loading...

أخبار العالم

لماذا عين ترامب طبيبه «عديم الخبرة» وزيرًا لشؤون المقاتلين القدامى؟

روني جاكسون وترامب

روني جاكسون وترامب



ما زال زلزال التغييرات الذي تشهده الإدارة الأمريكية على يد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مستمرا في الإطاحة بالوزراء وموظفي البيت الأبيض.

فخلال شهر مارس الجاري، غادر كل من وزير الخارجية ومستشار الأمن القومي، وكبير المستشارين الاقتصاديين، مناصبهم في الإدارة الأمريكية، وآخرهم كان وزير شؤون المحاربين القدامى.

حيث أعلن ترامب إقالة ديفيد شولكين من منصبه وزيرًا لشؤون المحاربين القدامى في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

اقرأ أيضًا: ترامب يعزل وزير المحاربين القدامى 

 

ديفيد شولكين

وقرر ترامب تعيين طبيب البيت الأبيض، الأدميرال في البحرية الأمريكية روني جاكسون، وزيرًا لشؤون المحاربين القدامى خلفًا لشوكلين الذي كانت إقالته متوقعة بسبب المشكلات التي شهدتها وزارته والمخالفات المالية التي واجهها.

من هو روني جاكسون؟

قالت مجلة "بوليتيكو" الأمريكية، إن جاكسون، البالغ من العمر 50 عامًا، عمل طبيبًا في البحرية الأمريكية وخدم مع القوات الأمريكية خلال حرب العراق.

والتحق للعمل في البيت الأبيض في 2006، حيث خدم في الفريق الطبي للبيت الأبيض، وأصبح الطبيب الأول للرئيس في 2013 خلال إدارة أوباما.

اكتسب جاكسون شهرته مؤخرًا بعد أن ظهر في المؤتمر الصحفي في يناير الماضي، للإعلان عن نتائج الاختبار الصحي للرئيس ترامب، الذي أجراه بعد أن شكك عدد من المراقبين في صحته العقلية.

اقرأ أيضًا: بعد خطاب القدس.. الصحة العقلية لترامب محل تساؤل 

وشهد المؤتمر ثناء مثيرا للدهشة، من جانب جاكسون على صحة الرئيس، حيث قال إن ترامب "لو اتبع حمية صحية منذ 20 عامًا، كان بإمكانه أن يستمر للعيش حتى 200 عام".

شكوك في قدراته

أشارت المجلة الأمريكية إلى أنه على الرغم من خبرة جاكسون كطبيب مخضرم، فإنه ليس لديه أي خبرة في إدارة ملف المقاتلين القدامى المتخم.

حيث تدير تلك الوزارة التي تضم 360 ألف موظف، بميزانية تقدر بـ186 مليار دولار، وتعد الأكبر بعد وزارة الدفاع، نحو 170 مركزا طبيا، و1061 عيادة، لخدمة أكثر من تسعة ملايين مقاتل سابق وسط نقص في الخدمات المقدمة لهم.

وعلق جوزيف تشينلي المدير التنفيذي لمنظمة "أمريكان فيترنز" المهتمة بشؤون المقاتلين السابقين على ترشيح ترامب لجاكسون، لتولى شؤون الوزارة: "لدى العديد من التساؤلات حول المرشح".

وأضاف أن "البيت الأبيض لديه طريق طويل لقطعه حتى يثبت أن هذا الطبيب قادر على إدارة الوزارة التي تصل ميزانيتها إلى 200 مليون دولار".

اقرأ أيضًا: المقاتلون القدامى يهددون خطط ترامب بإقامة عرض عسكري 

homeless-vet1

وشكك تشينلي، في دوافع اختيار ترامب، قائلًا: "هناك احتمالية ألا يكون جاكسون قادرًا على معارضة الرئيس" في إشارة إلى العلاقة بين ترامب وجاكسون.

ونقلت المجلة عن أحد المسؤولين السابقين في الوزارة قوله: "لقد اندهشت من تعيين جاكسون، فليس لديه أي خبرة على الإطلاق"، مضيفًا: "هذه الوزارة هي الأصعب في الإدارة على الإطلاق".

فيما قال كارل بلايك مدير جمعية المحاربين القدامى المشلولين: "الآن، نحن جميعًا متجهون نحو المجهول".

علاقته مع ترامب

من جانبها علقت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية على قرار تعيين جاكسون، بأن ترامب يقدم العلاقات الشخصية والولاء على المؤهلات التقليدية.

حيث أشارت إلى أن ترامب طور علاقته الشخصية مع جاكسون، والذي يدعوه بلقب "الدوك"، وفقًا لعدد من مساعدي ترامب، الذين أشاروا إلى أن دفاع جاكسون عن صحته العقلية أسعده للغاية.

وأضافت "واشنطن بوست"، أن جاكسون المعروف في البيت الأبيض بلقب "دكتور روني"، دائمًا ما يرافق الرئيس في رحلاته، وأصبحت علاقته مع الرئيس أقوى.

اقرأ أيضًا: «تيلرسون» لم يكن الأول.. أبرز 10 مسؤولين غادروا إدارة ترامب 

gettyimages-6702784141_custom-954b7c806a772ccae44fb40fe49c6d807c415947-s900-c85

وأشارت مصادر في البيت الأبيض إلى أن جاكسون يفحص صحة الرئيس مرة واحدة على الأقل خلال اليوم، وغالبًا ما يرافقه في مقر إقامته.

وأضافت المصادر أن جاكسون كثيرًا ما يطلق النكات، ويمازح الرئيس، وهو ما يحبه الرئيس، الذي دائمًا ما يمدح ذكاءه، ويصرح "أني حقًا أحب هذا الرجل".

ونقلت الصحيفة عن بعض المصادر، قولهم إن ترامب سأل بعضا من أصدقائه خلال وجوده في منتجعه "مارآلاجو" في فلوريدا، عن رأيهم في تعيين جاكسون وزيرًا لشؤون المقاتلين القدامى.