loading...

أخبار العالم

صحف السعودية: بن سلمان يلتقي كيري.. وكنز سعودي فوق سطح الأرض

السعودية

السعودية



تصدرت اللقاءات التي يقوم بها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية والتي بدأها منذ عدة أيام، عناوين الصحف السعودية الصادرة اليوم الخميس.

الجزيرة 2

سلطت صحيفة "الشرق الأوسط"، الضوء على لقاء ولي العهد السعودي بوزير الخارجية الأمريكي الأسبق، وذكرت أن الأمير محمد بن سلمان التقى بمقر إقامته في نيويورك اليوم الخميس، وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري، وتبادل الجانبان خلال الأحاديث الودية، بحضور الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية.


صحيفة "الجزيرة"، تناولت لقاءات بن سلمان تحت عنوان "ولي العهد استعرض نيوم والبحر الأحمر والقدية مع أكثر من 40 تنفيذيا"، من الشركات العالمية الكبرى في نيويورك، وأوضحت أن ولي العهد تحدث خلال الاجتماع عن أهمية هذه المشاريع ومساهمتها في الارتقاء بمستقبل المملكة والمنطقة ككل على صعيد الأثر الاقتصادي وتحقيق الرفاهية الاجتماعية، مؤكدا التزام المملكة بالريادة البيئية والاستدامة كجزء لا يتجزأ من الجهود المبذولة في هذا السياق.


وتحت عنوان "النفط السعودي الجديد يوفر 150 مليارا سنويا و100 ألف وظيفة"، ذكرت صحيفة "الوطن" أن الاتفاقية التي وقعها ولي العهد، مع رئيس مجلس إدارة صندوق "رؤية سوفت بنك" لإنشاء "خطة الطاقة الشمسية 2030"، تسهم في تطوير "نفط سعودي جديد" يتمثل في أكبر مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم، وبينما أطلق العمل على إنشاء محطتين شمسيتين يتوقع الانتهاء منهما في 2019، توقعت مصادر أن يوفر المشروع نحو 150 مليار ريال سنويا، بالإضافة إلى توفير 100 ألف وظيفة.

الجزيرة

طالعتنا صحيفة "عكاظ" على الاتفاقية أيضا تحت عنوان "الطاقة الشمسية.. كنز سعودي فوق سطح الأرض.. وصدارة جديدة"، وذكرت أنه على مدى أكثر من 80 عاما، اعتبر السعوديون "النفط" كنزهم المخبوء في باطن الأرض، الذي كثيرا ما سألوا الله أن يطيل في عمره وبقائه، قبل أن تغير رؤية السعودية 2030، مفهومها الاقتصادي بتغيير سياستها المالية، من الاعتماد على "الذهب الأسود" كمصدر للدخل، إلى الانتفاع بمصادر الدخل الأخرى، الأمر الذي أتاح لهم اكتشاف كنزهم الجديد المشع فوق سطح الأرض، الأمر الذي يعني أن هناك صدارة جديدة تنتظر السعوديين.

وأوضحت "عكاظ"، أن فائدة السعوديين من مشروع الطاقة الشمسية الجديد لا تقتصر على حدود الـ100 ألف وظيفة فحسب، بل ستتجاوز ذلك إلى تخفيض كلفة الكهرباء لهم، إضافة إلى الفرصة الاستثمارية لهم عند طرح أسهم المشروع في السوق المحلية للأسهم.

وبالانتقال إلى شأن آخر، نجد أن تعليق الدراسة تصدر عناوين الصحف، فتحت عنوان "تعليق الدراسة في الجوف والمحافظات والمراكز التابعة لها"، ذكرت "الجزيرة" أن المدير العام للتعليم بمنطقة الجوف فواز بن صالح السالم، وجه بتعليق الدراسة في مدارس المنطقة للبنين والبنات اليوم الخميس.


وأوضح المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف عبد العزيز بن سعود النبط، أن تعليق الدراسة جاء بناءً على آخر تقارير الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، التي أشارت إلى موجة من الغبار تشهدها المنطقة.

كما ذكرت صحيفة "الرياض"، أن إدارات التعليم في تبوك وحائل والحدود الشمالية والجوف، أعلنت تعليق الدراسة اليوم الخميس بسبب التقلبات الجوية.


وأكد المتحدث الرسمي في تعليم الشمالية خالد المضياني، أنه بناء على تقارير الأرصاد وحماية البيئة تقرر تعليق الدراسة.