loading...

التحرير كلينك

20 سببًا لتساقط شعرك.. منها الأنيميا والضغط النفسي

تساقط الشعر

تساقط الشعر



فقدان وتساقط الشعر يعتبر أزمة كبرى للكثيرين، خاصة النساء، فأحد أشكال جمال الفتاة شعرها، كما أنها أزمة شهيرة بين الرجال بشكل خاص لأسباب كثيرة، منها الصلع الوراثي والجيني، لكن التساقط بشكل عام يكون مؤشرا على أشياء أخرى، حسبما ذكر موقع Health الطبي، الذي أوضح أن تساقط الشعر ربما يكون دليلًا على نقص الفيتامينات أو مؤشر سلبي للحالة الصحية العامة أو حتى حالة مرضية بعينها يعاني منها الشخص، ويمكننا القول إن هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر، ومنها:

1- الضغط البدني

تساقط الشعر يمكن أن يحدث بسبب الضغط البدني، مثل الحالات الجراحية والمرضية والحوادث، بل وحتى الإصابة بالأنفلونزا أو البرد، فذلك يؤثر على نمو الشعر.

2- الحمل

فترات الحمل تؤدي لتغييرات هرمونية وضغط بدني كبير يؤثر على نمو شعر المرأة وطوله، وغالبا نرى أثر ذلك حتى عقب الولادة، وينمو الشعر من جديد بعد الولادة بشهرين تقريبا.

3- الكثير من فيتامين A

الحصول على الكثير من فيتامين A يؤدي لتساقط الشعر، ويعود الشعر لنموه الطبيعي بعد عودة معدلات الفيتامين للمستوى الطبيعي.

4- نقص البروتين

يعد البروتين أهم مصادر لنمو الشعر، ويؤدي نقصه لتساقط الشعر في خلال 2 - 3 شهور.

5- صلع الرجال

ثلثا الرجال عرضة للصلع في عمر الـ60، طبقا للجينات والهرمونات الذكورية، والحل الوحيد عندها هو عمليات زراعة الشعر أو استخدام مكونات (المينوكسيديل) بصورة منتظمة للحفاظ على الشعر.

6- الوراثة

الوراثة أيضا تلعب دورا هاما في تساقط الشعر، حتى عند الإناث، حيث إن العائلة التي تعاني من تاريخ مرضي أو وراثي مع الصلع، تنقله للأطفال والأبناء، لكن الأمر يكون أكثر ظهورا بين الصبيان والرجال.

7- الهرمونات الأنثوية

التغييرات الهرمونية لا تحدث فقط وقت الولادة، لكنها عرضة للتغير في أوقات كثيرة مثل أوقات استخدام حبوب منع الحمل التي يمكن أن تسبب عدم الاتزان بين هرمون الإستروجين والهرمونات الأخرى، ما يسبب تساقط الشعر.

8- الضغط النفسي

الضغط النفسي واحد من أكثر الأسباب شهرة في تساقط الشعر، خاصة عقب المرور بالمشاكل النفسية الحادة مثل الطلاق وموت الأحبة أو الانفصال عن إنسان عزيز.

9- الأنيميا

واحدة من كل 10 نساء في عمر الـ20-49 عامًا، تعاني من الأنيميا بسبب نقص الحديد، الذي يؤدي إلى تساقط الشعر، وعلاجه يكون باتباع نظام غذائي متزن ومكملات غذائية وفيتامينات.

10- قصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية المتواجدة بالرقبة، والمسئولة عن مهام كثيرة منها التمثيل الغذائي وحرق الدهون والنمو العام، يمكن أن تؤثر بصورة مباشرة على نمو الشعر، خاصة إذا كانت لا تقوم بتوفير الهرمونات بالصورة الصحيحة.

11- نقص فيتامين B

نقص فيتامين B سبب هام في تساقط الشعر، ويكون تعويضه من خلال النظام الغذائي والمكملات الصحية، ويمكن تناوله طبيعيا في الأسماك واللحوم والخضراوات والفواكه مثل الأفوكادو بل والمكسرات أيضا.

12- مرض المناعة الذاتية

نشاط الجهاز المناعي الزائد يجعل الجسم يهاجم الكثير من محتوياته، ومنها الشعر، ما يسبب تساقطه ويكون العلاج من خلال جرعات السترويد أو علاج بقع الصلع بالعلاجات الموضعية.

13- نقص الوزن المفاجئ

التعرض لنقص مفاجئ للوزن بسبب الحميات القاسية أو العمليات الجراحية والأمراض يمكن أن يسبب أيضا تساقط الشعر، وذلك يحدث غالبا بسبب عدم اتزان مستويات الفيتامينات والعناصر الغذائية.

14- العلاج الكيميائي

الكيموثيرابي أو العلاج الكيميائي لمن يعاني من أمراض السرطان يعمل على تساقط الشعر بسبب انقسام بصيلات الشعر وخلاياه بصورة كبيرة، ومجرد الانتهاء من جلسات أو جرعات العلاج الكيميائي يعود الشعر للنمو مرة أخرى.

15- متلازمة المبيض متعدد الكيسات

تحدث هذه المتلازمة أيضا بسبب عدم الاتزان الهرموني للمرأة وتسبب أخطار كثيرة منها السمنة وداء السكري والتغييرات الجذرية في الدورة الشهرية والعقم أحيانا، وأيضا تسبب تساقط الشعر حيث تكون الهرمونات الذكورية في معدلات أعلى من الهرمونات الأنثوية.

16- أدوية مكافحة التجلط والاكتئاب

بعض الأدوية للحماية من الجلطات والاكتئاب يمكن أن تؤدي لتساقط الشعر بسبب الآثار الجانبية لتلك العقاقير، ولذلك يجب استشارة الطبيب عند ملاحظة تساقط الشعر، وربما يكون العلاج بتقليل الجرعات أو استبدال الدواء بعقار مختلف.

17- إرهاق الشعر

إرهاق الشعر يؤدي بالتأكيد للتساقط، ويكون الإرهاق بسبب قصات الشعر المختلفة التي تعتمد على ضغط الشعر وشده بصورة قاسية ما يسبب تساقطه، خاصة إذا كانت تلك القصات تعتمد على استخدام مواد كيميائية أو ملونات وصبغات مع التعرض للحرارة، ويستحب العناية الخاصة بالشعر وغسله وتوفير المرطبات للعناية به بعد كل استخدام لأي مواد كيميائية، حتى لو كانت الشامبو أو الصابون، وتجنب تعريضه لدرجات الحرارة العالية.

18- شد الشعر ونتفه

المرض النفسي قد يدفع المريض لنتف شعره أو شده بقسوة، ما يجعله يفقد العناية الطبيعة بالشعر، التي تتواجد في فروة الرأس ما يسبب تساقطه، والعلاج يكون بالعناية نفسيا بالمريض وتناوله لمضادات الاكتئاب.

19- الشيخوخة

الشيخوخة تعد المرحلة التي يظهر فيها تساقط الشعر بصورة كبيرة، خاصة عند النساء في عمر الـ50 و60 عامًا.

20- المنشطات الضارة

تناول المنشطات والهرمونات، خاصة للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام، التي تعرف بالسترويد، تجعلك تبني بعض العضلات لكن تفقد الكثير من شعرك بسبب الخلل الكبير الذي يحدث هرمونيا، كما أنها تجعلك عرضة للإصابة بالكثير من الأعراض الجانبية مثل التليف الكبدي والفشل الكلوي.