loading...

التحرير كلينك

5 أشياء عليك الحذر منها قبل الطهي بالزيوت العطرية

الزيوت العطرية

الزيوت العطرية



الزيوت العطرية، وتسمى أيضًا بالزيوت الطيارة، هي مستخلصات زيتية سهلة التطاير تنتج من النباتات أو أجزاء منها، تتميز بأن لها رائحة فواحة مثل زيت القرنفل، وعلى العكس من الزيوت الدهنية، فإن الزيوت العطرية تتبخر بشكل كامل ولا تترك أي أثر خلفها، وعادة ما يتم تطبيقها موضعيًا أو استنشاقها، ومع ذلك، في الآونة الأخيرة، تم تسليط الكثير من الاهتمام حول استخدامها لأغراض الطهي، وعند إضافتها إلى وصفات الطعام، فإنها لا تفعل أي شيء أكثر من تحسين النكهات، وكمية ضئيلة للغاية كافية لأنها مركزة تمامًا، ولكن يجب الانتباه فليست جميعها آمنة للاستهلاك في الطعام، وذلك وفقًا لموقع "Curejoy".

ولاستخدام الزيوت العطرية يجب وضع بعض العناصر في الاعتبار قبل إضافتها إلى الوصفات:

1- التأكد أنه صالح للطعام

قبل استخدامك للزيت العطري في الطعام، عليك قراءة قائمة المكونات جيدًا، ليكون صالحا للاستخدام، بالإضافة إلى التأكد من الكتابة في القائمة أنه يحمل علامة تجارية غذائية.

2-  تجنب الزيوت العطرية غير الآمنة

أظهرت العديد من الدراسات طويلة الأجل أن بعض الزيوت العطرية غير صالحة تمامًا للاستهلاك، على سبيل المثال، استهلاك حتى ملعقة صغيرة من زيت الأوكالبتوس النقي أو الزيت العطري في الشتاء يمكن أن يكون مميتًا للأطفال، كما أن بعضها يحتوي على مادة تؤدي إلى تهيج شديد في الجلد والعينين والأنف والأغشية المخاطية.

الزيوت

3- قطرتان كل ما تحتاجه

الزيوت العطرية شديدة التركيز؛ لذا لا يلزمك استخدام أكثر من قطرة أو قطرتين أثناء الطهي، وفي بعض الخلطات يمكنك استخدام زيت الريحان، وعشبة الليمون أو الزعتر، مع أي زيت ناقل مثل زيت الزيتون وعباد الشمس وجوز الهند. 

4- يمكن استخدامها في أي موسم

مثل العسل، فالزيوت العطرية لها عمر تخزين طويل، هذا يعني بغض النظر عن الموسم، لا يزال بإمكانك استخدامها إذا قمت بتخزينها بشكل صحيح، وتأكد من شراء الزيوت العطرية التي تُباع في زجاجات داكنة اللون، كما يجب تخزينها في مكان بارد ومظلم للحفاظ على فعاليتها، أما الزيوت العطرية الحمضية مثل زيت الليمون العطري، أو زيت الجريب فروت، أو اليوسفي تخزن في الثلاجة، وإلا يمكن أن تخضع للأكسدة.

زيت عطري

5-  لا تعرضها للحرارة

تحتوي معظم الزيوت العطرية على الكثير من المركبات الطيارة التي تتبخر عند التعرض للحرارة، هذا يمكن أن يؤثر على قوتها؛ لذلك أثناء الطهي، تأكدي من إضافة الزيوت العطرية فقط بعد إيقاف الحرارة حتى تظل النكهات العطرية لمركباتها سليمة، وبخلاف النكهة، لا توفر تلك الزيوت فوائد كثيرة من خلال تناولها عن طريق الفم.

من الأفضل تجنب استهلاك الزيوت العطرية عن طريق الفم إذا كنتي حاملاً أو مرضعة، حيث هناك حالات سمية حدثت بالفعل بسبب الاستهلاك المفرط أو بسبب نقص الوعي الصحيح بها، لذا  قبل البدء في تناول الزيوت العطرية عن طريق الفم، يُوصي بأن تأخذ النصيحة من أخصائي علاج بالزيوت أو أخصائي علاج بالأعشاب.