loading...

التحرير كلينك

«القروح الباردة» جرس إنذار لإصابتك بـ«الهربس».. علاجات منزلية تخفف آلامها

القروح الباردة

القروح الباردة



القروح الباردة هي بثور حمراء مملوءة بالسوائل تتشكل بالقرب من الفم أو في مناطق أخرى من الوجه، وفي حالات نادرة قد تظهر على الأصابع أو الأنف أو داخل الفم، عادة ما يتم تجميعها في بقع، وتظل موجودة لمدة أسبوعين أو أكثر على حسب الحالة، والسبب الرئيسي في ظهورها هو فيروس الهربس الذي يصيبك من خلال الاتصال بالأفراد المصابين به، أو التقبيل، أو مشاركة الطعام ومستحضرات التجميل، وذلك حسبما ذكر موقع "healthline".

وبمجرد دخول هذا الفيروس إلى جسمك لا يمكن علاجه، ولكن يمكن التحكم به، حيث إنه عند الشفاء من القروح يظل الفيروس موجودًا، لكن غير نشط، وإذا نشط من جديد تظهر تقرحات جديدة بسبب إصابتك بمرض ما أو إحساسك بالتوتر.

الأعراض

قبل ظهور القرحة الباردة، ستشعر بالوخز أو الحرق، وهذا مؤشر جيد للعلاج المبكر، سترى نفطة حمراء مرفوعة مليئة بالسوائل، وعادة ما يكون مؤلمًا ولطيفًا على اللمس، وقد تكون أكثر من واحدة، ومن الممكن أن تواجه أعراضا أخرى تتمثل في: حمة، آلام العضلات، تضخم الغدد الليمفاوية، وإذا حدث ذلك عليك الاتصال بالطبيب فورًا.

عوامل خطر القرحة الباردة

ووفقًا للموقع الرسمي "مايو كلينك"، فإن 90% من البالغين يصابون بفيروس الهربس البسيط، لكن يجب الانتباه إلى عوامل الخطر، التي تعيد تنشيطه مثل:عدوى أو حمى أو نزلة برد، التعرض للشمس، ضغط عصبي، فيروس الإيدز أو ضعف جهاز المناعة، الحيض، حروق شديدة، الأكزيما، العلاج الكيميائي.

أنت معرض لخطر الإصابة بقرحة باردة إذا كنت على اتصال بسائل القرحة الباردة من خلال التقبيل أو مشاركة الأطعمة أو المشروبات أو مشاركة عناصر العناية الشخصية مثل فرش الأسنان وشفرات الحلاقة، وإذا كنت على اتصال مع لعاب شخص مصاب بالفيروس، يمكنك الحصول على الفيروس، حتى لو لم تكن هناك بثور واضحة.

0201606150820624


العلاج

لا يوجد علاجات للقروح الباردة، لكن الأطباء يصفونها للحد من انتشار الفيروسات نفسها، باستخدام الكريمات والمراهم، كما أن هناك علاجات منزلية للتخفيف من الأعراض مثل:

- استخدام الثلج أو مناديل الحمام المنقوعة في الماء البارد فوق القروح.

-  هلام التبريد الموجود داخل أوراق نبات الصبار، قد يسبب ارتخاء القرحة الباردة.

- الفازلين يخفف الشعور بعدم الراحة الناتج عن القروح الباردة.

وبعد التعرف على التفاصيل الكاملة حول هذا النوع من القروح، عليك بغسل يديكَ جيدًا، وعدم مشاركة العناصر التي تلامس فمك مع الآخرين، إضافة إلى اتخاذ الإجراءات الوقائية عند معرفتك بإصابة أحد أفراد أسرتك أو المتواجدين بمحيطك.

علاج القروح