loading...

التحرير كلينك

10 تمارين رياضية خطيرة قد تضر بصحتك.. بعضها قد يصيبك بالرباط الصليبي

التمارين الرياضية - صورة أرشيفية

التمارين الرياضية - صورة أرشيفية



ممارسة الرياضة هي مصدر للصحة السليمة والطاقة والحيوية والإنتاجية العالية، لكن أيضا الممارسة الخاطئة قد تسبب لك إصابات قوية قد تجعلك تعتزل ممارسة رياضتك المفضلة للأبد، ولذلك يجب أن تتم كل الممارسات تحت إشراف المدربين المختصين من أجل توجيهك بالصورة الصحيحة، وحسبما ذكر موقع CNN الأمريكي، فإن هناك 10 تمارين قد تؤدي لإصابتك بآلام خطيرة إذا لم تتم بالصورة السليمة، ومنها:

1- تمارين العجلة في وضع الاستلقاء لعضلات البطن

تمارين طحن دهون البطن مع تقليد حركة العجلة قد تسبب التواءات أقراص الظهر والتشنجات العضلية، كما أنها قد تصيب العمود الفقري والرقبة بآلام شديدة، وعليك ممارستها بصورة بطيئة وحدة أقل، والأفضل هو استبدال تمرين آخر بها.

2- تمرين السحب الخلفي لعضلات الظهر الجانبية

تمرين السحب لعضلات الظهر الجانبية هو أحد أشهر التمارين وهو فعال أيضا ومشابه لتمرين العقلة، إلا أنه يعتمد على سحب الوزن لأسفل، وهو أكثر تمرين قد يصيبك بمشكلات الأكتاف، ولذلك يجب تأديته بحذر.


 

3- تمارين الكرة الحديدية (كيتيلبيل)

تعتبر واحدة من أفضل تمارين القوة لليد والجسم عامة، خاصة أنها تقوم بتفعيل أغلب العضلات، لكنها أيضا أحد المسببات لمشكلات الظهر والأكتاف وإصابات المفاصل، والأداء السليم يجب أن يعتمد على عضلات الرجل الخلفية حتى لا تصاب بالتمزقات.


4- تمرين التجديف المائل

يعتبر هذا التمرين أحد أشهر الممارسات لعضلات الظهر العلوية، ويعتمد على ظهر منحن باستقامة وليس فقط خصرا منحنيا كما يفعل الكثيرون، ما يسبب آلام الديسك أو أقراص الظهر، التي قد تؤدي للخلع والتلف العام أو إلحاق الضرر بالأعصاب، والأمر يصيب كتفك أيضا بسبب الوضعية الفقيرة لحركة الظهر والديناميكية العامة الخاطئة.


5- الرفعة المميتة الرومانية

تمرين مميز للغاية للظهر وعضلات الرجل الخلفية، لكنه قد يكون أسهل طريقة لإلحاق الضرر بظهرك إذا تم التمرين بصورة خاطئة بسبب الانحناءات التي يقوم بها بعض المتدربين عند رفع الوزن، سواء للأعلى أو عند النزول للأسفل أو بسبب عدم توازن الحمل على الأقدام بصورة صحيحة. 


6- سكوات أعلى الرأس «القرفصاء العلوي»

القرفصاء العلوى أو رفع أي شيء أعلى الرأس هو أمر مجهد للجهاز العصبي عامة، وقد يصيبك بأضرار كثيرة، وعند التعرض لتمرين القرفصاء العلوي ستجد أن جسمك يواجه الكثير من الأحمال، خاصة عند الصعود والهبوط مع حمل الوزن، ما قد يسبب مشكلات الظهر خاصة الجزء السفلي منه، التزم بالنزول حتى بدء تقوس الظهر، والتزم بأن تكون الركبة للخارج وأن تكون يدك للأمام قليلا.


7- الدوران الخلفي بالكرة الطبية

هذا التمرين قد يزيد من ليونتك، لكن المفهوم العام ليس جيدا بأن تقوم بإرغام عمودك الفقري بأن ينحني للخلف بسبب أن هناك الكثير من الفقرات الضعيفة التي يمكن أن تصاب بكل سهولة، والتي ربما تصيبك بمشكلات الفقرات العامة.


8- تمارين تمدد الرجل من وضع الجلوس

هذا النوع من التمارين قد يصيبك بأضرار كثيرة جدا تفوق فوائده، ومنها أنه مخالف للقوانين الطبيعية، حيث إن أغلب الحمل يكون على ركبتيك، وأيضا قد يصيبك بمشكلات عدم التوازن في الحجم العضلي، والأخطر هو أن تصاب بمشكلات الرباط الصليبي ومشكلات الركبة الوظيفية.


9- تمرين العقلة

إذا كنت لا تستطيع عمل الكثير من التكرارات في العقلة فهذا أمر ليس سيئا، خاصة أن هذا التمرين يستهدف عضلات الظهر الجانبية وهو أمر صعب نسبيا، وعند القيام بالتمرين عليك أن تقوم بالتحكم في الظهر ودفع الصدر للأعلى، والتمرين الخاطئ قد يصيبك بمشكلات الأكتاف وعضلات الصدر والجزء العلوى.

10- تمرين البايسبس مع وضع الجلوس بالبار

تمرين البريتشر أو عضلات الذراع مع وضع الجلوس على الجهاز، هو تمرين يضع كتفك في وضعية خطرة قد تجعله يصاب بالتمزقات والأضرار إذا لم تكن الحركة سليمة، والتمرين البديل الصحيح هو أن تقوم بنفس التمرين لكن بعيدا عن الأجهزة، ولكن مع وضعية الجلوس على الركبة لتجنب وضع باقي الجسم تحت خطر الإصابة، وتعريض المناطق الحساسة لضغط الأوزان.