loading...

رياضة مصرية

تركي آل شيخ.. نقيب شرطة وصاحب الأغنية الأكثر جدلًا للهضبة

ترك آل شيخ

ترك آل شيخ



تردد اسم تركي اّل شيخ، رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم رئيس هيئة الرياضة السعودية، والرئيس الشرفي للنادي الأهلي، بقوة في الفترة الأخيرة، خاصةً في الشارع الرياضي في مصر، وذلك بعد أن أعلن محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي تنصيبه رئيسًا شرفيًا للنادي، في مؤتمر مشروع القرن الذي عقده رئيس الأهلي بأحد الفنادق الكبرى في القاهرة يوم 31 ديسمبر الماضي، واستمر اسمه في الانتشار، حتى تدخل في أزمة عبد الله السعيد صانع ألعاب المنتخب الوطني والأهلي، بتمديد عقده لموسمين، مقابل مليون ونصف المليون دولار في الموسم، ونشر بعدها المستشار السعودي، عبر حسابه الرسمى على موقع التواصل الاجتماعى «تويتر» صورة له مع ثلاثي الأهلي أحمد فتحي وعبد الله السعيد وحسام غالي، بعد جلسة عقدت الثلاثاء الماضي، مع السعيد في حضور محمود الخطيب رئيس الأهلي بمقر النادي بالجزيرة.

وجاء الظهور الأول لتركي عبر المؤتمر الذي أعلن فيه محمود الخطيب عن إنشاء ستاد النادي الأهلي، ومنحه الرئاسة الشرفية للنادي، وذلك عقب فوز الخطيب برئاسة مجلس إدارة الأهلي مباشرة، ثم برز اسمه بشأن صفقة صلاح محسن مهاجم نادي إنبي الذي حسمه للأهلي مقابل 39 مليون جنيه، وأخيرًا ظهر في حسم تمديد عقد عبدالله السعيد للأهلي، بالإضافة إلى إقامته لبطولة ألعاب إلكترونية باستاد القاهرة في الصالة المغطاة.

وأصبح اسم «تركي آل شيخ» هو الأكثر بحثًا حاليًا في محرك البحث الإلكتروني «جوجل» وبالتحديد من جماهير كرة القدم المصرية، وذلك لمعرفة تفاصيل أكبر عن الرجل الذي فرض نفسه بقوة على الكرة المصرية وبالتحديد منذ أن أصبح رئيسًا شرفيًا للنادي الأهلي، ونستعرض في السطور التالية السيرة الذاتية للشيخ تركي اّل شيخ، وأبرز المواقف في حياته.

وُلد تركي بن عبد المحسن بن عبد اللطيف اّل شيخ في الرابع من أغسطس لعام 1981 بالمملكة العربية السعودية، وحصل على بكالوريوس علوم أمنية من كلية الملك فهد الأمنية في العام الدراسي 2000-2001، وبدأ مهامه العملية في القطاع الحكومي بوزارة الداخلية، واستمر حتى تقلد رتبة نقيب، ثم عمل بمكتب أمير منطقة الرياض، وبعدها عمل بمكتب سمو وزير الدفاع وديوان سمو ولي العهد.

ويشغل «تركي آل شيخ» حاليًا منصب مستشار الديوان الملكي برتبة مستشار، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة في المملكة العربية السعودية، ورئيس إدارة الاتحاد الرياضي لألعاب التضامن الإسلامي، بالإضافة إلى منصب الرئيس الشرفي للنادي الأهلي المصري، ويمتلك تركي اّل شيخ عضوية شرفية بأندية الهلال والنصر، وسبق وأن نُصب رئيسًَا فخريًا لنادي التعاون السعودي.

أما على مستوى الجوائز فحصل على شخصية الثقافة الرياضية في الوطن العربي لعام 2017، كما حصل على جائزة الشخصية الأكثر تأثيرًا في كرة القدم لعام 2017 في مؤتمر دبي الرياضي الدولي.

ولكن تواجد وانتشار آل الشيخ لا يتوقف على الرياضة فقط بل اشتهر على المستوى الفني من خلال كتابته للشعر الغنائي، وقد غنى كلماته عدد من الفنانين الخليجيين والعرب، وكانت مفاجأة للكثيرين أن إحدى أغاني ألبوم المطرب عمرو دياب الأخير والتي شهدت جدلًا واسعًا في الشارع المصري وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب ما احتوته الأغنية من غزل في مواليد «برج الحوت»، وأغنية «يا أحلى حاجة ف عمري» أن صاحب كلمات الأغنية هو الشاعر السعودي تركي آل الشيخ، كما يمتلك إصدارا شعريا مطبوعًا، وقام العديد من مطربي العرب بغناء كلماته أبرزهم كل من محمد عبده ورابح صقر وراشد الماجد وعبدالمجيد عبدالله.

وسبق لتركي كتابة بعض الأغاني للمطرب كاظم الساهر، ومنها أغنية «أجمل العالم»، وأغنية «أهلين يا حبي القديم» للمطرب راشد الماجد، وكتب كلمات أغنية «يا غايب» للمطرب عبدالمجيد عبد الله، ومن بوابة الفن أيضًا مُنح تركي آل الشيخ صلاحيات واسعة لهيكلة مجموعة قنوات «روتانا» الموسيقية، المملوكة للأمير وليد بن طلال، المُعتقل مع عشرات الأمراء، حيث أشرف على العديد من التعديلات فى تعاقدات الفنانين، وأصدر أوامر بهيكلة العديد من البرامج كان أبرزها إيقاف برنامج «et بالعربي»، وهو البرنامج الذي نشر خبر زواجه من الفنانة المصرية آمال ماهر، وإقالة الفلسطينية سمر عقروق زوجة الأردني أيمن الزيود مدير شركة «كاريزما» التي تتولى إنتاج «et بالعربي»، والتي تتبوأ منصب مديرة الإنتاج في مجموعة «إم بي سي».

وخلال تواجده في القاهرة، ظهر آل الشيخ مع فنانيين مصريين، مثل عمرو دياب ومحمد هنيدي ومحمد حماقي، إلى جانب لفيف من نجوم الفن والرياضة، وظهر كذلك لدى حضوره افتتاح بطولة الألعاب الإلكترونية في استاد القاهرة الدولي، حيث تحمل الدورة الأولى للبطولة اسمه.

ورصد رئيس هيئة الرياضة السعودية جوائز للبطولة تصل قيمتها إلى 2 مليون جنيه مقسمة إلى 500 ألف جنيه لصاحب المركز الأول، 300 ألف للمركز الثاني، 150 ألفًا للثالث و50 ألفا للرابع، كما سيتم توزيع مليون جنيه على 100 متسابق بواقع 10 آلاف من المركز الخامس حتى الـ105.

وفي افتتاح البطولة، خاض آل الشيخ والفنان محمد هنيدي مباراة عبر الـ"بلاي ستيشن"، انتهت بتعادلهما، وأعلن هنيدي عن نتيجة المباراة، في حسابه على تويتر، مغرّدا "للي بيسالوا عن النتيجة.. النتيجة 1-1 ليا".