loading...

أخبار العالم

حزب العمال: مستعدون للتصويت ضد «بريكست».. وماي تدعو لاستغلال الفرص

حزب العمال البريطاني

حزب العمال البريطاني



أعلن كير ستارمر المتحدث باسم حزب العمال البريطاني بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، أن حزبه مستعد للتصويت ضد اتفاق بريكست الذي أبرمته رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، قائلا: "حزب العمال لن يتراجع عن التحدي الذي يخص معارضة اتفاق بريكست، حزب العمال لن يدعم اتفاقا يخفق في تحقيق الاختبارات الستة التي وضعتها العام الماضي، غير أننا لن نسمح للمملكة المتحدة بأن تخرج من التكتل الأوروبي بدون اتفاق".

وأضاف ستارمر، في مقال له نشرته صحيفة "الاندبندنت" البريطانية: "ستكون فترة الأشهر الـ12 المقبلة بالغة الأهمية بالنسبة لعملية بريكست بأكملها، فهذا ليس وقت التراجع عن التحدي، هذا هو وقت الوقوف والمحاربة من أجل مستقبل بلدنا".

وجاءت تصريحات ستارمر بعدما قالت وزيرة الشئون الخارجية في حكومة الظل عن حزب العمال البريطاني، إيميلي ثورنبيري، إن الحزب قد يدعم اتفاق بريكست حتى وإن كان يفتقر إلى تفاصيل.

ومن جانبه، قال رئيس الوزارء البريطاني الأسبق توني بلير، إن نواب البرلمان البريطاني من حزب العمال يجب أن يصوتوا ضد حزبهم إن بدا أن الحزب سيدعم بريكست بدون معرفة كيف ستبدو علاقات بريطانيا بأوروبا مستقبلا، لافتا إلى أن هذا يعد أهم قرار منذ الحرب العالمية الثانية وأنه سيحدد مصير البلد للأجيال المقبلة.

دعت رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي، اليوم، الأمم الأربع المكونة للمملكة المتحدة للاتحاد معا واستغلال فرص الخروج من الاتحاد الأوروبي. ومع بدء العد التنازلي لمغادرة المملكة المتحدة، الاتحاد الأوروبي، بدأت رئيسة الوزراء جولة في إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية بحثا عن دعم لاستراتيجيتها في التفاوض مع دول الاتحاد.

وذكرت ماي، أنها تعتقد أن "هناك فرصا حقيقية للمملكة المتحدة عندما نترك الاتحاد الأوروبي، ونحن نبدأ الآن المفاوضات حول ما ستكون عليه ترتيباتنا التجارية بشكل عام في شراكتنا الاقتصادية مع الاتحاد الأوروبي بمجرد مغادرتنا"، مضيفة: "أعتقد أننا يمكن أن نتفاوض على اتفاقية جيدة بدون تعريفة جمركية، وبالتالي المحافظة على أسواق الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى فتح أسواق جديدة حول العالم".

موضوعات أخرى متعلقة:

«كامبريدج أناليتكا».. حلقة جديدة في أزمة «البريكست»

دراسة: عدم التوصل إلى اتفاق تجاري بشأن «البريكست» يكلف 80 مليار دولار

مفاوضات «البريكست» في خطر بسبب قانون «كاميرون»

«أوبن سكايز» تدق ناقوس الخطر.. بريطانيا مهددة بـ«حصار البريكست»

10 ملاحظات على «البريكست» تؤثر على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي