loading...

رياضة مصرية

جهاد جريشة في حوار خاص «للتحرير» يكشف عن هدفه في المونديال وأولى طلبات الفيفا

جهاد جريشة

جهاد جريشة



مفاجأة سارة تلقتها جماهير الكرة المصرية بعد إعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، اليوم الخميس، أسماء الحكام المُشاركين في كأس العالم 2018 في روسيا، وعلى رأسهم المصري الدولي جهاد جريشة، بعد انتهاء معسكر الحكام المُرشحين للمسابقة العالمية في دبي.

ويعد جهاد جريشة أحد أبرز الحكام المصريين على الساحة في الفترة الأخيرة سواء في مصر أو المنطقة العربية أو قارة إفريقيا، وهو ما جعله على رأس الحكام العرب المُرشحين لخوض كأس العالم، قبل أن يتم اختياره رسميًا.

وحرصت "التحرير" على التواصل مع جريشة وإجراء هذا الحوار الذي رد فيه على كل الأسئلة وعلامات الاستفهام التي طرحت عقب اختياره، وكان لنا معه هذا الحوار:

- بداية مبروك على اختيارك ضمن حكام كأس العالم؟

الله يبارك فيك، هذا فضل كبير من الله عز وجل، وأتمنى أن أكون عند حسن الظن خلال المونديال.

- ماذا فعلت بعدما علمت بالاختيار؟

سجدت شكرا لله، بعدما جاءتني رسالة على البريد الإلكتروني من ماسيمو بوساكا الخبير التحكيمي العالمي، يُهنئني ويُخبرني بالاختيار رسميًا، وبشكل عام كنا نعلم أن هناك اختيارًا نهائيًا لحكام المونديال بعد المعسكر الأخير الذي أقيم في دبي خلال الشهر الحالي.

- بعد اختيارك لكأس العالم.. ما طموحك في التحكيم؟

طموحي الوصول لأبعد نقطة في كأس العالم، حتى أستطيع إضافة إنجاز جديد للتحكيم المصري بعد الحكام السابقين، الذين شاركوا في المونديال، وعلى رأسهم عصام عبد الفتاح عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة ورئيس لجنة الحكام الحالي، وجمال الغندور رئيس اللجنة الأسبق.

- من أول المهنئين لك؟

ضياء السكران الحكم المساعد الدولي، كان يُتابع معي كل الجديد لحظة بلحظة، وكانت "بطنه وجعاه زيي"، كما حرصت لجنة الحكام بالكامل على تهنئتي بجانب عصام صيام وأحمد الشناوي وجمال الغندور، وإيدي ماييه مدير لجنة الحكام في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

- ألم يهنئك أحد أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة؟

لا بالعكس هاني أبو ريدة هنأني، وكان يحرص على أن يُهاتفني يوميًا للاطمئنان علي تمامًا مثلما يفعل مع منتخب مصر، وعلاقتي به حالة خاصة أعتز بها جدًا.

- وما النصيحة التي وجهها لك خبراء التحكيم؟

نصحوني بالتركيز في أول مباراة لي بالمونديال، لأنها مفتاح البطولة لأي حكم، وسأعمل على تحقيق ذلك، وبذل أقصى جهد لدي لكي أشرف مصر.

- سمعنا أنك ستكون حكم فيديو في كأس العالم؟

لا تم اختياري كحكم ساحة، وللعلم كل حكام الفيديو في كأس العالم من أوروبا.

- وما طاقم الحكام الخاص بك في كأس العالم؟

عشيق رضوان من المغرب مساعد أول.. وليد أحمد علي من السودان مساعد ثاني.. وتياجو من البرتغال.

- وهل لديك معسكرات أخرى تابعة للفيفا قبل المونديال؟

نعم هناك معسكر في إيطاليا من 15 لـ21 أبريل المُقبل، خاص بأطقم الحكام من إفريقيا وأوروبا، ثم يقام معسكر آخر في نفس البلد من 23 لـ28 أبريل، لأطقم الحكام من باقي القارات.

- ألا تخشى الضغط الجماهيري أو الرهبة في كأس العالم؟

إطلاقًا ليس لدي أي رهبة، لعبت تحت ضغط جماهيري في كأس العالم للناشئين في نيوزيلندا 2015، وخضت مباريات في أوليمبياد ريو دي جانيرو بالبرازيل، لا يوجد أزمة في الضغط الجماهيري أو التعامل مع لاعبين أجانب إطلاقًا.

- وما هدفك من المشاركة في كأس العالم؟

أرغب في إرسال رسالة للعالم مفادها أن التحكيم المصري والعربي والإفريقي جيد جدًا، ويستحق المشاركة في المحافل الدولية على الصعيد العالمي أيضًا.

- هل ستحضر مباريات مصر في كأس العالم من المدرجات؟

لا لكن سأشجع المنتخب بكل قوة، لأنني مصري في النهاية، وأي حكم ينتمي لبلد مشاركة في البطولة يشجعها بالطبع.

- أخيرًا ماذا تقول للجماهير؟

أطالب المصريين بالدعاء لجهاد جريشة ومنتخب مصر في كأس العالم.