loading...

أخبار مصر

المصريون يتوافدون على السفارات في ثاني أيام انتخابات الرئاسة

انتخابات الرئاسة في الخارج

انتخابات الرئاسة في الخارج



فتحت سفارات مصر في تايلاند وفيتنام وإندونيسيا، أبوابها أمام الناخبين، في التاسعة صباحًا بالتوقيت المحلي لهذه الدول، الرابعة صباحًا بتوقيت القاهرة، وذلك لاستئناف عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية، التي تعقد على مدار ثلاثة أيام.

ويتنافس فى الانتخابات الرئاسية التي تجرى أيام 16 و17 و18 من شهر مارس كل من: الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي ترشح لفترة رئاسية ثانية، والمهندس موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد، وانطلقت أمس الجمعة، الانتخابات الرئاسية للمصريين في الخارج بعدد من السفارات المصرية بدول العالم، وشهد اليوم الأول إقبالًا كثيفًا من الناخبين على لجان سفاراتهم، ممن أبدوا حرصهم على المشاركة فى الانتخابات،  والإدلاء بأصواتهم.

واستقبلت السفارة المصرية بنيوزيلندا المصريين فى ثانى أيام الاقتراع بالانتخابات الرئاسية فى الخارج، كأول دولة فى العالم بها بدأ التصويت بلجنتها الانتخابية بالسفارة، ويبلغ عدد الجالية المصرية المقيمة بنيوزيلندا قرابة ألفي مصرى مقيم وفقا لأحدث إحصائية صادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء. ومن المقرر أن تكون اللجنة الانتخابية بنيوزيلندا أيضا أولى اللجان التى تغلق التصويت مساء اليوم السبت.


125 استفسارًا

بدورها، أعلنت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، تلقي غرفة العمليات المتابعة لسير الانتخابات الرئاسية بالخارج التابعة لها، عددًا من الشكاوى والاستفسارات عبر الخطوط الساخنة التي أعلنتها الوزارة، وبلغت 125 استفسارًا حتى الساعة السادسة مساء، حيث جاءت أهم الاستفسارات حول أصحاب بطاقات الرقم القومي المسجل بمحل إقامتهم "مقيم بالخارج"، خاصة المقيمين في كردستان ولا يحق لهم دخول بغداد لعدم وجود تصريح دخول، وأيضًا الاستفسار حول أماكن الاقتراع والمستندات اللازمة للانتخاب، بالإضافة لأهمية توفير لجان فرعية أو أماكن نقل لمن هم بمسافات بعيدة. وأبرز الدول التي ترد منها الاستفسارات الأردن والسعودية والإمارات وقطر وإيطاليا وأستراليا وإنجلترا والعراق. 

وكانت وزارة الهجرة قد جهزة غرفة عمليات لمتابعة سير العملية الانتخابية، بكافة أجهزة الاتصال للربط بالصوت والصورة بين الغرفة و16 دولة تضم العدد الأكبر من المصريين في الخارج وهي الدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا، كما تم ربط مقار البعثات الدبلوماسية المصرية إلكترونيا مع الغرفة، والتي يتم تغذيتها بقواعد بيانات الناخبين من أبناء الجاليات المصرية في مختلف دول العالم.


انتظام عملية التصويت في 118 دولة

من جانب آخر، قال المستشار محمود الشريف المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات إن الانتخابات الرئاسية بالنسبة للمصريين في الخارج تجرى حاليا في 118 دولة حول العالم، وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقده مساء أمس، أن بقية الدول لم تبدأ فيها الانتخابات نظرا لفروق التوقيت، باعتبار أن الانتخابات تبدأ اعتبارا من 9 صباحا وحتى 9 مساء وفقا لتوقيت كل دولة.

وأشار المستشار الشريف إلى أن العملية الانتخابية تسير بشكل جيد دون عقبات، مشددا على أن الهيئة تواصلت مع السفارات والقنصليات التي تجري بها الانتخابات، واطمأنت إلى أن الانتخابات تسير بشكل منتظم وجيد. 

لا خروقات بالتصويت

وفي سياق متصل، أكد عادل عصمت، المتحدث باسم حملة المرشح الرئاسي موسى مصطفى موسى، أن العملية الانتخابية متعددة المراحل، وأن مرحلة التصويت هي أحد مراحلها المهمة والمتعددة والتي تبدأ بفتح باب الترشح وتنتهي بمرحلة إعلان النتائج وقبولها. 

وأضاف المتحدث الرسمي نحيي جهود الهيئة الوطنية للانتخابات وجهود وزارة الخارجية المصرية، ونثني ونثمن حرص المصريين بالخارج على المشاركة والإدلاء والوقوف مع وطنهم مصر في هذه الظروف الصعبة، وعن سير العملية الانتخابية في الخارج، قال "عصمت" لم تسجل غرفة العمليات المركزية بحزب الغد طوال يوم التصويت الأول بحملة المرشح الرئاسي موسى مصطفى موسى أيه خروقات "خطيرة".