loading...

التحرير كلينك

أفضل وأسوأ أوضاع النوم.. «احذر من الاستلقاء على بطنك»

اوضاع النوم

اوضاع النوم



الحصول على قدر كاف من النوم، والتمتع بليلة هادئة أكثر ما تحلم به بعد يوم طويل من العمل والإجهاد، تحتاج إلى إراحة تفكيرك، وفرد جسدك على سريرك، وتطلق العنان للهدوء من حولك حتى تغوص في عالم النوم، ولكل واحد منا طريقة ينام بها ويرتاح خلالها، ولكن ليست كل أوضاع النوم صحيحة، فبضعها يؤثر على صحتك ويسبب الآلام لأعضائك، لذا عليك التركيز على الأوضاع الصحيحة لكي تتمتع بنوم هاديء لمدة 8 ساعات، ويُقدم موقع Medical Daily"" أفضل أوضاع النوم للتمتع بصحة جيدة، وتنعم بنوم هاديء.

يقول الدكتور هوامان ميلاميد، خبير عظام العمود الفقري في مركز ديس للرياضة في لوس أنجلوس: "80% من السكان سيعانون من مشاكل في الظهر في مرحلة ما من حياتهم في كثير من الأحيان تتفاقم بسبب الطريقة التي ينامون بها"، وتظهر الآلام في الظهر والرقبة، وتسبب الشعور بالشيخوخة المبكرة.

- أفضل وضع: على ظهرك

النوم على الظهر والذراعين على الجوانب يجعل الرأس والعنق والعمود الفقري في حالة راحة، حيث يقول الدكتور ميلاميد: "أنت في أفضل وضع حيث يبقى عمودك الفقري في محاذاة طبيعية طوال الليل"، كما قال طبيب الأعصاب إن "النوم على ظهرك يحارب الارتجاع الحمضي"، كما أن الاستلقاء على ظهرك مع رفع اليدين يجعل المعدة قادرة على الاستقرار تحت المريء، مما يجعل احتمال عودة المواد المهضومة أقل، ولكن من المهم ملاحظة أن النوم في هذا الوضع يمكن أن يؤدي إلى الشخير.

النوم على الظهر

- الوضع الثاني الأفضل: على جانبك

النوم على الجانب الخاص بك هو مفيد للمرضى الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم، والأكثر عرضة للشخير العام، وآلام الرقبة والظهر، كما أنه جيد للحوامل، ولكن يجب الحذر لأن النوم على جانب واحد باستمرار مع عدم تغير الوضعية يتسبب في شيخوخة الجلد بسبب الوسادة، كما قد يعمل على ترهل الثدي.

- على الجانب الأيمن وعلى الجانب الأيسر

يمكن للنوم على الجانب الأيسر أن يسبب إجهاد الأعضاء الداخلية مثل الكبد والرئتين والمعدة، ولكن أيضًا مع تقليل ارتداد الحمض، وعلى الرغم من ذلك ينصح النساء الحوامل للنوم على الجانب الأيسر لتدفق دم أمثل، وتقول فيفيان آيزنشتات، أخصائية العلاج الطبيعي في لوس أنجلوس، كاليفورنيا، لصحيفة ميديكال دايلي في رسالة بالبريد الإلكتروني: "إذا كنت تنام على جانبك، استخدم وسادة مريحة سميكة بما يكفي بحيث لا يميل رأسك لأسفل، ووسادة بين ساقيك".

dfg

أسوأ موضع: على معدتك

لا ينصح أبدا النوم على المعدة، لأنها لا تدعم المنحنى الطبيعي للعمود الفقري، وهذا يضع الضغط على المفاصل والعضلات التي يمكن أن تؤدي إلى الألم.

وقالت آيزنشتات: "يمكن أن يكون النوم على المعدة مفيدًا لأولئك الذين يشخرون لأنها تساعد على الحفاظ على فتح الشعب الهوائية العليا".

43039-النوم-برفع-الذراعين-لاعلى


- الوضع الثاني الأسوأ: على جانبك مع الركبتين مسحوبة إلى الصدر (الجنين)

قد يكون وضع الجنين مريحًا في الوقت الحالي، ولكن هذا قد يؤدي إلى آلام في الرقبة والظهر، والتجاعيد، والثدي المترهل، حيث أن النوم في وضع الجنين يمكن أن يسبب إجهادًا على ظهرك ومفاصلك، خصوصًا عندما تكون الركبتين والذقن مطويين في صدرك، ويقترح ميلاميد أن نتجنب النوم على جانبنا، مثل وضع الجنين، لأن الكتفين والرقبة يجب أن تتماشيان عند النوم.

وضعية-الجنين


أوضاع النوم ونوع المراتب تلعب دورًا رئيسيًا في تقديم الدعم على طول محيط جسمك أثناء الاستلقاء على السرير، والضغط على أي أجزاء معينة من الجسم يعطل نومك، لذا يتطلب نوم ليلة جيدة من خلال مراتب جيدة لتشعر بالكثير من الراحة.