loading...

التحرير كلينك

10 أمراض منتشرة قد تقتلك في أي لحظة

مرض السكري

مرض السكري



متوسط الحياة للرجال حسب بعض الإحصائيات الأخيرة هو 70 عاما تقريبا، وهو الأمر الذي يختلف باختلاف المكان والحالة الصحية والثقافة المجتمعية حول طريقة الحياة، إلا أن هناك بعض الأمراض الشائعة والمرتبطة بالوفاة بين الرجال على وجه التحديد لأسباب كثيرة، منها التدخين على الأقل ومشكلات أخرى مرتبطة بالجهاز التناسلي عند الرجل وتكوينه الجثماني والبدني حسبما أشار موقع Medicinenet.

1- أمراض القلب

عضلة القلب تقوم بضخ الدم لكافة أنحاء الجسم، كما أنها هي أيضا تطلب وجود الدم المحمل بالأكسجين والمواد الغذائية لتعمل بشكل صحيح، وعندما تكون في حالة غير مناسبة بسبب نقاء الدم أو عدم كفايته نجد أن هناك الكثير من المشكلات التي تظهر وقد تسبب الجلطات والنوبات القلبية بسبب تجلط الدماء وسد الشرايين التي توصل الدماء إلى القلب، مما يجعل جزءا من عضلة القلب أو كامل القلب عرضة للتلف والوفاة، وأغلب أسباب أمراض القلب تكون بسبب التدخين والسمنة والحياة غير الصحية ومشكلات السكري والكوليسترول المرتفع والتاريخ المرضي للعائلة.

أمراض-القلب

2- السرطان

سرطان الرئة هو القاتل الأول للرجال، حيث أظهرت الأبحاث أنه غالبا يكون مقترنا بالتدخين لأنه يحدث بسبب النيكوتين والتوباكو (التبغ) سواء التبغ الذي يمضغ أو يدخن، وقد يؤدي أيضا لسرطان الفم والحلق، وهناك أيضا أنواع أخرى من السرطانات المنتشرة بين الرجال وهي سرطان البروستاتا والقولون والخصية، ونجد أن أكثر المصابين بسرطان البروستاتا تكون أعمارهم تحت 50 عاما من الرجال، في حين أن سرطان الخصية يمثل النسبة الأقل على الإطلاق في سرطانات الرجال.

3- الإصابات المتعددة

الحوادث المتعددة قد تكون سببا في الوفاة خاصة عند الرجال كونهم أكثر عرضة لذلك في حالات القيادة مع تناول الكحوليات والمخدرات أو التزحلق على الجليد وممارسة الألعاب الخطرة والأفعال المتهورة.

4- السكتة الدماغية

هي نتيجة لتوقف نقل الدم إلى جزء من الدماغ مما يؤدي إلى موت خلايا الدماغ أو بسبب جلطات الشريات السباتي في الرقبة أو جلطات القلب، وغالبا يكون سبب كل تلك الموانع والجلطات هو التدخين وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والتاريخ العائلي المرضي أيضا.

download

5- الانسداد الرئوي المزمن

التهاب الشعب الهوائية وانتفاح الرئة هما نوعان مزمنان من الانسداد الرئوي وغالبا يكونان نتيجة للتدخين بسبب السموم التي تقوم بالالتفاف حول أنسجة الرئة مما يجعلها تفقد قدرتها على نقل الأكسجين من الهواء إلى الدم، فنجد بعد ذلك أن المريض يعاني من ضيق التنفس والإجهاد وقد يعاني من مضاعفات تصل إلى الالتهاب الرئوي.

6- السكري

يقوم البنكرياس بإنتاج الأنسولين الذي بدوره يساعد الخلايا في استخدام الجلوكوز لإنتاج الطاقة، وعند الفشل في إنتاج تلك الدورة يلجأ المريض لاستخدام الأنسولين الطبي الخارجي لأنه في ذلك الوقت يكون مصابا بداء السكري سواء في النوع الأول الذي يحدث في الأفراد تحت 40 سنة أو النوع الثاني المنتشر بنسبة 80% بين الناس، وقد يتطور داء السكري نتيجة لعدم الاهتمام ليقوم بزيادة معدلات السكر في الدم والتي تؤثر على الأوعية الدموية وفشل الأعضاء وغيبوبة السكر والقدم السكري واستئصال الأطراف والكثير من المضاعفات الخطرة التي غالبا تؤدي للوفاة.

7- الإنفلونزا والالتهاب الرئوي

الحياة الصحية السليمة تجعل الجهاز المناعي في أعلى مستوياته لمحاربة كل الأمراض ومنها الإنفلونزا ومضاعفتها مثل الالتهاب الرئوي، وبالرغم من أغلب تعاملنا مع الإنفلونزا كونها "دور برد" فإنها تم اعتبارها أحد مسببات الوفاة، حيث يقوم الالتهاب الرئوي الجرثومي مع الإنفلونزا بالقضاء على الرجال من خلال مهاجمة الجسم بشدة، وهو الأمر الذي يتطلب رعاية طبية من أول ظهور للأعراض المرضية.

Pneumothorax_gif_1

8- الانتحار

إلحاق الضرر بالنفس أو نوبات الاكتئاب والعزلة والتوتر هي علامات خطرة للغاية وربما تدل على أمراض عضوية ونفسية أيضا ولا يجب تجنبها أو اعتبارها شيئا بسيطا يزول مع الوقت. الاكتئاب مثلا هو عرض خطير يمكن أن يتطور بمرور الوقت ويصبح مرضا بشعا ويؤثر حتى على الجسم وأجهزته وقد يؤدي للانتحار بعد ذلك، أعراض الاكتئاب هي الخمول والضجر والضيق وعدم القدرة على التركيز أو النوم بصورة كافية وتغييرات الشهية والشعور بالحزن العام والميل نحو الانتحار وإصابة النفس.

9- أمراض الكلى

الكلى تقوم بعملية فلترة للدم من الشوائب وتتخلص منها خلال البول وتحافظ على معدلات الإلكترولايت في الدم، كما أن الشيخوخة تقلل من كفاءة وظائف الكلي، لكن الفشل الكلوي والأمراض المزمنة يكون سببها الأساسي هو سنوات طويلة من المعاناة مع ضغط الدم والسكري، وحسب التصريحات الرسمية فإن هناك حوالي 52 ألف مصري يعانون من الفشل الكلوي.

10- ألزهايمر

ألزهايمر هو مرض الخرف أو الخسارة التدريجية في الإدراك والتذكر والانتباه، وحتى الآن سبب المرض غير معروف وليس له علاج، لكن يوصى الأطباء ببعض الممارسات للوقاية منه وهي التوقف عن التدخين والسيطرة على ضغط الدم ومستويات السكري ونسبة الكوليسترول، كما أن ممارسة الرياضة البدنية والألعاب الفكرية والعقلية والتواصل الاجتماعي الحقيقي يساعد على تجنب ألزهايمر، وبالرغم من أن ألزهايمر لا يسبب الوفاة فإن مضاعفاته تؤدي إلى الوفاة.