loading...

التحرير كلينك

لو بتكره المنبه.. 11 نصيحة لمغادرة السرير بسرعة

الاستيقاظ من النوم

الاستيقاظ من النوم



الاستيقاظ صباحا دون اللجوء لقتال المنبه والغضب من قلة النوم، أمر يتمناه الكثيرون، خاصة من اعتادوا على روتين العمل اليومي، وحتى من يريد أن يحافظ على لياقته البدنية وحالته الصحية والنفسية، وربما يكون الأمر شبه مزعج وشاق للكثيرين، فرغم المحاولات المستمرة للاستيقاظ المبكر قد يفشل البعض في تحقيق هذا الهدف، وحسبما ذكر موقع Bustle فإن هناك بعض النصائح العملية والمجربة التي ستجعلك تستيقظ مبكرا بكل سهولة، مع التمتع بيوم حيوي ومميز دون تكسير منبهك أو إلقاء هاتفك خارج النافذة، ومنها:

1- القدر الكافي من النوم

أحد أهم أسباب النشاط في الصباح هو النوم بالقدر الكافي في الليل ما لا يقل عن 7-8 ساعات بصورة منتظمة لبرمجة الساعة البيولوجية في المخ على توفير أجواء مناسبة للاستغراق في النوم مساء، الأمر ربما يكون مجهدا قليلا في البداية لكن بعد فترة وجيزة ستجد نفسك تخلد إلى النوم في نفس الموعد دون الحاجة إلى تناول أي أقراص منومة أو حتى استرخاء.

2- الجانب الأيمن

إذا كنت دائما تستيقظ بمزاج سيئ للغاية فربما عليك تجربة النوم على الجانب الأيمن، حيث أظهرت بعض الدراسات أن النوم على الجانب الأيمن يوفر الأحلام السعيدة والمريحة كما أنه يجعلك تشعر بنشاط أكبر في وقت الاستيقاظ.

3- الإحماءات في السرير

إذا كنت ممن يعانون من ترك السرير في الصباح يمكنك حل تلك المعضلة من خلال ممارسة بعض الإحماءات في السرير لتنشيط الدورة الدموية والشعور بالحيوية والنشاط وتقليل معدلات القلق والتوتر، حيث تعمل تلك الإحماءات البسيطة على تحفيز إنتاج هرمون الإندورفين الذي يبعث على الراحة والإيجابية.

4- عصير البرتقال

إذا أردت الشعور ببعض التفاؤل والطاقة فعليك بالذهاب فور استيقاظك لتناول عصير البرتقال، حيث إن لون البرتقال أولا مميز للغاية على الجانب النفسي في الصباح، ويعتبر البرتقال كذلك أحد أهم مصادر فيتامين B وحمض الفوليك الذي يتسبب نقصه بالجسم في الإصابة بالاكتئاب.

5- ابتعد عن التليفزيون

قد يحب بعض الأشخاص سماع بعض الصوت أو الموسيقى أو حتى الصخب في الصباح، لكن أسوأ شيء يمكن أن يجعلك في مزاج سيئ للغاية هو مشاهدة التليفزيون، حيث إنك تكون أكثر عرضة لسماع الأخبار السيئة والحزينة والنقاشات الساخنة السلبية في البرامج الصباحية والتي ستصيبك بحالة سلبية وشحنات من الكراهية والضجر والضيق تصل إلى حد الاكتئاب في ساعات الصباح، أما على الجانب الآخر فمشاهدة الأفلام الممتعة أو البرامج الفنية المفرحة أو غيرها من تلك الأشياء المبهجة ستصيبك بالكسل وتمنعك من النزول للعمل.

6- الزهور المنعشة

أحد أسهل الطرق لتوفير بيئة سهلة لمزاج رائع هي وجود الزهور الطبيعية المنعشة حولك في كل مكان، وحسبما ذكرت بعض الدراسات العلمية فإن الورود تجعل الشخص سعيدا، خاصة إذا وضعت في أماكن واضحة للرؤية حولك، بحيث تكون الورود هي أول ما تقع عليه عيناك عندما تستيقظ من نومك.

7- فكر في شيء واحد مميز

ابدأ يومك بالتفكير في شيء مميز يجب عليه فعله في جدولك اليومي، وقم بالتركيز عليه كليا، مثل أن تقوم بإتمام مهمة ما أو تناول الغداء بعد العمل، ولكن يجب أن يكون ذلك الشيء مميزا وإيجابيا وسهل الإتمام، وستجد أن ذلك الأمر سيجعلك تتمتع بمزاج معتدل ورائع على مدار اليوم.

8- استيقظ مبكرا

حاول أن تستيقظ قبل ميعادك المعتاد بساعة، فذلك سيجعلك تحظى بيوم رائع لأنك لن تكون في عجلة من أمرك لارتداء ملابسك والركض لإنهاء أعمالك، لكنك ستحظى بوقت كاف للاستمتاع بالقراءة أو تناول القهوة أو حتى الاسترخاء.

9- تمتع بأشعة الشمس

أشعة الشمس القوية ربما تكون مزعجة للبعض، لكن تعريض نفسك لبعض أشعة الشمس البسيطة صباحا أمر رائع، حيث أظهرت الأبحاث أن هناك علاقة مباشرة بين زيادة معدلات هرمون السيروتونين الذي يزيد من الشعور بالسعادة ويحسن المزاج، ويزيد التعرض لأشعة الشمس الصباحية من إفراز هذا الهرمون.

10- تجنب استخدام موبايلك

عليك أن تتغلب على الشعور القوي لاستخدام موبايلك أو معرفة ما وصلك من الإيميلات والرسائل أو حتى منشورات (بوستات) أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أظهرت الدراسات أن هذه الطريقة تصيبك بكثير من التوتر في بداية اليوم، ما يجعل مزاجك مضطربا ومتوترا.

11- أعد الإفطار بنفسك

إذا استيقظت مبكرا ستجد الوقت كافيا لتحظى ببعض المرح مع إعداد الإفطار الذي تحبه، مثل البان كيك والبيض الأومليت والشاي باللبن أو أي أطباق أخرى تحبها.