loading...

التحرير كلينك

الملح سم خفي.. يسبب سرطان المعدة والخرف

ملح الطعام

ملح الطعام



"المخللات، الجبن القديمة، الشيبسي المملح".. أطعمة لا يمكنك الاستغناء عنها، ولا تخلو ثلاجتك منها، فعلى الرغم من الملح الزائد بها، لكنها إدمان عند كثيرين، تلتهم منها كميات كبيرة دون الشعور بما تناولته، لتبدأ بعض الأعراض في الظهور حتى تكون جرس إنذار لك للتخفيف من تناول المأكولات المملحة، واتباع نظام غذائي تكون فيه كمية الملح مناسبة، ويُقدم موقع CureJoy أضرار الملح.

- هل ملح الطعام المستخدم في الطبخ هو ملح البحر؟

كان الملح وما زال يصنع من ملح البحر ولكن ما تبقى من "معالجة" نطلق عليها اسم ملح الطعام، على الرغم من كونه متماثلًا كيميائيا، فهو "ناقص للمغذيات" بشكل متميز من ملح البحر الطبيعي، وكان السبب في ذلك عصر الأغذية الجاهزة والمعالجة والمعلبة الذي استنزف المغذيات الحيوية والفيتامينات والعناصر الأخرى من الطعام.

- لماذا من المهم معرفة الفرق بين الملح الجيد والسيئ؟

منذ بداية التنمية الصناعية، تم تجريد الملح وغالبية ملح البحر (الملح المشتق من التبخر الطبيعي لمياه البحر) من محتواه المعدني المتأصل من خلال عملية تنظيف كيميائيًا وتقلل من الصوديوم والكلوريد فقط. بالإضافة إلى ذلك، كما تزيد الإضافات من المظهر غير الطبيعي للملح، ويدرك الجسم كل ذلك ويصنفه على أنه مادة سامة.

الملح


- الآثار الجانبية لملح الطعام:

1- ضغط الدم

اتباع نظام غذائي غني بملح الطعام يمكن أن يرفع من ضغط الدم؛ مما يؤدي إلى الإصابة بأزمات قلبية وسكتات دماغية، كما أن زيادة الوزن وعدم ممارسة الرياضة لها دور في ضغط الدم غير المنتظم.

2- السكتة الدماغية

هناك نوعان من السكتات الدماغية: السكتات الدماغية الإقفارية، عندما يتم إغلاق الأوعية الدموية، والسكتات الدماغية النزفية، عندما تنفجر الأوعية الدموية وتنزف في الدماغ، وضغط الدم المرتفع هو عامل الخطر الأكثر أهمية للسكتة الدماغية وملح الطعام هو العامل الرئيسي الذي يرفع ضغط الدم.

3- مرض القلب

زيادة تناول ملح الطعام يؤدي إلى تكثيف جدران الأوعية الدموية، مما يجعلها ضيقة وتقلل كمية الدم التي تصل للقلب، مما يسبب الجلطات القلبية، بالإضافة إلى تقليل قدرة القلب على ضخ الدم حول الجسم؛ مما يؤدي إلى قصور القلب.

تشخيص-قصور-الشريان-التاجي


4- سرطان المعدة

الجرثومة الملوية البوابية (H. pylori) -هي عبارة عن جرثومة غَزوية تتسلل إلى داخل المعدة وتستقر في الخلايا الظهارية في غشاء المعدة المخاطي- تؤدي هذه الجرثومة إلى نشوء التهاب وتدميرٍ في الخلايا التي تتواجد في غشاء المعدة المخاطي، وقد يتحول إلى قرحة في المعدة وسرطان المعدة، كما يمكن أن يؤدي ملح الطعام إلى تلف بطانة المعدة، مما يجعله أكثر عرضة لتأثيرات H.pylori، ويساعد على نمو البكتيريا وعملها.

5- هشاشة العظام

يمكن لاتباع نظام غذائي غني بالملح أن يسبب فقدان الكالسيوم من العظام ويخرج في البول، مما يجعل العظام ضعيفة، وعرضة للكسر، وارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى تسريع هذه العملية، مما يزيد من تفاقم المشكلة.

6- السمنة

لا يسبب ملح الطعام زيادة الوزن بنفسه، لكنه يجعلك عطشانًا، وإذا كانت هذه السوائل من المشروبات الغازية السكرية، فإنها يمكن أن تسبب زيادة الوزن بسبب الطاقة الزائدة والكربوهيدرات.

طرق_الوقاية_من_السمنة


7- حصوات الكلى

يمكن لكل من تناول الملح المرتفع ولديه ضغط الدم المرتفع أن يتسبب في إفراز الكثير من الكالسيوم عن طريق الكلى إلى البول، مما يؤدي إلى تراكم الكالسيوم وبالتالي يسبب حصوات الكلى، يجب أن يقلل الأشخاص المصابون بمرض الكلى أو المعرضين لخطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية المستمرة أو مرض Chrohn من مدخولهم من ملح الطعام لتجنب تفاقم الحالة.

8- الخرف الوعائي

الخرف الوعائي هو شكل شائع من الخرف الذي يؤثر على الذاكرة، والتفكير، واللغة، والحكم، والسلوك، وهو ناتج عن انسداد الأوعية الدموية في الدماغ الذي يحدث بعد سكتة دماغية أو سلسلة من السكتات الدماغية المصغرة، وملح الطعام يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية التي تسبب هذا المرض.

9- الاحتفاظ بالماء

يحتفظ الجسم بما يصل إلى 1.5 لتر من الماء الزائد عندما يختل توازن الملح في الجسم ، والمرضى الذين يعانون من قصور في القلب، وتليف الكبد يجب أن يحصلوا على نسبة قليلة من الملح في مدخولهم اليومي. 

10- مرض السكري

يمكن أن يرفع ملح الطعام خطر الإصابة بالسكري عن طريق رفع ضغط الدم، وانخفاض استهلاك الملح يساعد على الحد من مخاطر مضاعفات مرض السكري على المدى الطويل.

11- الاستنزاف المعدني

يستنزف ملح الطعام الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم ويرتبط مباشرة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذا تناول كميات كبيرة يؤدي إلى نقص المعادن.

تناول الملح


12- تشكيل الأحماض

بسبب نقص المعادن المؤقتة، يصبح ملح الطعام مادة حمضية داخل الجسم، وهذا يجعل يصعب على الجسم الحفاظ على القلوية.

13- الإدمان

ملح الطعام مسبب للإدمان بشكل كبير، خاصة ملح الطعام الوارد في الأطعمة المصنعة.

تعرف أيضا على فوائد الملح.. من هنا: الملح «جوكر المطبخ».. يحمي من التخلف العقلي وتشنج العضلات

على الرغم أن الملح سمى قديمًا بالذهب الأبيض، لكنه في الوقت الحالي من السموم البيضاء بسبب كميته الزائدة في الأطعمة، وإذا كنت تريد الحفاظ على صحتك، اتبع نظامَا غذائيًا متوازنًا، وانتبه إلى ما تتناوله من أطعمة مملحة.