loading...

التحرير كلينك

أوميجا 3 ضرورة في كل منزل.. يكافح الاكتئاب والنوبات القلبية

الاوميجا 3

الاوميجا 3



تعتبر الأحماض الدهنية من نوع أوميجا 3 أحد العناصر الحيوية جدًا، لكن الجسم لا ينتجها، بل نحصل عليها من الغذاء والمكملات الغذائية، ولا تخلو صيدلية المنزل من الأقراص الصفراء، التي تهتم الأمهات بتناولها، وتجعل الأطفال ينتظمون عليها، حتى تربى أجيالًا تشتري أقراص أوميجا 3 وتضعها داخل الصيدلية المنزلية لوقت الحاجة، وتثبت الأبحاث والدراسات العديدة فاعلية الأحماض الدهنية لمكافحة الأعراض والأمراض، وبناءً على ذلك يقدم موقع "Healthline" فوائد الأميجا 3.

1- مكافحة الاكتئاب والقلق

الاكتئاب هو واحد من الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعُا في العالم، وتشمل أعراضه الحزن والخمول وفقدان الاهتمام العام بالحياة، كما أن القلق هو اضطراب شائع جدًا، كما وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون أوميجا 3 بشكل منتظم هم أقل عرضة للاكتئاب والقلق.

2- تحسين صحة العين

DHA، وهو نوع من أوميجا 3، كما أنه مكون أساسي في الدماغ وشبكية العين، وعندما لا تحصل على ما يكفي من DHA، قد تنشأ مشاكل في الرؤية، ومن المثير للاهتمام أن الحصول على ما يكفي من أوميجا 3 قد تم ربطه بخفض مخاطر التنكس البقعي، وهو أحد الأسباب الرئيسية في العالم للضرر الدائم للعين والعمى.

3- تعزيز صحة الدماغ أثناء الحمل 

أوميجا 3 مهم  لنمو الدماغ وتطوره عند الرضع، فإذا حصل الطفل على كمية كافية منه سيصبح مستوى ذكائه أعلى، لديه تواصل أفضل ومهارات اجتماعية، مشاكل سلوكية أقل، انخفاض خطر التأخر التنموي، وانخفاض خطر الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والتوحد والشلل الدماغي.

4- النوبات القلبية والسكتات الدماغية 

قبل عقود، لاحظ الباحثون أن المجتمعات التي تتناول كمية كافية من الأسماك لديها معدلات منخفضة من الأمراض، وثبت فيما بعد أن هذا يرجع إلى استهلاك أوميجا 3 الموجودة بالأسماك، وبعد ذلك كشفت الأبحاث أن الأحملاض الدهنية أوميجا 3 لها فوائد عديدة للقلب.

النوبات القلبية


5- تقليل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال

اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) هو اضطراب سلوكي يتميز بعدم الانتباه، وفرط النشاط والاندفاع، ووجدت العديد من الدراسات أن الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لديهم مستويات أقل من الأحماض الدهنية أوميجا 3.

في الآونة الأخيرة، قام الباحثون بتقييم الأدلة وراء العلاجات المختلفة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، كما وجدوا مكملات زيت السمك لتكون واحدة من أكثر العلاجات الواعدة.

6- تقليل أعراض متلازمة الأيض

متلازمة الأيض تشمل عدة أعراض: السمنة المركزية (الدهون في البطن)، وارتفاع ضغط الدم، ومقاومة الأنسولين، والدهون الثلاثية العالية، ومستويات HDL منخفضة. يمكن للأحماض الدهنية أوميجا 3 تقليل من مقاومة الأنسولين والالتهابات، وتحسين عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص، الذين يعانون من متلازمة الأيض.

7- مكافحة الالتهاب

في بعض الأحيان يستمر الالتهاب لفترة طويلة، حتى دون وجود إصابة، وهذا ما يسمى التهاب مزمن (طويل الأجل)، ويمكن للأحماض الدهنية أوميجا 3 أن تقلل من إنتاج الجزيئات والمواد المرتبطة بالالتهابات.

التهابات مزمنة


8-  مكافحة أمراض المناعة الذاتية

في أمراض المناعة الذاتية، لا يستطيع الجهاز المناعي التمييز بين العدو الخارجي، وبين ما هو موجود في داخل الجسم بشكل طبيعي. ونتيجة لذلك، يهاجم جهاز المناعة أنسجة الجسم ذاته، مثل الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس، مما يسبب مرض السكري من النوع الأول.

وتشير الدراسات إلى أن الحصول على ما يكفي من أوميجا 3 خلال السنة الأولى من حياتك يرتبط بخفض مخاطر العديد من أمراض المناعة الذاتية، بما في ذلك مرض السكري من النوع الأول، والسكري المناعي الذاتي عند البالغين والتصلب المتعدد.

9. تحسين الاضطرابات العقلية

تم الإبلاغ عن انخفاض مستويات أوميجا 3 في الأشخاص، الذين يعانون من اضطرابات نفسية، وتقلل الأحماض الدهنية من تقلبات المزاج والانتكاس في الأشخاص المصابين بانفصام الشخصية.

هناك الكثير من الأطعمة، التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية من نوع أوميجا 3، كل ما عليك فعله التركيز عليها، وتناولها بالقدر الكافي حتى تتحسن وظائف جسدك وتشعر بالفرق بعد فترة قصيرة.