loading...

أخبار العالم

الاتحاد الأوروبي: 3 مليارات يورو للاجئي سوريا بتركيا

لاجئين سوريين

لاجئين سوريين



خصص الاتحاد الأوروبي ثلاثة مليارات يورو لمساعدة تركيا في استضافة اللاجئين السوريين على أراضيها، وذلك بعد إعطاء المفوضية الأوروبية الضوء الأخضر لحزمة مالية ثانية لأنقرة.

وذكر الاتحاد الأوروبي، في بيان نقله راديو "أوروبا 1"، اليوم الأربعاء، أنه تم تخصيص ثلاثة مليارات يورو كدفعة أولى لعشرات المشاريع، وقرر الاتحاد الأوروبي توفير الدفعة الثانية بنفس القيمة المالية لتسهيل الحياة على اللاجئين في تركيا.

ومن المقرر أن يجتمع كبار زعماء الاتحاد الأوروبي مع الرئيس التركي يوم 26 مارس الجاري في مدينة "فارنا" في بلغاريا، رغم الشكوك التي تساور الكثيرين على الجانب الأوروبي.

يذكر أن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والرئيس التركي أردوغان شابها حالة توتر خلال السنوات الأخيرة، لكن الاتحاد الأوروبي يعتمد على تركيا في مواصلة الحد من الهجرة من الشرق الأوسط، حيث قتلت الحرب الدائرة في سوريا مئات الآلاف ودفعت الملايين للفرار من ديارهم.

وقد استقبلت تركيا 3.5 مليون لاجئ من سوريا، وينفق الاتحاد الأوروبي بالفعل دفعة أولى قيمتها ثلاثة مليارات يورو لمساعدتهم، ووصل أكثر من مليون لاجئ ومهاجر آخرين إلى الاتحاد الأوروبي عام 2015 أغلبهم عبر تركيا، ووافقت بروكسل على تقديم دعم مالي لمساعدة تركيا في استضافتهم على أراضيها مقابل أن تمنع أنقرة وصول المزيد من المهاجرين الذين يحاولون عبور بحر "إيجه" إلى اليونان.