loading...

ثقافة و فن

مجدي نجيب يتحدث عن نجوم الغناء.. «أم كلثوم كرهتني في أغنية وضحيت عشان الكينج»

مجدي نجيب

مجدي نجيب



ملخص

يكشف مجدي نجيب عن علاقته بعدد من مطربي الزمن الجميل وأسباب ابتعاده عن العمل مع بعضهم، ويروي موقفًا غريبًا حدث معه بسبب أغنية مشهورة

مجدي نجيب.. شاعر وفنان تشكيلي مصري، ينتمي إلى جيل الستينيات، كتب العديد من الأغاني التي ما زالت خالدة في عقول المصريين حتى الآن مثل:«كامل الأوصاف» لعبد الحليم حافظ، و«قولوا لعين الشمس» لشادية، و«شبابيك» و«حواديت» لمحمد منير، كما كتب أشعار وأغاني عديدة للأطفال، واليوم يحل ضيفًا مع الإعلامي عمر طاهر في برنامج «وصفوا لي الصبر» المذاع على قناة «تن» ليكشف عن أسرار مهنته، وما قابله فيها من مصاعب وتحديات..

- كنت اعتبر الغنوة شيئًا معيبًا

تحدث مجدي عن بداياته في كتابة الأغاني للمطربين، قائلًا: «في الأول كنت اعتبر الغنوة شيئ معيب وملهاش علاقة بالشعر، لكن سرعان ما تغيرت وجهة نظري»، موضحًا أن أغلب الملحنين لا يهتمون بالقراءة بشكل عام، وهذا ما يؤثر على مستواهم الفني والثقافي.

-«شبابيك» ترصد لحظات حب ومعاناة

عشاق الكينج محمد منير، يحفظون جيدًا كلمات أغنية «شبابيك»، لسحر كلماتها ولجمال ألحانها ولعذوبة صوت مُغنِّيها، لكن كثيرين لا يعرفون مؤلفها وظروف كتابتها، وفي ذلك يقول مجدي: « كلمات الأغنية كانت عايشة معايا أيام ما كنت معتقل، بس ما كتبتهاش غير لما خرجت منه، فهي ترصد لحظات حب ومعاناة، فكنت أحب عبد الناصر اللي كان خايف علينا كشعب إلا أنه حبسني، لما خرجت عشت تجربة المعاناة، فكنت كل ما أروح مكان عشان اشتغل يرفضوني لما يعرفوا إني كنت معتقل».

- تعرضت لموقف غريب بسبب «قولوا لعين الشمس»

لكل منا مواقف غريبة مر بها، ونفس الشيء حدث مع مجدي نجيب الذي طرده سائق تاكسي من سيارته عندما علم أنه مؤلف أغنية «قولوا لعين الشمس» التي غنتها الفنانة القديرة شادية، وذلك لسبب يكشفه بقوله: «إسرائيل أخدت كلمات الأغنية وغيرتها بشكل تسخر فيه من الجيش المصري».

-«كنت بضحي عشان منير»

روى مجدي الطريقة التي تعرف بها على الفنان محمد منير، قائلًا: «تعرفت عليه عن طريق الشاعر عبد الرحيم منصور، ومنير تجربة مثيرة بالنسبة ليا، لأنه شاب صاحب صوت مختلف ولونه الغنائي مختلف»، مؤكدًا أنه حاول مساعدة منير في بداية مشواره الفني بقوله: «كنا بنعلم الأغاني للشركة بتاعته، وأحنا عارفين إنها مش معاها فلوس، فكنا بنضحي عشانه، لما كنا بنتكلم مع الشركة كانت بتقول مافيش فلوس، فكنا بناخد حقوقنا شرائط كاست».

يفضل مجدي العمل مع الملحن عن المطرب، مبرر ذلك بقوله: «الملحن بيفهم أكتر وعنده خيالي يقدر به يسمع كلامي يتصوره  بعكس المطرب».

-«بقينا بنسلق الأغاني»

قدرة بعض الأغاني على مواكبة العصور من الأشياء المحيرة في الفن، فنحن نجد أغنية قدمها مطرب منذ خمسين عامًا إلا أن الجمهور ما زال يسمعها بشغف وحب كأنها وليدة اللحظة، والشاعر مجدي نجيب يجيب عن سر العمر الطويل للأغاني خلال هذه اللقاء؟

فيقول مجدي: «صدق الكتابة والدقة في اختيار الكلمات، بجانب صدق الإحساس لدى الملحن بيخلوا للأغنية استمرارية … أما الآن فلم تعد الكلمات والألحان هي الأشياء المعبرة، فأصبحت الأغنية ذي محل البقالة بالظبط اللي صاحبة  بيعبي ويبيع للزبون وخلاص، المستمع دلوقتي بقى مسكين.. وزمان ما كانش فيه عملية سلق للأغاني زي الأيام دي».


-«كرهت أغنية بسبب أم كلثوم»

كتب مجدي نجيب كلمات أغاني كثيرة مازالت عالقة في الوجدان العربي، وتغني بها مطربين مشهورين مثل شادية وفايزة أحمد وشريفة فاضل وعلاء عبد الخالق إلا أنه لم يقدم أغاني لمطربين أكثر شهرة، مثل أم كلثوم وعبد الوهاب، ويبدوا ذلك لأسباب أفصح عنها خلال اللقاء.

فذكر مجدي: «أنا مش بحب عبد الوهاب بسبب موقف ليا حصل معاه في بيته، أما أم كلثوم حاولت مرة إني أكتب لها أغنية ولما روحت مع الملحن محمد الموجي عشان اسمعها الكلمات، طلبت تعديل الأغنية أكثر من مرة لحد ما كرهت الأغنية دي خالص، وقررت إني مش هروح لها تاني خالص، وبسبب الموقف ده أم كلثوم عاقبت الموجي بعدم تلحين أغانيها لمدة عام».