loading...

أخبار مصر

«التعليم» توضح حقيقة البسكويت المسمم في المنوفية وأسيوط

توزيع بسكويت - أرشيفية

توزيع بسكويت - أرشيفية



رغم تأكيدات الرئيس عبد الفتاح السيسي ضرورة الاهتمام بالتغذية المدرسية، فإن حالات الاشتباه في تسمم طلاب المدارس بسبب الوجبة المدرسية ما زالت مستمرة، حيث أصيب اليوم 47 طالبًا بمدرسة الشهيد محمود زكريا بالباجور، محافظة المنوفية باشتباه تسمم بعد تناولهم للوجبة المدرسية.

وقال أحمد خيري، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في تصريح خاص لـ«التحرير»، أن الوزارة تواصلت مع مديرية الصحة والتربية والتعليم بالمنوفية؛ للتأكد من الواقعة والتحقيق فيها فورًا، وذلك تمهيدًا لعرض تقرير مفصل على الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم.

وأشار المتحدث باسم الوزارة، إلى أنه تم التأكد من توزيع الوجبة المدرسية على 500 طالب بالمدرسة وتناولوها جميعًا، ولم يحدث لهم أي إصابات، مشيرًا إلى أن اثنين من الطلاب شعرا بتقلصات في المعدة وتوجهت بهما إدارة المدرسة للمستشفى للاطمئنان على حالاتهما، وتم التأكد من عدم إصابتهما بتسمم كما يروج البعض، وتم إخراجهما من المستشفى، الأمر الذي أدى لحدوث ذعر بين أهالي الطلاب الذين سارعوا بالذهاب للمستشفى للاطمئنان علي أبنائهم وتأكدوا من عدم إصابتهم بأي شيء.

وأكد خيري أن الوجبات المدرسية الموزعة علي طلاب المنوفية مطابقة للمواصفات، كما شدد على اهتمام الحكومة بالتغذية المدرسية، والتحرك الفوري تجاه أي وقائع اشتباه بالتسمم نتيجة الوجبات المدرسية حال حدوثها، حتى وإن كانت مجرد شائعات يتداولها البعض؛ حرصًا على سلامة الطلاب.

وفيما يخص واقعة تسمم طلاب أسيوط منذ عدة أيام، قال خيري إنه بشأن العينات التي قامت مديرية الصحة والسكان بمحافظة أسيوط بسحبها من الوجبات المدرسية وخاصة البسكويت بتاريخ 12/ 3/ 2018 الموجود بالمخازن الآتية بمحافظة أسيوط: (مخزن بمركز بندر أسيوط، مخزن بمركز أبوتيج النخيلة، مخزن بمركز ديروط)، فقد ثبت مطابقتها للمواصفات القياسية 5117 لسنة 2008.

وأضاف خيري أنه عند توزيع الوجبة الخاصة بالشركة الموردة: بسكو مصر على المرحلة الابتدائية بالمدارس في يوم السبت 17/3/2018، ظهرت حالات عددها (8) حالات تشكو من مغص وقيء بعد تناول البسكويت بمدرسة الحردنة الابتدائية، وبالكشف على الحالات وجد أنها لا ترقى لحالة التسمم، ونتيجة سلبية لجميع الحالات.

اقرأ أيضًا: «تعليم أسيوط» تجمع البسكويت من المدارس بعد تسمم 10 تلاميذ

كما أكد خيري أنه تم تحويل الطلاب إلى مستشفى القوصية المركزي وقام المكتب المركزي للأغذية بالقوصية بعمل إثبات حالة، وتواجد على الفور وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط، ووكيل وزارة الصحة، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية للاطمئنان على صحة الطلاب حتى تماثلوا للشفاء.

جدير بالذكر أن عدد الطلاب بالمدارس الابتدائية المستهدفين بالتغذية المدرسية (البسكويت)، (523401) طالب وطالبة.