loading...

أخبار مصر

السيسي: منطقة التجارة الإفريقية تمهد لأول سوق مشتركة

الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي



قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، يعد خطوة كبيرة نحو إقامة السوق الإفريقية المشتركة وصولا إلى الاتحاد الاقتصادي للقارة.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، نيابة عن الرئيس، خلال فعاليات قمة "رؤساء الدول والحكومات الاعضاء بالاتحاد الإفريقي"، والمنعقدة بالعاصمة الرواندية كيجالي، وذلك بحضور الرئيس الرواندي بول كإجامي رئيس الاتحاد الإفريقي، وموسى فقي محمد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، وعدد من رؤساء دول وحكومات القارة الإفريقية.

وأكد السيسي، اهتمامه البالغ بإنجاح مفاوضات اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية من خلال تعزيز التعاون البناء والمثمر مع جميع الأشقاء الأفارقة، لافتا إلى أن مصر لم ولن تدخر جهدا لتقديم الدعم الكامل والخبرات اللازمة لاستكمال اتفاقية التجارة الحرة القارية وتذليل كافة العقبات للدفع قدما بمسيرة المفاوضات استكمالاً لمراحل الاتفاقية حيث يأتى تعزيز العلاقات المشتركة مع كافة الدول الإفريقية على رأس أولوياتنا.

وأشار إلى أن إقامة منطقة التجارة الحرة الإفريقية يأتي تتويجا للإرادة القوية لدول القارة وشعوبها والجهود الحثيثة التي بذلها ممثلو الدول الإفريقية على مدى عامين من أجل الانتهاء من التفاوض على نص اتفاقية التجارة الحرة القارية منذ الاتفاق على بدء التفاوض خلال القمة الإفريقية الثامنة عشرة والتي عقدت بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا عام 2012.

وشدد على ضرورة مواكبة الدول الإفريقية للتقدم والتطور التكنولوجي السريع في مجال التجارة الإلكترونية والاندماج فيه خاصة مع تعاظم أهمية التجارة الإلكترونية في الآونة الأخيرة، مشيرا إلى أن حجم التجارة الإلكترونية العالمية بلغ نحو 1,92 تريليون دولار عام 2016.