loading...

أخبار العالم

قاض أمريكي يرفض إسقاط دعوى لمقاضاة السعودية بسبب هجمات 11 سبتمبر

11 سبتمبر

11 سبتمبر



رفضت محكمة أمريكية، إسقاط دعاوى قضائية ضد المملكة العربية السعودية، تطالب فيها المملكة بدفع تعويضات مالية لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001.

حيث قال القاضي جورج دانيالز بالمحكمة الجزئية الأمريكية في مانهاتن، إن مزاعم رافعي الدعاوى "توفر أساسا معقولا" له لتأكيد الاختصاص بنظر الدعاوى بموجب "جاستا" "العدالة ضد رعاة الإرهاب" الصادر في عام 2016.

كانت الحكومة السعودية قد نفت في أكثر من مناسبة، التورط في الهجمات على برجي التجارة العالمي والبنتاجون والتي أسفرت عن مقتل قرابة 3000 شخص.

ويشمل قرار دانيالز، دعاوى رفعها أسر القتلى ونحو 25 ألف مصاب وعدد من الشركات التجارية وشركات التأمين، ضد السعودية، كما رفض مزاعم مقدمي الشكوى ضد مدعى عليهم آخرين بدعوى عدم الاختصاص.

ومن بين هؤلاء المدعى عليهم، بنكان سعوديان هما البنك الأهلي التجاري ومصرف الراجحي، ومجموعة بن لادن السعودية وهي شركة بناء تسيطر عليها عائلة بن لادن.

واتهم المدعون تلك المؤسسات بتقديم دعم مادي عن علم لتنظيم القاعدة أو أسامة بن لادن في شكل تمويل وخدمات مالية لتنفيذ الهجمات.

ويأتي هذا القرار بعد أيام من لقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي يقوم بجولة في الولايات المتحدة تستمر أربعة أسابيع.