loading...

التحرير كلينك

«الألوفيرا» علاج سريع لحب الشباب.. 7 طرق لاستخدامه

ألوفيرا

ألوفيرا



جل الصبار من المنتجات التي انتشرت بشكل كبير بين الفتيات على مواقع التواصل الاجتماعي لاستخداماته المتعددة، فهو يستخدم في العديد من المنتجات الجلدية التي لا تستلزم وصفة طبية، فهذا المستخلص النباتي له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، ما أدى إلى استخدامه في علاج حب الشباب أيضًا.

وقد ثبت أن الصبار يعمل جنبًا إلى جنب مع الأدوية التقليدية لعلاج حب الشباب، حيث أوضحت إحدى الدراسات أن مزيجًا من كريم (تريتينوين) -وهو دواء شائع لعلاج حب الشباب- وصبار الألوفيرا يقلل بشكل فعال من حب الشباب عند الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب الخفيف إلى المعتدل.

ويمكن وضع الألوفيرا على حب الشباب بالوجه أو الحبوب بأجزاء أخرى من الجسم، ويمكن استخدامه بمفرده أو مع منتجات طبيعية أخرى، ويُقدم موقع Medical News Today سبع طرق ممكنة لاستخدام الصبار، جنبًا إلى جنب مع غيرها من المنتجات الطبيعية، للحد من ظهور حب الشباب.

1- الصبار النقي 
تظهر الأبحاث أن الصبار له خصائص معينة قد تجعله فعالا في مكافحة حب الشباب، على سبيل المثال جل الصبار مضاد للبكتيريا، ومضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات؛ لذا يمكن لأي شخص استخدام كريم الصبار النقي بدلًا من المطهر التقليدي لمنع ظهور حب الشباب، وإزالة البكتيريا من الجلد، حيث يمكن وضعه على المنطقة المصابة وتركه طوال الليل، ثم غسله في الصباح.

2- الصبار والليمون
حمض الستريك الموجود في الفواكه مثل الليمون، قد يساعد في علاج حب الشباب، لذلك يخلط مع الألوفيرا لوقف تهيج الجلد، ويمكن لأي شخص أن يضع قناع الوجه عن طريق مزج الألوفيرا وعصير الليمون بنسبة 8 إلى 1، ويوضع بشكل متساو على الوجه ويُترك لمدة 10 دقائق، ولكن يجب تجنب منطقة العين الحساسة وغسل القناع بشكل كامل بعد ذلك.

3- القرفة والعسل والصبار
عمل قناع الوجه من العسل والقرفة والصبار خيار آخر قد يساعد على تهدئة حب ​​الشباب، حيث إن للقرفة والعسل خصائص مضادة للالتهاب مماثلة للألوفيرا، لذا يمكن مزج 2 ملعقة كبيرة من العسل، مع ملعقة كبيرة من الصبار، وملعقة صغيرة من القرفة في وعاء صغير ثم وضعه على الوجه.

4- الألوفيرا وزيت شجرة الشاي
أظهرت أبحاث نشرت العام الماضي أن زيت شجرة الشاي ومواد غسل الوجه قد تكون فعالة في علاج حب الشباب الخفيف إلى المعتدل، ويجب تجنب ترك زيت شجرة الشاي على الجلد لفترات طويلة، ولكن عند مزجه مع الألوفيرا، قد يكون مناسبًا للاستخدام كحل للتطهير.

وللتنظيف قم بخلط الماء والصبار مع 2 إلى 3 قطرات من الزيت العطري لشجرة الشاي، ولكن انتبه فبعض الناس يمكن أن يكونوا حساسين لزيت شجرة الشاي، لذلك من الضروري غسل المحلول بالماء بعد بضع دقائق.


5- سبراي الصبار
يمكن أن يساعد رش الجلد بمحلول الصبار المخفف على ترطيب البشرة دون التسبب في زيادة إنتاج الزيت الطبيعي أو اللمعان، لذا يمكن خلط ما يقرب من 2 جزء من الماء إلى جزء واحد من الصبار لصنع رذاذ، ووضع المحلول في زجاجة رش ويوضع على المنطقة المصابة، لكن تجنب منطقة العين.


6- مقشر زيت جوز الهند والسكر والصبار 
العديد من المقشرات المتاحة بدون وصفة طبية تحتوي على مواد كيميائية، ويمكن للشخص الذي يرغب في تجنب المواد الكيميائية أن يقوم باستخدام مزيج من زيت جوز الهند والسكر والصبار في فرك الوجه بالخليط، حيث تزيل حبيبات السكر طبقات الجلد الميتة.

وتشير الدراسات إلى أن حمض اللوريك، وهو أحد المكونات الرئيسية لزيت جوز الهند، قد يساعد في مكافحة حب الشباب، ولكن تجنب تقشير البشرة بشكل منتظم، واستشر الطبيب دائمًا قبل استخدام الكريمات على حب الشباب، لأنها قد تزيد من تهيج الجلد.

صبار وجوزهند

7- الكريمات
الصبار عنصر شائع في العديد من كريمات حب الشباب التي لا تستلزم وصفة طبية، ويمكن للناس معرفة أي المنتجات تحتوي على الألوفيرا من خلال النظر إلى المكونات المدرجة على الملصق، وقد يكون من الجيد استخدام الكريمات المحتوية على الألوفيرا كجزء من روتين مكافحة حب الشباب اليومي بسبب خصائصه المضادة للالتهاب.


وعلى الرغم من ندرة الآثار الجانبية للألوفيرا، فإن هناك رد الفعل التحسسي الذي يتضمن علامات الحساسية، احمرارا أو طفحا جلديا أو تورما، وإذا حدثت أعراض توقف عن استخدام الصبار، ومن الأفضل عدم تطبيق مادة جديدة على الوجه دون استشارة طبيب الأمراض الجلدية.