loading...

التحرير كلينك

«الامتناع عن الأكل لمدة 24 ساعة».. هل تعلم فوائده لجسمك؟

الصيام المتقطع

الصيام المتقطع



"الامتناع عن تناول الطعام ليوم"، شكل من أشكال الصيام المتقطع، فعندما تمر بفترة من الاضطراب في الطعام، وتتناول الكثير منه، فيضيق بك الحال لعدم تجنبك الإسراف فيه، وتظهر أعراض مختلفة تؤرق عليك حياتك، ويُصاب جهازك الهضمي بمشكلات عديدة، وتزداد في الوزن، سيكون الامتناع عن الطعام هو الحل لتنظيف جسمك من السموم، بتناول المشروبات الخالية من السعرات الحرارية، وذلك وفقًا لموقع "healthline".

بالإضافة إلى فقدان الوزن، يمكن للصيام المتقطع أن يكون له تأثير إيجابي على التمثيل الغذائي الخاص بك، وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، لكن من الآمن استخدام هذا المنهج مرة أو مرتين أسبوعيًا لتحقيق النتائج المرجوة، كما عليك التحدث مع طبيبك بشأن هذه الحمية المختلفة لكي لا تؤثر عليك بالسلب.

- ماذا يحدث لجسمك؟

خلال الساعات الثماني الأولى، سيستمر جسمك في هضم آخر كمية من الطعام، وسيستخدم الجلوكوز المخزن كطاقة، ويستمر في العمل كما لو كنت ستأكل مرة أخرى قريبًا، بعد ثماني ساعات دون تناول الطعام، سيبدأ جسمك في استخدام الدهون المخزنة للحصول على الطاقة طوال الفترة المتبقية من صومك على مدار 24 ساعة، وإذا زاد صيامك عن تلك المدة يبدأ الجسم في تحويل البروتينات المخزنة إلى طاقة.

الطعام الصحي

- فوائد الامتناع عن الأكل ليوم واحد

قامت بعض الأبحاث المبكرة بفهم ما يحدث للجسم أثناء الامتناع عن تناول الطعام لمدة 24 ساعة، ووجدت بعض الفوائد الصحية التي تتمثل في:

1- خسارة الوزن

على الرغم من أن صيام يومين في الأسبوع يساعد في استهلاك سعرات حرارية أقل، لكن الصيام لمدة 24 ساعة يعمل على إبطاء عملية الأيض، وتقليل السعرات الحرارية بشكل أكبر.

2-إدارة مستويات الكوليسترول والسكر

الصيام المتقطع المنتظم قد يساعد على تحسين طريقة تكسير الجسم للكوليسترول والسكر، كما قد تساعد هذه التغييرات في عملية الأيض الخاصة بك على التقليل من خطر الإصابة بأمراض مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

3- تقليل المخاطر الخاصة بمرض الشريان التاجي

قد يساعد الصيام المنتظم على مدار 24 ساعة في تقليل مستويات أكسيد النتروجين، التي ترتبط بمستويات عالية من هذا المركب لمرض الشريان التاجي، لذلك هذا قد يساعد على تقليل المخاطر الخاصة بك.

لا يجب عليك الصيام إذا كان لديك اضطراب في الأكل، مرض السكري من النوع الأول، الحمل أو الرضاعة الطبيعية، وللأشخاص تحت سن 18، كما أن الصيام أكثر من مرتين في الأسبوع قد يزيد من خطر الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب ونقص السكر في الدم.

- هل شرب الماء خلال الصيام مفيد؟

من المهم أن تشرب الكثير من الماء، أكثر من ثمانية أكواب من المعتاد، خلال 24 ساعة من الصيام، حيث إن ذلك ينظم درجة حرارة الجسم، ويفيد المفاصل والأنسجة، ويمكن أن يبقيك تشعر بالطاقة، ويجب على الرجال، في المتوسط ​ شرب حوالي 15 ونصف كوب من الماء، كما يجب على النساء شرب حوالي 11 ونصف كوب من الماء يوميًا. في نهاية المطاف.

- أطعمة يجب تناولها قبل الامتناع عن الأكل: 

الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل زبدة البندق والفول.

منتجات الألبان قليلة الدهون، مثل الزبادي قليل الدسم.

فواكه وخضراوات.

النشويات الحبوب الكاملة.

طعام صحي

بعد انتهاء اليوم الذي امتنعت فيه عن الطعام، يُفضل تناول وجبات خفيفة وعدم الإفراط في تناول الطعام، لأن هذا يساعدك على الاسترخاء، ويساعدك في عمل روتين لك تتناول فيه الطعام الصحي.