loading...

ثقافة و فن

فنانون تعرضوا للانتقادات بعد العُمرة.. إلهام شاهين أثارت الجدل بحجابها

إلهام - شيري - غادة - الشاب خالد

إلهام - شيري - غادة - الشاب خالد



ملخص

تعرض فنانون كثيرون للانتقاد أثناء أدائهم مناسك العُمرة، فالفنانة إلهام شاهين واجهت هجوما من متابعيها بسبب الحجاب الذي ارتدته، أما الشاب خالد فقد استغل إحياءه لحفل داخل المملكة العربية السعودية لأداء هذه المناسك.

يحرص فنانون كثيرون على أداء مناسك العمرة على فترات متواصلة قد تطول أو تقصر، وبعضهم يحب مشاركة جمهوره بصور وفيديوهات أثناء أداءهم لهذه المناسك عبر صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي، لكن لا تكون هذه المنشورات كسابقتها، إنما بعضها يتسبب في فتح أبواب الهجوم على الفنانين، معتبرين أنه لا يجوز التعامل عى هذه الأرض المباركة كأي مكان والتقاط صورًا فيه، خاصة أن إطلالة بعض النجوم فيها لا تليق برهبة المكان وسبب زيارته.

وهناك أمثلة كثيرة على فنانين تعرضوا للانتقاد من قبل جمهورهم ومتابعيهم على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب صورًا هم نشروها خلال أدائهم للعُمرة أو الحج، وهذه قائمة بأحدثهم:

إلهام شاهين

منذ يومين، نشرت الفنانة إلهام شاهين عبر حسابها الشخصي بموقع الصور الشهير «إنستجرام» صورة لها تعلن بها زياتها للمملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة، معلقة عليها: «أمي انتي من أهداني من عمرة ...لأعيش أجمل سنين عمري .... أدعو الله أن يقبل هديتي لكي، اللهم ارحم أمي رحمة واسعة لا حدود لها».

الحجاب الذي كانت ترتديه الفنانة أثار حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وجذب انتباه المتابعين بعيدًا عن هذه الزيارة؛ إذ كان مرسومًا عليه «عيون» كثيرة، وتلقت عليه تعليقات مختلفة من جمهورها، فالبعض أبدى تعجبه من ارتدائها للعيون وماذا تقصد به، وآخرون طالبوها بارتداء ملابس بيضاء أو سوداء دون رسومات.

شيري عادل

لم تسلم أيضًا شيري عادل من انتقاد بعض جمهورها لها، بعد أن نشرت صورة لها، في يناير الماضي، عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» تعلن من خلاله أدائها لمناسك العمرة، معلقة عليها: «الحمد لله».

وهذه المرة لم ينتقد المعجبون شيري إذ كانت ترتدي عباءة سوداء وحجابا بنفس اللون على رأسها، ولكن البعض هاجمها بسبب أعمالها الدرامية والسينمائية التي تظهر فيها بـ«جسم عارٍ»، حسبما وصف بعضهم، ولكن في الوقت ذاته دافع عنها آخرون وعن أعمالها الفنية التي تقدمها.


الشاب خالد

في ديسمبر الماضي، تعرض الشاب خالد، لهجوم عنيف من قبل متابعيه على مواقع التواصل الاجتماعي، إثر نشره صورا له أثناء أدائه مناسك العُمرة، وازدادت حدة الهجوم على خالد عندما أعلنت هيئة الترفيه السعودية برنامج حفلات غنائية تقام بمختلف مدن المملكة، ومن بينها حفل للشاب خالد.

 

al hamdu lillah

A post shared by Khaled | الشاب خالد (@chebkhaledofficial) on

غادة عبد الرازق

في إبريل الماضي، انتُقدت الفنانة غادة عبد الرازق خلال أدائها مناسك العمرة برفقة ابنتها الوحيدة روتانا، حيث تعرضت لانتقادات كثيرة بعدما نشرت عدة صور وفيديوهات لها وثّقت بها رحلتها إلى مكة المكرمة.

واتهمها الجمهور حينها بأنها تتعامل مع العُمرة على أنها رحلة ترفيهية تستعرض فيها رفاهيتها وأموالها جراء نشرها فيديو استعرضت من خلاله غرفتها الفخمة التي تقيم بها في أحد فنادق مكة المكرمة، معتبرين أن هدف العمرة التقرب من الله والارتقاء بالنفس عن المظاهر الدنيوية.

 

al hamdu lillah

A post shared by Khaled | الشاب خالد (@chebkhaledofficial) on

ديانا حداد

أثارت الفنانة ديانا حداد الجدل بعد قيامها بنشر صورة لها من أمام الكعبة المشرفة أثناء تأديتها مناسك العمرة، عبر حسابها على «إنستجرام»، معلقة عليها: «تقبل الله طاعتنا وعمرتنا، الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، دعيتلكم كلكم».

وتساءل كثيرون عما إذا كانت الفنانة قد اعتنقت الإسلام أم لا، إذ أن الفنانة مولودة لوالد مسيحي وأم مسلمة، كما أنها سبق وتزوّجت من المخرج الإماراتي سهيل العبدول.

ديانا حداد (1)

وفي الختام، يبقى التذكير بأن هؤلاء الفنانين لو كانوا يعلمون أنهم سيتعرضون للانتقاد من قبل جمهورهم بسبب ما ينشرونه من صور وفيديوهات عند زيارتهم لبيت الله الحرام، ما كانوا نشروها عبر منصاتهم بمواقع السوشيال ميديا، فالغرض الأساسي من نشرها هو إشراك الجمهور فرحتهم.