loading...

مرأة و طفل

بشرتك الدهنية تقلل التجاعيد.. تخلصي من الحبوب والبثور بهذه الطرق

البشرة الدهنية

البشرة الدهنية



أصحاب البشرة الدهنية يكونون أكثر عرضة لظهور حب الشباب أو البثور أو الرؤوس السوداء، فالبشرة الدهنية تبدو لامعة ولها ملمس دهني ومسام واسعة، وذلك نتيجة إفراز البشرة للدهون والزيوت بشكل زائد، ما يجعلها عرضة لمشكلات البشرة والحبوب، ورغم المشكلات التي تسببها البشرة الدهنية فإن لها ميزة لا تعرفها معظم الفتيات وهي أنها أقل عرضة للتجاعيد التي تصيب النساء في مراحل متقدمة من العمر.

والبشرة الدهنية يكون سببها عوامل وراثية، أو خللا في إفراز الهرمونات؛ فتصبح البشرة دهنية أكثر عند البلوغ وفي مرحلة المراهقة وخلال فترة الحيض، كما أن الإفراط في استخدام المنظفات يسبب زيادة إفرازات الزيوت، لكن هناك بعض الطرق للحفاظ على البشرة الدهنية والتعامل معها بشكل صحيح..

1- العناية المبكرة بالبشرة تحافظ على نسبة الترطيب، وتمنع الجفاف وتؤخر ظهور التجاعيد التي تظهر مع تقدم المراحل العمرية، فعليك الاهتمام بالروتين اليومي للبشرة والاهتمام بنظافتها وإزالة المكياج قبل الذهاب للنوم.

2- سوء التغذية وعدم تناول الخضراوات والفاكهة من الأمور التي تضر ببشرتك، فاحرصي على تناول الخضراوات الورقية المفيدة لبشرتك، والفواكه التي تفيدك، وتناولي المياه بقدر كاف، فهو يعتبر العمود الذي يقوم عليه كل جزء في جسدك، فعليك الاهتمام بالمياه والنظام الصحي.

3- قللي من تناول الكافيين والمنبهات بشكل عام، لأنها السبب الأول والأساسي في ظهور الهالات السوداء وإجهاد البشرة وعلامات الشيخوخة المبكرة، واستبدلي القهوة والشاى بالشاى الأخضر، فهو يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وهي مواد مفيدة للبشرة وشبابها.

4- اعلمي جيدًا أن الدهون التى تفرزها البشرة هى الكريم الطبيعي الذي نحتاجه لترطيب البشرة كلها، لذا تتميز البشرة الدهنية بأنها الأكثر ترطيبًا، وذلك يؤخر من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة التي تظهر عند كبار السن، فبعض الدراسات تشير إلى أن أصحاب البشرة الدهنية يظهرون أصغر سنًا.

5- استعملي غسولا للوجه مرتين يوميا، واختاري الغسول المصنوع من المكونات الطبيعية أو غسولا طبيا للبشرة الدهنية، وعليك استخدام الصابون الخالي من القلويات واحذري المعطر.

6- لا تفركي البشرة بقوة عند غسلها، فقط دلكي الوجه برفق بحركات دائرية من أسفل إلى أعلى ومن الداخل إلى الخارج، وتجنبي الإفراط في غسل البشرة لأنه يعمل على تهييج الغدد الدهنية.

7- الترطيب من الأمور الهامة التي عليك التعامل معها بحرص، فاستخدمي ملطفا للوجه زيتيا بعد غسل الوجه خلال ساعات النهار، ولكن تأكدي على ألا تتجاوز نسبة الكحول به 10 %، كما عليك استخدام كريم لإضفاء لمعان الوجه خلال النهار.

8- تقشير الوجه مهم، فاستخدمي قناعاً مقشّرًا مرة في الأسبوع، وعليك اختيار مستحضرات لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة، في فصل الصيف.

9- القلق والتوتر من الأمور الخطيرة للبشرة الدهنية، وأظهرت الدراسات أن التوتر يحرم البشرة من الفيتامينات ويؤثر على بشرتك بطريقة غير مباشرة، ويجعل فرصة ظهور التجاعيد أكبر.

10- لا تلجئي كثيرًا لحمام البخار للبشرة الدهنية، لأن الحرارة تثير الغدد الدهنية، ما يؤدي إلى إفراز الدهون، وتجنبي تمامًا التعامل مع أي بثور مع وجهك لأن ذلك يسبب التهاب البشرة، واحرصي على استخدام تونيك خال من الكحول لإغلاق المسام وقتل البكتيريا، ومن أبسط أنواع التونيك الطبيعية هي (ماء الورد).

بهذه الطرق تحصلين على بشرة دهنية خالية من الحبوب والتهيج والالتهابات، واحرصي على تناول الطماطم لأنها علاج فعال للبشرة الدهنية وتقضي على ما تسببه الأشعة فوق البنفسجية، والتي تؤدي لظهور علامات الشيخوخة، والسبانخ والجزر والخيار، من الخضراوات المهمة لبشرتك بشكل عام.