loading...

جريمة

«فض رابعة وجرانة وأبوجبل».. أبرز محاكمات اليوم

محكمة - أرشيفية

محكمة - أرشيفية



 

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم السبت، محاكمة محمد بديع مرشد الإخوان وعصام العريان ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وأسامة ياسين وعاصم عبد الماجد وباسم عودة وأسامة نجل الرئيس المعزول محمد مرسي و731 آخرين بقضية فض اعتصام رابعة.

كانت النيابة قد أحالت المتهمين الـ739 وعلى رأسهم مرشد جماعة الإخوان محمد بديع، وعصام العريان، وعبد الرحمن البر، وعاصم عبد الماجد، محمد البلتاجي، وصفوت حجازي، وأسامة ياسين، باسم عودة، طارق الزمر، عصام سلطان، أسامة محمد مرسي العياط، وجدي غنيم، أحمد محمد علي عارف، عمرو ذكي محمد بمجمل 13 من قيادات الجماعة، بالإضافة إلى المصور الصحفي محمود شوكان للمحاكمة الجنائية بعد أن أسندت إليهم عدد من التهم منها تدبير تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أشخاص بمحيط ميدان رابعة العدوية من شأنه أن يجعل السلم والأمن العام في خطر، الغرض منه الترويع والتخويف وإلقاء الرعب بين الناس وتعريض حياتهم وحرياتهم وأمنهم للخطر وارتكاب جرائم الاعتداء على أشخاص وأموال من يرتاد محيط تجمهرهم أو يخترقه من المعارضين لانتمائهم السياسي وأفكارهم.

محاكمة منصور أبو جبل
كما تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة أمين الشرطة منصور أبو جبل و12 أمينا آخرين، في اتهامهم بالتحريض على جهة عملهم بالمخالفة للقانون.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين، اتهامات منها محاولة التحريض على جهة عملهم وهى وزارة الداخلية، وذلك من خلال التخطيط للظهور فى إحدى البرامج التليفزيونية، وارتكابهم جرائم التحريض على تعطيل العمل داخل جهة عملهم على نحو يخالف القانون، والانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون.

زهير جرانة
وتنظر محكمة جنايات جنوب القاهرة، إعادة محاكمة زهير جرانة وزير السياحة الأسبق بالقضية المعروفة إعلاميا بـ"تراخيص الشركات".

وتسلمت المحكمة خلال الجلسة السابقة، تقرير لجنة السياحة المشكلة من قبل المحكمة برئاسة مدير الشئون القانونية وعضوية المدير العام لتراخيص الشركات السياحية بأنواعها وآخرين.

وكانت المحكمة قررت فى وقت سابق ندب لجنة فنية متخصصة من وزارة السياحة، برئاسة مدير الشئون القانونية وعضوية المدير العام لتراخيص الشركات السياحية بأنواعها وآخرين، وذلك فى قضية إعادة محاكمة زهير جرانة وزير السياحة الأسبق فى إصدار تراخيص لشركات سياحة بالمخالفة للقانون.

محاكمة المتهمين في كليب «بص أمك»
كما تنظر محكمة جنح مستأنف قسم الجيزة، اليوم السبت، أولي جلسات استئناف المتهمين فى قضية الكليب الفاضح «بص أمك»، على الأحكام الصادرة ضدهم بالحبس.

وكانت "ليلى ع." بطلة الكليب صدر ضدها حكما بالحبس لمدة سنتين، و6 أشهر لـ"سمير.أ"، مخرج ومنتج الكليب، و 3 أشهر للفنان "مجدى.ع".

كما أصدرت المحكمة حكما بالحبس لمدة عام غيابيًا على باقى فريق العمل البالغ عددهم 4 أشخاص ؛ لاتهامهم بالتحريض على الفسق والفجور، وخدش الحياء العام، ونشر مقطع فيديو تضمن إيحاءات جنسية.

كانت النيابة العام بجنوب الجيزة الكلية، أحالت المتهمين للمحاكمة الجنائية العاجلة، بتهمة التحريض على الفسق والفجور وخدش الحياء العام، لما تضمنه الفيديو المصور من إيحاءات جنسية، وقررت محاكمتها أمام محكمة جنح قسم الجيزة، على خلفية الاتهامات سالفة الذكر.

وذكر دفاع المطربة "ليلى عامر"، إن موكلته ليس لها علاقة بالأمر، وإنها كانت تنفذ تعليمات مخرج ومنتج الفيلم، وأن الاتهامات المسندة إليها تم تفنيدها قانونيا، من خلال الدفع بعدم جدية التحريات حول الواقعة، وانتفاء أسباب حبس موكلته الاحتياطى، وبطلان إذن الضبط والتفتيش، وهو ما تقدم به أمام قاضى المعارضات أثناء نظر تجديد حبسها.


مجلس الدولة
وتنظر دائرة شئون الاحزاب بالمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة برئاسة المستشار أحمد ابو العزم رئيس مجلس الدولة، اليوم السبت، الدعوى المقامة من حامد صديق سيد والذي يطالب بوقف قبول أوراق تأسيس حزب المصريين الأحرار، اختصم الطعن وقم 38796لسنة 62 قضائية عليا رئيس لجنة الأحزاب.

كما تصدر المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة،  حكمها في الطعن المقام من لجنة الأحزاب السياسية، والذى يطالب بتأييد قرار اللجنة بالاعتراض على تأسيس حزب الصف المصرى.

اختصم الطعن رقم 86645 لسنة 62 قضائية عليا، محمد عبد العاطى محمد حسن، وذكر أن اللجنة قررت فى جلسة 30 يوليو الماضى عدم قبول الإخطار المقدم من محمد عبد العاطى بصفته وكيلا عن الوكلاء المؤسسين لحزب الصف المصرى تحت التأسيس، وعرض الاعتراض على الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا عملا بنص المادك الثامنة من قانون الأحزاب السياسية رقم 40 لسنة 1977.

وتنظر المحكمة الإدارية العليا فى مجلس الدولة، الطعن رقم 36564 لسنة 61 قضائية عليا المقام من الحكومة، لإلغاء حكم بطلان التحفظ على أموال شركة يونايتد جروسرز "سعودى ماركت".

كانت هيئة مفوضي الدولة بالمحكمة الإدارية العليا، أوصت ببطلان قرار لجنة حصر أموال الإخوان، بالتحفظ على أموال محلات سوبر ماركت "سعودى"، ورفض الطعن المقام من الحكومة لإلغاء حكم أول درجة ببطلان التحفظ على أمواله.

وذكر التقرير، أن قرار التحفظ على أموال تلك الشركة استند إلى ما ورد من قطاع الأمن الوطنى من تحريات تضمنت انتماء عبد الرحمن سعودى مالك سلسلة محلات "سعودى" للإخوان.