loading...

مرأة و طفل

مع اقتراب الصيف.. تخلصي من رائحة العرق بـ10 وصفات طبيعية

طرق طبيعية للتخلص من رائحة العرق

طرق طبيعية للتخلص من رائحة العرق



مع اقتراب فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، يزيد إفراز الجسم للعرق، الأمر الذي يتطلب منك زيادة الاهتمام بالنظافة الشخصية والاستحمام أكثر من مرة يوميًا لتفادي ظهور أي روائح كريهة تسبب لك الإحراج وتقلل من ثقتك بنفسك.

رائحة الجسم قد تسبب لك مشكلات اجتماعية وزوجية كثيرة، ورغم أن هناك الكثير من مستحضرات إزالة العرق فإنها تحتوي على مواد كيميائية تضر بشرتك وتسبب اسمرار لون الجسم، لذلك حاولي التركيز على الوصفات الطبيعية التي تؤدي نفس نتيجة هذه المستحضرات لكنها لا تؤثر على بشرتك، وسنطرحها لك خلال هذا الموضوع.

1- تنتج رائحة العرق الكريهة ليس بسبب العرق وحده، لكن بسبب خلط العرق مع البكتيريا، التي تنمو بسرعة في بيئة رطبة ودافئة، أو بسبب نقص في بعض المواد الغذائية وسوء التغذية أو قلة شرب المياه بشكل كاف، أو مشكلات في الجهاز الهضمي ومنها (الإمساك المزمن أو اضطرابات التمثيل الغذائي الوراثي، وأمراض الكبد، أو مرض السكري).

2- في بداية الأمر قبل استخدام أي مستحضر لإزالة العرق أو مواد طبيعية، يجب التأكد من النظافة الشخصية وإزالة الشعر الزائد بشكل منتظم، لأن تجاهل هذه الخطوة يكون فرصة لنمو البكتيريا المسببة لرائحة العرق.

3- من أفضل الوسائل الطبيعية للتخلص من رائحة العراق هو الليمون، فهو يساعد على خفض مستوى الرقم الهيدروجيني للبشرة، وهذا يحارب البكتيريا المنتجة للرائحة، استخدميه من خلال فرك الليمونة تحت الإبطين أو المكان الذي يوجد به رائحة العرق، ثم اذهبي للاستحمام، البعض من السيدات لديهن حساسية من الليمون في هذه الحالة يمكنك تخفيف الليمونة بالمياه بنفس الطريقة ووضعها 10 دقائق ثم الذهاب للاستحمام.

4- ماء الورد لها فوائد عديدة للبشرة، كما أنها تساعد في التخلص من الرائحة الكريهة، وذلك من خلال وضع قطرات من ماء الورد في حوض الاستحمام، أو غمس قطنة في ماء الورد ووضعها على الإبطين بعد الاستحمام.

5- خل التفاح يحارب الروائح الكريهة، بللي قطنة بخل التفاح، وافركي بها أماكن التعرق قبل الاستحمام، كما يمكنك إضافة كوب من خل التفاح إلى ماء الاستحمام الخاص بك، ولن تؤثر رائحة الخل عليك لأنها تزول سريعًا.

6- بعض المواد الطبيعية تمتص العرق، ومنها بودرة التلك، النشا، الشبة، الشمر، استخدميها من خلال وضعها على أماكن التعرق بعد الاستحمام، ويمكن استخدامها أيضًا للتخلص من رائحة القدمين بوضعها بين الأصابع.

7- الخس والبقدونس من الطرق الفعالة للتخلص من رائحة العرق، فالخس هو واحد من العلاجات العشبية الممتازة لمنع رائحة الإبطين، افركيه مباشرة على الإبطين قبل الاستحمام، واهرسي البقدونس في كوب من الماء المغلي لمدة خمس دقائق، واتركيه يبرد ثم اشربيه، كما يمكنك مضغه من خلال الفم، وذلك يساعدك على التخلص من رائحة الفم والعرق معا.

8- حاولي التركيز على تناول الفواكه والخضراوات الورقية (الجرجير، السبانخ، الخس)، وابتعدي عن تناول البصل والثوم واللحوم المقليات، الأكل المسبك، الأطعمة الغنية بالدهون، المشروبات الغنية بالكافيين، منتجات السكر المصنع، لأنه يزيد من التعرق، اشربي كميات كبيرة من المياه أيضًا.

9- خليط صودا الخبز مع عصير الليمون، معروف بفاعليته في القضاء على رائحة العرق وتفتيح المناطق الغامقة، ضعيهما على الجسم لدقائق، ثم اشطفيه بالماء الفاتر، وكرري هذا أكثر من مرة أسبوعيا للحصول على نتيجة سريعة.

10- الريحان والروزماري من الأعشاب ذات الرائحة العطرة، وتستخدم للتخلص من رائحة العرق، فقط انقعى كوبين من الروزماري مع 3 أكواب ماء مغلي، وبعد تصفيتها استخدمي مياه النقع في حوض الاستحمام.

نظافتك الشخصية أهم الأشياء التي يجب أن تحرصي عليها، وبهذه الطرق الطبيعية تتخلصين من رائحة العرق، ولكن احرصي على النظافة الشخصية والاستحمام أكثر من مرة، كما يمكنك الاستعانة ببعض الأساليب الطبية الحديثة إذا كنت ممن يعانين من عرق زائد بسبب مشكلات في الغدة، من خلال الليزر وحقن البوتكس. ولكن تبقى الوسائل الطبيعية هي الأكثر أمانا.