loading...

مرأة و طفل

6 استخدامات لبيكربونات الصوديوم.. تنظيف الأطباق وتفتيح المناطق الحساسة

صودا الخبز

صودا الخبز



هل تتذكرين بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)، التي نستخدمها فى عمل المخبوزات، التي تتفاعل مع باقي المكونات، وينتج عنها فقاعات غاز ثاني أكسيد الكربون؟ نعم.. هي التي تجعل العجين يرتفع إلى أعلى، هذه البيكربونات لا يقف دورها فقط عند الخبز، فهناك فوائد كثيرة لها للجسم ولجمال المرأة على وجه الخصوص، وللتنظيف أيضًا، وإذا لم تعرفي استخداماتها  من قبل، فمؤكد أنك ستندهشين من تأثيرها على بشرتك وشعرك ونظافة منزلك أيضا.

 

1- تبييض الأسنان

إذا كنتِ تعانين من أسنان صفراء، عليك تجربة تلك الوصفة المكونة من ملعقتين من بيكربونات الصوديوم مع ثلاث ملاعق من الماء، اخلطيهم معًا ثم افردي الخليط على أسنانك واغسليها بالفرشاة من أعلى إلى أسفل لمدة 5 دقائق، لكن لا تستعملى هذه الوصفة كثيرًا، لأنها تؤثر على مينا الأسنان، فمرة واحدة في الأسبوع تكفي.

2- علاج الهالات السوداء

قلة النوم والسهر والاضطرابات الليلية تؤدي لظهور الهالات السوداء تحت العينين، ما يجعل مظهر الوجه سيئا للغاية، لكن عند تجربة وصفة الصودا ستتخلصين من هذا، من خلال غلي كوب من الماء، وإضافة ملعقة من بيكربونات الصوديوم، وبعد التأكد من ذوبانها اغمسي قطن بها ثم دلكي منطقة تحت العينين، ولا تنسي تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع، مع وضع كريم مرطب عقب استعمالها حتى لا تجف بشرتك.

3- تنظيف الأطباق

هناك وصفات كثيرة لتنظيف البوتاجاز وأيضا الأوعية، منها وضع ملعقة من بيكربونات الصوديوم داخل الوعاء، ووضعه على النار مع ملعقة ماء، وتركه عدة دقائق، ثم إزالة باقي الطعام وطبقات الحرق بالملعقة، ونفس الحال ينطبق أيضا على البوتاجاز، أي ضعي ملعقة من الصودا فى ماء مغلى واغمسي قطعة أسفنج بالسائل واغسلي به البوتاجاز، ستندهشين من لمعانه ونظافته.

4- ماسك الوجه

إذا كنت تتعرضين لأشعة الشمس بشكل يومي أو هناك بثور سوداء فى بشرتك، عليك استخدام عجينة بيكربونات الصوديوم، بوضع ملعقة منها على ملعقة أخرى من الماء، وترك الخليط على الوجه دقيقة واحدة فقط لا أكثر، ثم غسل الوجه بالماء البارد، وعليك أن تكوني حريصة، لأن هناك أضرارا للصودا، منها جفاف البشرة، لذلك أنصحك بالابتعاد عن هذه الوصفة إذا كانت بشرتك جافة، أو استخدامها مرة واحدة فى الأسبوع مع وضع كريمات مرطبة.

5- حمام كريم للشعر

ضعي كوب ماء على النار، وضيفي له ملعقة من البيكربونات مع ملعقة أخرى من عصير ليمون، واتركيه حتى يهدأ من سخونته، ثم اغسلي به شعرك، فهو بالفعل علاج طبيعي للقشرة، وأيضا يحمي الشعر من التلف.

6- المناطق الحساسة

إذا كنت تعانين من حكة فى المناطق الحساسة من الجسم مثل أسفل الذراعين وبين الفخذين، يمكنك عمل غسول طبيعي مكون من ملعقتين من البيكربونات مع كوب كبير من الماء، اتركيه حتى يذوب جيدا، واغسلي به المنطقة المراد تنظيفها، وستلاحظين تفتح لونها.

سيدتي.. يمكنك شراء علبة من كربونات الصوديوم التي يصل سعرها إلى خمس جنيهات، والمتوفرة عند العطارين والمتاجر الكبرى الخاصة بالأعشاب، لجعلها واحدة من العلاجات المنزلية الأقل تكلفة في منزلك، إضافة إلى استخدامها حال وقوع حوادث أو إصابات طفيفة، لأنها مطهر طبيعي للجروح.. اجعليها روتين نظافة يوميا فى منزلك.