loading...

التحرير كلينك

عسر الهضم.. أعراضه وأسبابه وطرق الوقاية

عسر الهضم

عسر الهضم



عسر الهضم حالة تسبب الضيق وتعكر المزاج وتجعلك لا تستطيع القيام بمهامك اليومية كالعادة، حيث تشعر بألم في الجزء العلوي من البطن يسبب لك التوتر، وفي حالات أخرى تكون الإصابة بأمراض معينة سببًا في عسر الهضم، وكثير من الأشخاص لا ينتبهون إلى أن عسر الهضم قادر على تغيير مسار يومهم للأسوأ بل قد يجعلهم في حالة مزاجية يرثى لها، كما أن البعض يحتمل الألم وآخرين يتناولون المسكنات على الفور للتخلص منه، ومن خلال موقع WebMD سنتعرف على التفاصيل الكاملة حول تلك الحالة وكيفية التغلب عليها.

أعراض عسر الهضم:

- حرقان في المعدة أو في الجزء العلوي من البطن 

- انتفاخ 

- التجشؤ والغازات

- القيء والغثيان

- الحموضة

وتزيد خطورة أعراض عسر الهضم مع استخدام الأدوية التي قد تهيج المعدة، مثل الأسبرين، ومسكنات الألم الأخرى، والحالات التي يوجد فيها خلل في الجهاز الهضمي، مثل الإصابة بالقرحة، أو حتى المشاكل المرتبطة بالمشاعر والعاطفة، مثل القلق أو الاكتئاب.

أسباب عسر الهضم:

- الإصابة ببعض الأمراض قد تسبب عسر العضم، ومنها: سرطان المعدة، عدوى المعدة، متلازمة القولون العصبي، التهاب البنكرياس المزمن، مرض الغدة الدرقية، أو الحمل، وغالبًا ما يحدث عسر الهضم عند الأشخاص المصابين بمرض السكري.

- تناول بعض الأدوية، مثل المسكنات، أدوية الغدة الدرقية، بعض المضادات الحيوية، وغيرها.

- تناول الكثير من الطعام، أو تناول الطعام بسرعة كبيرة، أو تناول الأطعمة الغنية بالدهون ، أو تناول الطعام أثناء المواقف العصيبة له دور في حدوث عسر الهضم، بالإضافة إلى الإجهاد والتعب.

اطعمة دسمة

وفي بعض الأحيان يكون لدى الناس عسر هضم مستمر لا يرتبط بأي من هذه العوامل، ويسمى هذا النوع من عسر الهضم "عسر الهضم الوظيفي"، والذي يمكن التغلب عليه بتخفيف القلق والتوتر.

علاج عسر الهضم:

لأن عسر الهضم من الأعراض، وليس الأمراض، فإن العلاج يعتمد عادة على الحالة الكامنة التي تسبب عسر الهضم، ففي كثير من الأحيان تختفي نوبات عسر الهضم خلال ساعات دون الحاجة لرعاية طبية، ومع ذلك، إذا زادت الأعراض سوءًا يجب استشارة الطبيب، كما أن تجنب الأطعمة والحالات التي تسبب عسر الهضم هي أفضل الطرق لعلاجها.

نصائح لمنع عسر الهضم:

- تناول وجبات صغيرة حتى لا تضطر المعدة إلى العمل  لفترة طويلة.

- تجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الأحماض، مثل الحمضيات والطماطم.

- تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

- إذا كان الإجهاد سببًا في عسر الهضم، فتعلم طرقًا جديدة لإدارة الإجهاد، مثل أساليب الاسترخاء والتمارين الرياضية.

- إذا كنت تدخن، فكر في الإقلاع عن التدخين، أو على الأقل لا تدخن قبل أو بعد تناول الطعام مباشرة، لأن التدخين يمكن أن يسبب تهيج بطانة المعدة.

- تجنب ارتداء الملابس الضيقة، لأنها تعمل على ضغط المعدة، والتي يمكن أن تتسبب في إدخال محتوياتها إلى المريء.

- انتظر ما لا يقل عن ثلاث ساعات بعد الوجبة الأخيرة من اليوم قبل الذهاب للنوم.

وبعد الاطلاع الكامل على تفاصيل هذا العرض، من الأفضل تغيير العادات الغذائية الخاطئة، والانتباه إلى أسباب ظهور عسر الهضم، لكي تتجنبه فيما بعد، وفي حالة عدم تحملك لآلامه اذهب إلى الطبيب فورًا ليقدم لك النصيحة المثالية.