكافيين يرفع من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وسكر الدم، بل وقد يسبب الجفاف للحوامل ويذهب للطفل من خلال المشيمة ما يسبب له الأمراض والآلام.