loading...

إقتصاد مصر

متى تتوفر المواد الغذائية في شمال سيناء؟.. المحافظ والنواب يجيبون

عبد الفتاح حرحور

عبد الفتاح حرحور



أعلن محافظ شمال سيناء، اللواء عبد الفتاح حرحور، اليوم السبت، أن هناك انفراجة كبيرة في توفير السلع والمواد الغذائية لتلبية احتياجات المواطنين من مختلف الأنواع.

وقال حرحور في لقائه مع رؤساء الشعب في الغرفة التجارية وعدد من التجار وبحضور الدكتور حسام رفاعي، رحمى بكير عضوي مجلس النواب عن العريش أنه يتم التنسيق لإدخال السلع وتوزيعها على تجار الجملة والقطاعي والموزعين لتوصيلها إلى المواطن المستهدف وهو المستهلك وبسعر مناسب، مشيرا إلى أنه سبق الاتفاق على قيام تجار الجملة بتوزيع السلع على تجار التجزئة غير المستغلين، إلا أنه تلاحظ استغلال بعض التجار ورفع الأسعار والمغالاة على المواطنين، وعدم تحقيق الهدف المطلوب بتوفير احتياجات المواطنين من مختلف السلع وبالسعر المناسب.

وأكد المحافظ مجددا إقرار كبار التجار والموزعين بإلزام تجار التجزئة بالأسعار المحددة وتوصيل السلع إلى مستحقيها وفقا لأسعار السوق وتحقيق هامش ربح مناسب.

وشدد المحافظ على رفضه لأسلوب التجار ببيع السلع في أكياس مختلطة ببضع ثمرات من كل نوع نظير مَبالغ مُبالغ فيها، وقال إن هذا الأسلوب يعد استغلالا للمواطنين، مطالبا بأن يتم البيع بالكيلو جرام وبالسعر المتفق لأسعار السوق، محذرا أي مخالف أو مستغل بإحالته إلى النيابة العسكرية، ومطالبا المواطنين بإبلاغ جهات الاختصاص عن أي تجاوز حتى يتم اتخاذ الاجراءات القانونية، وكذا قيام مباحث التموين بدورها في مراقبة الأسواق وضبط الأسعار.

ومن جابنهم عرض رؤساء الشعب في الغرفة التجارية المعوقات التي تواجههم في توصيل السلع وتوزيعها على تجار التجزئة لتوصيلها إلى المواطنين بالسعر المناسب.

ومن جهته أكد الدكتور حسام رفاعي عضو مجلس النواب، تأييد ودعم كل أبناء سيناء للقوات المسلحة وثقتهم في نجاح العملية الشاملة، وأنهم على استعداد للتضحية بأرواحهم في سبيل الوطن، وحتى نضمن المستقبل الأفضل للأجيال القادمة.

وأكد على توفير حصص وقود للمواطنين وفتح الطرق، مع عودة الدراسة في المدارس والكليات والمعاهد؛ مما يعد أكبر دليل على نجاح العملية الشاملة وعودة الحياة إلى طبيعتها.

وبدوره، طالب رحمى بكير عضو مجلس النواب، بضرورة طرح السلع وكافة احتياجات المواطنين في الأسواق لعودة الحياة إلى طبيعتها من خلال التجار والجمعيات الاستهلاكية والفئوية، ولمنع كافة أنواع الاستغلال للمواطنين.

كما طالب بتوفير حصص وقود مناسبة للأطباء والمعلمين لإمكان ممارسة عملهم فى خدمة الموطنين، إلى جانب دعم بعض الفئات، ومنهم الصيادون وسائقو السيارات الأجرة وبائعو قطع غيار السيارات وغيرهم من الفئات المضارة، حيث وافقت القوات المسلحة على دعمهم بكراتين مواد غذائية مجانا.

وأعلن اللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء جدول التنسيق لإدخال السلع والمواد الغذائية وفقا لقرار زيادتها بنسبة 50% لتصبح بواقع 3 مرات أسبوعيا بالنسبة للخضروات، أعلاف للماشية والدواجن بواقع مرة أسبوعيا، اللحوم المجمدة بواقع مرتين أسبوعيا، الأسماك بواقع مرتين أسبوعيا، البقوليات بواقع مرتين أسبوعيا، السكر والأرز بواقع مرتين أسبوعيا، وخامات الحلويات بواقع مرة أسبوعيا، مع زيادة كمياتها بنسبة 50 %. وكذلك سيارة فاكهة بواقع 3 مرات أسبوعيا، وزيادة عدد المواشى للذبح بواقع 27 عجلا كل أسبوع.

بالإضافة إلى ما تضخه الشركة القابضة لتجارة الجملة والتعاون الاستهلاكى من سلع غذائية متنوعة من بيض وألبان وغيرها من السلع الغذائية بالتنسيق مع وزارة التموين، وما يوفره جهاز الخدمة الوطنية، حيث تقوم السيارات بتوزيع وبيع المواد الغذائية والسلع المتنوعة يوميا في مختلف أنحاء المحافظة، وذلك لتلبية احتياجات المواطنين من مختلف السلع.