loading...

ثقافة و فن

خلافات أهل الفن مع الإعلام.. سباب ومحاكم ومعارك لا تتوقف

فنانين

فنانين



ملخص

خلافات كثيرة وقعت مؤخرًا بين أهل الفن وإعلاميين، منها ما وصل إلى ساحات المحاكم، ومنها ما انتهى سريعًا.. ونرصد تلك الخلافات في هذا التقرير..

كثير من الخلافات عادة ما تنشب من حين إلى آخر بين فنانين وإعلاميين، حيث يهتم الإعلام بمتابعة تصرفات النجوم وحياتهم، ولا يتورع عن النقد وإبداء الآراء، التي قد لا ترضي الفنانين، لينتهي الأمر في الأخير إلى مواجهة تجمع الإعلامي والفنان، قد تتطور لتصل إلى ساحات المحاكم، أو تنجح الوساطات و«قعدة عرب» في إنهائها سريعا.

لطيفة وعماري وشكيب

المطربة التونسية لطيفة، لجأت إلى القضاء التونسي في منتصف مارس الحالي، لمقاضاة الإعلاميين التونسيين لطفي عماري وشكيب درويش، على خلفية إساءتهما إليها في برنامج "كلام الناس" على قناة "الحوار" التونسية"، حسب وصفها.

الثنائي انتقد حديث الفنانة التونسية عن الشيخ زايد آل نهيان رئيس الإمارات الراحل، واعترافها بفضله عليها، قائلين إن لطيفة صوتها صغير، ولم تقدم شيئًا لبلدها من قبل، فيما ردت لطيفة من خلال حسابها عبر تويتر، وكتبت: «سأظل أذكر فضل العظيم الشيخ زايد رحمه الله عليّ، لأن دعمه بعد ما غنيت 10 قصائد من كلماته، مكنني من الدراسة في مصر».

وأضافت: «لستم أنتم من تتكلمون على صوت لطيفة وإصرارها وتعبها ونجاحها، أنا لا أنكر الجميل، ولا تعنيني آراءكم المضللة»، متوعدة لطفي العماري، وشكيب درويش، بالرد عليهما في القضاء التونسي.

دنيا بطمة ومي العيدان

وفي مارس الحالي، اشتدت الأزمة بين الإعلامية الكويتية مي العيدان والفنانة دنيا بطمة، زوجة والد المغنية الصغيرة حلا الترك.

الأزمة بدأت بتلاسن بين الطرفين، على خلفية تهكم الإعلامية على الفنانة، ودعوتها إلى تعليم طفلتها حديثة الولادة «غزل» الرقص، لترد الأخيرة بسيل من التهديدات والشتائم، فاتخذت الإعلامية قرارًا برفع دعوى قضائية تتهم فيها «دنيا» بالقذف والسب والشتم.

 

شيرين وشريف مدكور

بدأ الخلاف بينهما بسخرية الفنانة شيرين عبد الوهاب من الإعلامي الشهير شريف مدكور، على هامش إحدى حفلاتها التي كان يقدمها، حيث قالت له في الميكرفون أمام الناس: «أنت كرتونة بيض»، وعقب ذلك قرر مدكور أن يرد السخرية لـ«شيرين»، في أغسطس 2017، إثر نشرها صورة أثناء تعرضها لوعكة صحية تسببت لها في قيء شديد وضيق في التنفس، حيث قال: «ألف سلامة يا غالية شكلك أكلتي بيض كتير.. طيب كنتي قولي أبعتلك بيض نظيف من عندي».

وفي تصريحات تليفزيونية، قال مدكور إنه رغم إهانة شيرين له، إلا أنها «بتصعب عليه جدًا»، وتابع: «أنا ما أضايقتش إنها شتمتني، أنا اللي زعلني جدًا وقتها إن كان معاها بناتها الصغيرين وقالت كده قدامهم.. أنا اتكسفتلهم أوي، واتصدمت جدًا، شيرين بتصعب عليا أوي، عشان ربنا اداها موهبة جبارة والمفروض تبقى أعلى وأرقى من كده بكتير، أنا كنت من جمهورها، لكن هي مش بتحبني، وهي حقيقي بتصعب عليا بجد، باحاول أحبها لكن مش عارف».

أحلام وقائمة من الإعلاميين

الفنانة الإماراتية أحلام، خاضت عدة معارك مع إعلاميين، ففي فبراير 2014، وبعد أن تصاعدت الخلافات بينها والإعلامية نضال الأحمدية، حتى وصلت إلى المحاكم في لبنان.

وفي يونيو 2015، رفضت محكمة جنح عابدين، دعوى الذم التي رفعها الإعلامي محمد الغيطي، ضد أحلام، مطالبًا فيها بمبلغ مادي قدره 2 مليون جنيه مصري كتعويض عن إساءتها له.

الغيطي انتقد أحلام بسبب رأيها بشأن المغنية الصغيرة «ياسمينا»، التي شاركت في أحد مواسم برنامج Arab got talent، حيث رأت أنها لا تمتلك موهبة حقيقية، وقال الغيطي: «أحلام مطربة مصطنعة بعد الـ5 آلاف عملية تجميل التي أجرتها»، لترد أحلام عليه الهجوم بشراسة في تدوينة تحمل الكثير من الإهانات.

«أحلام» ومعاركها التي لا تنتهي.. خسائر بالجملة وصراع النجمة الأولى الأزلي

وفي يناير 2016،  لجأت إلى مقاضاة الإعلامية البحرينية الكويتية غادة السني، بعدما قلدتها، في برنامج ليالي الكويت، إلا أنه المحكمة قضت ببراءة الإعلامية في يونيو من نفس العام، ونشرت الأخيرة فيديو لها عبر حسابها على «انستجرام»، عبّرت فيه عن فرحتها بالحكم، قائلةً: «لله الحمد أخذت تأييد لحكم البراءة في محكمة الاستئناف في القضية المرفوعة عليّ من أحلام».

وفي يناير 2017، شنّت أحلام هجومًا على الإعلامي عمرو أديب، الذي طلب استضافتها في برنامجه كل يوم، ونشرت تغريدة عبر تويتر، ألحقت بها صورة لرسالة وصلتها من فريق إعداد البرنامج، بهذا الطلب، معلّقة: «لن أمنحك شرف لقاء الملكة.. ولا أتشرف بك ولا بلقائك.. من حق كل شخص أن يحلم لكن احلم على قدك»، وفي أزمة استبعادها  من برنامج «ذا فويس»، رد أديب على من طالبوه بـ«أخذ حقه» من أحلام، قائلًا: «أحلام في محنة بين زوجها القطري وأبنائها، وبين الخلاف الخليجي القطري، وأعلم أن الكثيرين تمنوا أن أهاجمها اليوم، ولكن لن أفعل، لأن هذا ليس من صفات الرجل المصري العربي، وهي في موقف صعب».

دنيا وتامر أمين

في مارس 2016، أقامت الفنانة دينا دعوى قضائية ضد الإعلامي تامر أمين، تتهمه فيها بالسب والقذف والتشهير بها، وفقا لتصريحاته في حق الراقصات، والتي أدلى بها عبر برنامجه السابق «من الآخر»، الذي كان يعرض على قناة «روتانا»، موضحةً في تصريحات صحفية حينها، إنها أقامت دعوى قضائية ضد أمين، بعد أن ضاقت ذرعا من إساءات الأخير إليها، مضيفة أنها أرفقت بدعواها عددًا من الأقراص المدمجة التي تحتوي على مقاطع وهو يهاجم مهنة الرقص.

تابعت: «تامر أمين هاجم مهنة الرقص ووصفها بالحقيرة، وقال إن الراقصات يأكلن من أجسادهن، وهذا كلام يندرج تحت بند السب والقذف، ما دفعنى ودفع الفنانة فيفي عبده لمقاضاته، حيث أقامت كل منا دعوى قضائية منفصلة عن الأخرى»، مؤكدة أنها منحت تامر أمين العديد من الفرص كان آخرها بعد أن هاجمها على برنامج «الراقصة»، وتحدثت معه هاتفيًا، وقالت له: «ما يصحش كده يا تامر»، وبالفعل اعتذر لها على الهواء، كاشفًا على تفاصيل المكالمة بينهما، ولكنه لم يلبث إلا مدة قليلة وعاد لمهاجمة مهنة الرقص، مؤكدة أنها تريد رد كرامتها وكرامة أسرتها.