loading...

ثقافة و فن

آسر ياسين «النجم البديل».. أزمة أحمد حلمي منحته بطولة «تراب الماس»

آسر ياسين

آسر ياسين



ملخص

حل الفنان آسر ياسين بديلاً لأكثر من نجم في عدد من الأعمال السينمائية، واستطاع من خلالها أن يحقق نجاحا كبيرا، ما مكنه من قطع خطوات كبيرة في مسيرته الفنية، ولن تتخيل أنه جاء بداية تلك المسيرة كانت حينما حل بديلاً للفنان أحمد زكي في أحد الأعمال.

في العام 1983، كان المخرج محمد خان يستعد لتقديم فيلمه «الحريف»، وقد وقع اختياره على النجم أحمد زكي للقيام بدور البطولة، وأعلمه أنه يريد الشخصية بشعر طويل وشارب، وبالفعل حضر إلى منزله للاتفاق على الدور، إلا أنه فوجئ بـ«زكي» وقد حلق شعره، ما أثار غضبه، ليتركه ويقرر إسناد الدور للزعيم عادل إمام، ثم عاد لزيارة زكي وأعلمه باختياره إمام، فاستأذنه الأخير لدخول الحمام، ويحكي خان عن الأمر قائلًا إنه علم فيما بعد أن زكي استأذنه لدخول المرحاض بسبب غضبه الشديد منه، حيث أخذ يخبط رأسه بالحائط ويسبه (خان)، لضياع تِلك الفرصة التي ظل نادما عليها.

الواقعة السابقة من بين الأشهر في تبادل الأدوار بين نجوم السينما المصرية، على مدار تاريخها، وغالبا تقع بسبب الخلافات التي تحدث بين أفراد أو صناع العمل السينمائي، ولعل الفنان آسر ياسين من أبرز النجوم، الذي كان بديلًا لآخرين في فرص استطاع أن يستغلها ويحقق من خلالها نجاحات كبيرة.. ونرصد لكم من خلال هذا التقرير 4 أفلام حل آسر فيها بديلاً لزملائه.

رسائل البحر

كان فيلم «رسائل البحر» من الانطلاقات القوية لآسر ياسين في السينما، وكان السبب الأكبر في معرفة الجمهور به بعد نجاح فيلمه «الوعد»، واستطاع آسر خلال هذا الفيلم أن يُثبت أنه فنان في المقام الأول، وليس مُقاتلاُ يعتمد على قوته الجسمانية أو مهاراته في الرياضة التي استخدمها من قبل في أكثر من تجربة.

«رسائل البحر» كتبه المُخرج الكبير داوود عبد السيد في الأساس للنجم الكبير أحمد زكي، لكن الحالة الصحية للأخير لم تسمح له بخوض هذه التجربة، وظل عبد السيد وزكي يرجئان تنفيذ الفكرة لحين تماثله للشفاء، إلا أن الفنان لم يتمكن من تقديم الفيلم، حيث رحل عن عالمنا عام 2005.

وفي حينها، كان الكثيرون يشبهون بالإمبراطور أحمد زكي، ولذلك وقع اختيار داوود عبد السيد عليه، وقال ياسين في تصريح صحفي وقتها:«لا علاقة للشبه بترشيحي لدور في الفيلم، ولو كان الاختيار يعتمد على أوجه الشبه، فإن هيثم أحمد زكي هو الأقرب للعب هذا الدور، كما أن الدور الذي أدّيته كُتب بأسلوب مختلف حتى يتناسب مع سنّي، بخلاف ما عُرض على الراحل أحمد زكي، وفكرة تبادل الأدوار في الفن واردة، ولطالما حدث ذلك مع العديد من الفنانين، واختياري بديلاً لأحمد زكي في الفيلم كان قسمة ونصيبا، ليس أكثر».

_640x_5f4011d982c69719ac383047a14bee4db8f1f7167af7c1289bf58c4cff147b38

من ضهر راجل

رغم الموهبة الكبيرة التي يمتلكها، لم يكن آسر ياسين الاختيار الأول للمخرج كريم السبكي في فيلم «من ضهر راجل»، لكن قام بعرض الدور على الفنان محمد رمضان الذي تعاون مع عائلة السبكي في بدايته الفنية، إلا أن الأخير اعتذر عن الدور لأسباب خاصة به، وعُرض الدور بعدها على آسر ياسين ووافق، واستطاع من خلال «من ضهر راجل» تحقيق نجاح كبير في السينما وقتها.

تراب الماس

أيضا الخلاف الذي دار بين النجم أحمد حلمي والكاتب والسيناريست أحمد مراد جاء في صالح الفنان آسر ياسين، ويرجع الأمر إلى عام 2012، حينما قرر حلمي شراء حقوق تحويل رواية «تراب الماس»، التي تصدرت مبيعات السوق وقتها، إلى عمل سينمائي، من خلال شركته الإنتاجية «شادوز»، ويقوم حلمي ببطولته، لكن حلمي تأخر لمدة زادت على الخمس سنوات، ما اضطر الكاتب أحمد مراد لمقاضاته بتهمة تعطيل العمل للخروج للجمهور، وحصل على حكم بعودة حقوق تحويل الرواية إلى فيلم مرة أخرى له، وقام بإعطاء حقوقها لشركة نيو سنشري.

وقامت نيوسنشري مؤخرا بتنفيذ الرواية وتحويلها لفيلم سينمائي اختارت له آسر ياسين بطلا بدلاً من حلمي، ويشارك في البطولة إياد نصار، ماجد الكدواني، منة شلبي، شيرين رضا، صابرين، وأحمد كمال، وتدور الأحداث حول «طه»، شاب يعمل مندوب دعاية طبية في شركة أدوية، ناجح في استمالة الأطباء للمنتجات التي يروج لها، إلا أن جريمة قتل غامضة تقع، ويدخل عالمًا جديدًا يكتشف من خلاله العديد من الأسرار.

133970-1

الراهب

وكشف مؤخرا الدكتور مدحت العدل أن النجم آسر ياسين سوف يكون بديلاً للفنان هاني سلامة في فيلمه السينمائي الجديد «الراهب»، رغم أن سلامة قام بتصوير أسبوع من أحداث الفيلم، إلا أن لخلاف ما وقع بينه ومُخرجة العمل هالة خليل، لم يستكمل تصويره، ما دفع الشركة المُنتجة للاتفاق مع آسر بدلاً منه.

وتدور أحداث الفيلم حول التكوين النفسي للراهب، والجانب الإنساني من حياته وعلاقته بالآخرين، بعيداً عن الجوانب الدينية التي قد تثير حساسية الكثيرين.

_640x_e19ff38513f69d01d956ad7c9449ab357bfec7a3c557d4fa9c791584f0497510