loading...

حكايات

10 رسائل من جسمك تعكس «حالتك النفسية السيئة»

احذري هذه العلامات

احذري هذه العلامات



الضغوط التي تمرين بها يوميًا في العمل أو المنزل مع أطفالك، تؤثر على حالتك النفسية والصحية، ففي بعض الأوقات تستيقظين من النوم ولا تستطيعي مغادرة السرير، ترددي هذه الجملة (جسمي مكسر)، فهذه الحالة تدل أن جسمك بحاجة لمساعدة، الحالة النفسية السيئة ليست مزاجية فقط ولكن لها أسباب صحية عليكِ الانتباه لها.

جسمك يشبه الآلة يحتاج لإيقاف زر التشغيل، وعليكِ الانتباه لذلك بالحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم بهدوء، مع تناول كميات كبيرة من المياه والمأكولات التي تساعدك على تحسين الحالة النفسية والصحية، تنقذين نفسك بسرعة من هذه الحالة التي يكون لها علامات كثيرة نستعرضها في هذا التقرير…

1- جفاف البشرة مشكلة جفاف البشرة تواجه الكثير من الفتيات، وتزعج بشكل كبير أصحاب البشرة الجافة، فهي دليل أن جسمك بحاجة للكثير من المياه والخضروات التي تساعد على إعادة نضارة البشرة لكِ، فإذا شعرتي أن وجهك شاحب اللون وجاف ويفتقد النضارة، احذري فهناك أمر خاطئ تقومين به.

2- اشربي المياه بشكل كافٍ، وتناولي الخضروات الورقية (الخيار - السبانخ - البروكلي)، طبق السلطة يكون أساسيا في وجبتك، كما عليكِ الاهتمام بترطيب بشرتك وتغذيتها، استخدمي مرطبا طبيعيا من جل الصبار أو لبن جوز الهند لتحصلي على نتيجة فعالة.

3- ابتعدي عن الصابون ذات الروائح العطرية، واستخدمي منظفات خفيفة بمكونات طبيعية لطيفة على بشرتك، أو صابونة طبية من الصيدلية، احرصي على تقشير البشرة أسبوعيا بالوصفات الطبيعية ومنها زيت الزيتون والسكر والعسل.

4- نزيف الشفاه وتشققها من المشاكل التي تؤرق أي فتاة وتسبب لها حالة نفسية سيئة، فهي تسعى إلى شفاه وردية وناعمة، ولكن مشاكل الشفاه تعني وجود مشكلة في شرب المياه، أو استخدام أنواع من مستحضرات التجميل (الروج) سيئة، أو القيام بالعادة الخاطئة وهي بل الشفاه باللسان، فهذا مضر لأن اللعاب يحتوي على نسبة عالية من الأملاح التي تزيد من تشقق الشفاه.

4- نزيف اللثة، يعاني بعض الفتيات من نزيف اللثة، وذلك يكون سببه تكون طبقة لزجة لونها يميل للأبيض (الصفائح الدموية) وانتشار البكتيريا في الفم، أو استخدام أدوات تنظيف غير نظيفة، أو فقر الدم (الأنيميا الحادة)، عليكِ في هذه الحالة تناول الكبدة والسبانخ والباذنجان والتفاح، والاهتمام بغسل الأسنان وتنظيف الطبقة الجيرية.

5- الأرق، يتسبب في إحساسك بالصداع والتوتر وعدم العمل بجد، عليكِ تجربة تمارين تهدئة الأعصاب، من خلال استنشاق الهواء بهدوء من خلال أنفك لمدة 4 ثوان، وكتمه 7 ثوان، ثم زفير ببطء من خلال الفم، هذا التمرين يساعد على تجديد الهواء ويشعرك بطاقة إيجابية وراحة.

6- تناولي المشروبات التي تساعدك على الاسترخاء والنوم بهدوء، اشربي الينسون أو النعناع أو الحليب، ابتعدي عن المشروبات التي بها كافيين (قهوة شاي نسكافية)، ويمكنك تناول العصائر الفرش التي تساعدك على الهدوء أو الكاكاو الساخن.

7- شعورك الدائم بالخمول والرغبة في النوم وعدم القدرة على القيام بأي نشاط، يدل على نقص فيتامين هـ، لذلك عليكِ تناول الخضروات والزيوت والمكسرات والأسماك، لتعويض هذا النقص.

8- قد تشعرين بالرغبة في تناول مزيد من السكريات، فهذا يعني أنك تعانين من حالة اكتئاب وإرهاق، في هذه الحالة تناولي قطعة من الشيكولاته وسيحل الأمر سريعًا، أو معلقة من العسل الأبيض إذا كنتِ لا تحبين الشيكولاته.

9- الأظافر الهشة والشعر المتساقط، دليل أن جسمك يحتاج المزيد من الفيتامينات والعناية، تناول السبانخ والفلفل بأنواعه، والطماطم، البروكلي، وحاولي التركيز على فيتامين ب واشربي الحليب، ويمكن عمل مشروب من البرتقال الليمون والموز والأفوكادو، من خلال خلطهم في الخلاط وإضافة معلقة من العسل للتحلية، فهذا مشروب للطاقة ويساعدك على تعويض الفيتامينات.


 

10- الهالات السودا التي تظهر تحت عينك، تحذير من جسمك أنه يحتاج للراحة والنوم، فهي تكون بسبب خلل في جهاز المناعة أو اضطراب في الهرمونات، أو قلة عدد ساعات النوم التي يحتاجها جسمك، تخلصي منها بكمادات الشاي الأخضر أو وضع شرائح الخيار لدقائق ثم غسلها بالماء البارد.

حافظي على صحتك وحالتك النفسية، حتى لا تصابي بالأمراض أو الخمول والكسل، تناولي المياه بقدر كافٍ يوميًا، واتبعي نظاما صحيا، واحرصي على النوم المنتظم من 7 لـ8 ساعات يوميًا، ومارسي أي نوع من الرياضة تفضلينه.